(CNN)-- تعهد حزب الله بالرد على هجوم إسرائيلي أسفر عن مقتل العديد من الأشخاص وإصابة الآلاف في جميع أنحاء لبنان، الثلاثاء، عندما انفجرت أجهزة اتصال تابعة لأعضاء الجماعة المسلحة حزب الله المدعومة من إيران في وقت واحد تقريبًا، مما كشف عن خرق أمني هائل وإظهار حجم الاستخبارات الإسرائيلية.

وقال وزير الصحة اللبناني، فراس أبيض، إن طفلة كانت من بين تسعة أشخاص على الأقل قتلوا في الانفجارات التي أسفرت عن إصابة حوالي 2800 شخص.

وقال إن ما لا يقل عن 170 شخصًا في حالة حرجة، رغم أن طبيعة الإصابات الأخرى غير واضحة.

الهجوم غير المسبوق يهدد بتصعيد التوترات في الشرق الأوسط والتي تصاعدت بالفعل بسبب حرب إسرائيل ضد حماس في غزة. كما يؤكد الحادث الاستثنائي على ضعف حزب الله حيث تم اختراق شبكة اتصالاته بشكل مميت ويتبع سلسلة من الاغتيالات المستهدفة ضد قادته.

علمت CNN أن الانفجارات كانت نتيجة لعملية مشتركة بين جهاز الاستخبارات الإسرائيلي، الموساد، والجيش الإسرائيلي. في حين قال الجيش الإسرائيلي إنه لن يعلق على الانفجارات، ألقى كل من لبنان وحزب الله باللوم عليه في الهجوم. كما ألقت إيران باللوم على ما وصفته بـ "الإرهاب الإسرائيلي".

وقد تزايدت التكهنات حول كيفية استغلال أجهزة الاتصال اللاسلكية منخفضة التقنية. وذكرت صحيفة نيويورك تايمز، الثلاثاء، أن إسرائيل أخفت متفجرات داخل مجموعة من أجهزة النداء التي تم طلبها من الشركة المصنعة التايوانية Gold Apollo والموجهة إلى حزب الله. وأضافت أن مفتاحًا تم تضمينه لتفجيرها عن بعد.

صرح مؤسس ورئيس شركة" "Gold Apollo، هسو تشينغ كوانغ للصحفيين، الأربعاء، أن أجهزة النداء المستخدمة في الهجوم صنعها موزع أوروبي، مضيفا أن شركته وقعت عقدًا مع الموزع لاستخدام العلامة التجاريةGold Apollo.

إليكم نظرة في الإنفوغرافيك أعلاه على أبرز ما نعلمه عن انفجارات أجهزة النداء القاتلة التي استهدفتها إسرائيل لحزب الله وأصابت الآلاف في لبنان.

 

إسرائيلإيرانلبنانالجيش الإسرائيليانفوجرافيكحزب اللهنشر الأربعاء، 18 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي انفوجرافيك حزب الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

تجنب ذكر إسرائيل وحذر من معلومات مضللة.. بيان حزب الله حول تفجير أجهزة «بيجر» وسقوط ضحايا وجرحى

أصدر حزب الله اللبناني، بيانا تعليقا على انفجارات أجهزة بيجر، وقال البيان، «انفجر قرابة الساعة 03:30 من بعد ظهر اليوم الثلاثاء عدد من أجهزة تلقي الرسائل المعروفة بالـ «بيجر» والموجودة لدى عدد من العاملين في وحداتنا ومؤسساتنا المختلفة».

وأضاف البيان: «أدّت هذه الانفجارات الغامضة الأسباب حتى الآن إلى استشهاد طفلة واثنين من الأخوة وإصابة عدد كبير بجروح مختلفة، وتقوم أجهزتنا المختصة حالياً بإجراء تحقيق واسع النطاق أمنياً وعلمياً لمعرفة الأسباب التي أدّت إلى تلك الانفجارات المتزامنة».

وأوضح قائلا: «تقوم الأجهزة الطبية والصحية بمعالجة الجرحى والمصابين في عدد من المستشفيات في مختلف المناطق اللبنانية».

واختتم: «ندعو أهلنا إلى الانتباه من الشائعات والمعلومات الخاطئة والمضلّلة التي تقوم بها بعض الجهات بما يخدم الحرب النفسية لمصلحة العدو الصهيوني، ونؤكد أنّ المقاومة بكافة مستوياتها ومختلف وحداتها في أعلى جاهزية للدفاع عن لبنان وشعبه الصامد».

وفى عملية اختراق أمني كبير تحدث فى الشرق الأوسط، انفجارات متزامنة لجميع أجهزة «بيجر» المحمولة فى مناطق متفرقة من لبنان، وكذلك أجزاء من الأراضي السورية.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل وإعلان بدء حقبة جديدة بالحرب بعد هجمات البيجر واللاسلكي ضد حزب الله بلبنان.. ملخص سريع لما عليك معرفته
  • «الخارجية اللبنانية»: الهجوم الإسرائيلي غير المسبوق اعتداء صارخ على سيادة أراضينا
  • لفهم ضخامة الهجوم.. خريطة توضح مناطق انفجارات البيجر في لبنان
  • حزب الله يتوعد بمعاقبة إسرائيل بعد تفجيرات أجهزة النداء
  • واشنطن بوست: "ذعر" في حزب الله بعد هجمات "البيجر"
  • انفجارات أجهزة البيجر في حزب الله: تصعيد خطير أم اختراق إلكتروني؟
  • بعد انفجارات البيجر بلبنان.. رئيس شركة أبولو غولد التايوانية يكشف تفاصيل
  • ماذا نعلم عن صور أجهزة البيجر المتداولة بعد الهجوم بلبنان؟
  • تجنب ذكر إسرائيل وحذر من معلومات مضللة.. بيان حزب الله حول تفجير أجهزة «بيجر» وسقوط ضحايا وجرحى