تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رئيس اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو - ألكسو - إيسيسكو)، أهمية الدور الذي تقوم به اللجنة الوطنية في المُشاركة في تنفيذ برامج ومشروعات المنظمات الثلاث (اليونسكو - الألكسو - الإيسيسكو) على نحو يُحقق رؤية مصر 2030.

وفي هذا الإطار، أعلنت اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، جائزة الألكسو للإبداع والابتكار للباحثين الشُبان في الوطن العربي في دورتها السادسة بجامعة الشارقة لعام 2024، حول : "الاقتصاد الأخضر" وذلك في قطاعات الطاقة المُتجددة، الأبنية الخضراء، النقل النظيف، إدارة المياه والنفايات، وإدارة الأراضي.

ومن جهته، أوضح د.شريف صالح رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات والمُشرف على اللجنة الوطنية المصرية، أن هذه الجائزة تهدف إلى تشجيع الباحثين العرب وحثُهم على الإقبال على البحث العلمي والتقني، فضلًا عن رعاية الإبداع والمُبدعين العرب، وتقديرهم ماديًا ومعنويًا، وكذا نشر ثقافة البحث العلمي، والابتكار بين الشباب العربي، والتعريف بالباحثين والمُبدعين العرب، إضافة إلى التركيز على الجوانب التطبيقية في البحوث العلميّة والتقنية، وجذب اهتمام الباحثين والمُجتمع العلمي إلى الأولويات البحثية العربية، ودعم الباحثين الذين تركز أبحاثهم على مُتطلبات التنمية المُستدامة، وتحقيق مُعالجة تطبيقية للتحديات التي تواجه الوطن العربي، وتكون ذات آثار إبداعية خلاقة، ودعم جهود المؤسسات والهيئات والمراكز البحثية العربية لدفع عجلة البحث العلمي والابتكار في الوطن العربي.
للمزيد من المعلومات عن هذه الجائزة، وكيفية التقدم لها يُرجى الدخول على الرابط الإلكتروني التالي:
Https://ctiaward.alecso.org/
وذلك قبل موعد غايته 25 أكتوبر 2024، على أن يتم موافاة اللجنة الوطنية المصرية بنسخة كاملة من البحث المُقدم على البريد الإلكتروني التالي:
egypt.natcom@gmail.com

جدير بالذكر أن هذه الجائزة تستهدف ثلاث فئات، الفئة الأولى: تُمنح لباحث قام بتنفيذ بحث أو مجموعة من الأبحاث تحمل صفة الريادة والإبداع والابتكار في مجال الجائزة، والفئة الثانية: تُمنح لباحث أو مجموعة باحثين عن مشروع بحث لم يُنفذ بعد، ويحمل صفة الإبداع والابتكار في مجال الجائزة، والفئة الثالثة: تُمنح لمؤسسة عربية قامت أو تقوم بتنفيذ مشروع يحمل صفة الإبداع والابتكار في مجال الجائزة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإيسيسكو البحث العلمى والابتكار الدكتور أيمن عاشور الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الشباب العربي اللجنة الوطنية أيمن عاشور وزير التعليم العالي اللجنة الوطنیة المصریة البحث العلمی والابتکار فی

إقرأ أيضاً:

غلق باب التسجيل في الدورة الأولى  من "جائزة مكتبة الإسكندرية الكبرى للقراءة"

أعلنت مكتبة الإسكندرية إنتهاء مرحلة التسجيل فى الدورة الأولى من "جائزة مكتبة الإسكندرية الكبرى للقراءة" في 15 سبتمبر الجارى، وبدء مرحلة الاستعداد لخوض المسابقة والتى تستمر حتى 15 نوفمبر المقبل. حيث يسعى المتسابق في هذه المرحلة إلى القراءة حول موضوع المسابقة لكي يؤهل نفسه للدخول في مراحل الاختبارات الأربعة. ويدور موضوع القراءة للنسخة الأولى من الجائزة حول "مصر في القرن التاسع عشر".

وكان الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية قد أعلن فى افتتاح معرض الإسكندرية الدولى للكتاب، عن تنظيم المكتبة لمسابقة سنوية كبرى للقراءة لكل أطياف الشعب المصرى فى شتى المحافظات، تستهدف الشباب من الجنسين ( 18-40 ) وسيتم فتح باب التسجيل للموسم الثاني في 15 يوليو 2025.

 وقال الدكتور محمد سليمان؛ رئيس قطاع التواصل الثقافى: أن الاختبار الأول للمسابقة يأتي في (15 نوفمبر ٢٠٢٤) ويكون الفوز في هذه المرحلة باجتياز المتسابق لاختبار موضوعي إلكتروني، يتم تصحيحه آليا.

وبالنسبة للاختبار الثاني (15 ديسمبر 2024) يسمح بخوضه للفائزين في المرحلة السابقة، وهو أيضًا اختبار إلكتروني موضوعي (يتم تصميمه آليًا أيضًا) ويتم تحديد موعده بعد إعلان النتيجة بشهر ويكون النجاح في هذه المرحلة بالحصول على نسبة أعلى من الاختبار السابق عليه.

ويأتي بعد ذلك الاختبار الثالث (15 يناير 2025) ويدخل اختبار هذه المرحلة من فازوا في المرحلة السابقة، ويكون الامتحان في شكل كتابات حرة عن عشرة كتب، يقوم كل متسابق بكتابة 100 كلمة عن كل كتاب تلخص فكرته الأساسية، بجانب الإجابة على عدد من الأسئلة حول الكتاب. ويتم تصحيح هذه المرحلة من خلال اللجنة المشرفة على اختبارات الجائزة. 

وفى مرحلة التصفية النهائية (15 - 30 إبريل 2025) تقوم اللجنة المشرفة على الجائزة  باجراء مقابلات مع الفائزين من المرحلة السابقة، ليتم اختيار قائمة من 100 فرد مرتبين.

واضاف الدكتور محمد سليمان أنه سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين يوم 15 مايو 2025 ويتم استضافتهم بالإسكندرية لمدة أسبوعين لإتاحة الفرصة أمام الفائزين لمقابلة عدد من المثقفين والمفكرين إلى أن يتم حفل توزيع الجوائز يوم 30 يونيو 2025.

تعمل "جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة " من خلال موقع إلكتروني، ومنصات التواصل الإجتماعى الخاصة بالجائزة، مع استخدام سفارات المعرفة في المحافظات ضمن طرق الاشتراك والتسجيل في الجائزة.

يتم تحديد موضوع تدور حوله القراءة كل عام، وتقوم لجنة الجائزة بكتابة ورقة مختصرة حول الموضوع تكشف عن عناصره الأساسية وأهم المراجع، ويكون للمتسابق الحق في القراءة التي تتكامل مع اهتماماته وميوله.

تبدأ المكتبة بإنشاء نوادي للقراء في كل سفارات المعرفة، التابعة للمكتبة ، ويتم إعداد الاختبارات من خلال لجان متخصصة وتتدرج من البسيط إلى المركب، ويتم الإعلان عن موعد هذه الاختبارات مع الإعلان عن الجائزة فى كل عام.

ويحصل المائة الأوائل على شهادات تقدير ودرع بالإضافة إلى مكافآت مادية تبدأ من 50 ألف جنية مصري للمركز الأول وتنتهي ب 3000 جنيه مصري من المركز الخمسين إلى المائة.

مقالات مشابهة

  • انطلاق أعمال عيادة البحث العلمي والابتكار.. الأحد
  • السادسة مساءً.. المؤتمر الصحفي للدورة 32 من مهرجان الموسيقى العربية
  • الاتحاد الدولي للصحفيين: موضوع المساواة بين الجنسين في الصحافة بالوطن العربي مسألة "مُعقّدة"
  • فتح باب التقديم في جائزة الألكسو للإبداع والابتكار للباحثين الشباب
  • اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم تُعلن الدورة السادسة لجائزة الألكسو للإبداع والابتكار
  • انطلاق الدورة السادسة لجائزة الألكسو للإبداع للباحثين في الوطن العربي
  • غلق باب التسجيل في الدورة الأولى  من "جائزة مكتبة الإسكندرية الكبرى للقراءة"
  • مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي يطلق مسابقة «عصام السيد» في الأداء الصوتي
  • ”مجتمع موهوب“.. حاضنة للإبداع والابتكار للطلبة الموهوبين في الأحساء