عقد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعًا موسعًا، مع المهندس أمين غنيم، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن، ومسئولي القطاع، لمتابعة سير العمل، وخطط تطوير الأداء بالقطاع.

ووجه وزير الإسكان، بضرورة العمل على تعظيم الدور المؤثر الذى يقوم به قطاع التنمية وتطوير المدن، وتقييم الوضع الراهن ورفع مستوى الأداء خلال الفترة المقبلة، وحوكمة وضبط الإجراءات، لإنجاز مختلف المهام المنوطة بالقطاع بشكل محكم تمامًا، موضحًا أنه سيتم عقد لقاءات دورية لمتابعة سير العمل بالقطاع، وتقديم كل الدعم له، لمواصلة الجهود المبذولة لتنمية المدن الجديدة.

تقديم أعلى مستوى من الخدمات للمواطنين

كما وجه المهندس شريف الشربيني، بضرورة تكثيف عمل لجان القطاع المختلفة للمتابعات الميدانية لموقف تنفيذ المشروعات السكنية والخدمية والتنموية ومشروعات مرافق مياه الشرب والصرف الصحي بالمدن الجديدة، وكذا وضع معايير محددة لأعمال التشغيل والصيانة والنظافة، واختيار أفضل الشركات المتخصصة، والمتابعة الميدانية الدورية لتقييم أدائها، لتقديم أعلى مستوى من الخدمات للمواطنين، والتحرك العاجل والسريع لمواجهة التحديات والمشكلات والتصدي لها، والعمل على حلها، والمتابعة المستمرة لسير العمل بمختلف المجالات بأجهزة المدن الجديدة.

وشدد الوزير على ضرورة تطوير آليات العمل بقطاع التنمية وتطوير المدن، لسرعة إنهاء الإجراءات ودفع معدلات الإنجاز، ووضع رؤية استراتيجية ومستهدفات يتم العمل على تحقيقها، بجميع محاور عمل القطاع (المرافق - الإسكان والخدمات - التنمية)، وتسخير كل الجهود لتحقيق المستهدفات بتلك المحاور، وتعظيم دور اللجان الفرعية في المدن الجديدة، من أجل سرعة إنجاز مختلف الأعمال.

ضرورة التوجيه الجيد للطاقات البشرية

وشدد المهندس شريف الشربيني، على ضرورة التوجيه الجيد للطاقات البشرية وإعادة توزيعها طبقًا لاحتياجات العمل، وتعظيم الاستفادة من جميع الأصول والمعدات والمهمات بالمدن الجديدة، والحفاظ عليها، وحسن استغلالها، مؤكدًا أهمية دور لجان المتابعات الميدانية لرصد الوضع الراهن بالمدن الجديدة، ووضع حلول ومقترحات للمشكلات، وإجراءات تصحيحية، ومتابعة تنفيذها للحفاظ على الحالة العمرانية والهوية البصرية للمدن الجديدة.

واختتم وزير الإسكان لقاءه مع مسئولى قطاع التنمية وتطوير المدن بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بالتأكيد على تقديم كل الدعم للعاملين بالقطاع من أجل تحقيق الأهداف المنشودة، وإعادة توجيه الجهود المبذولة لتحقيق أعلى عائد ممكن، مشددًا على أهمية تضافر الجهود، والعمل بروح الفريق الواحد، لخدمة الوطن والمواطنين.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإسكان وزير الإسكان وزارة الإسكان المجتمعات العمرانية قطاع التنمية تطوير المدن التنمیة وتطویر المدن المدن الجدیدة وزیر الإسکان

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان يوجه بتكثيف خطة طرح الفرص الاستثمارية بالمدن الجديدة

عقد المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعا موسعا مع الدكتور وليد عباس نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التخطيط والمشروعات ـ المشرف على مكتب الوزير، ومسؤولي قطاع التخطيط والمشروعات، لمتابعة سير العمل وخطط تطوير الأداء بالقطاع.

تكثيف خطة طرح الفرص الاستثمارية

ووجّه وزير الإسكان بتكثيف خطة طرح الفرص الاستثمارية بمختلف أنواعها بالمدن الجديدة، في إطار خطط الهيئة لتنمية المدن، وبالتنسيق مع قطاع التنمية وتطوير المدن وأجهزة المدن الجديدة لمعرفة أنماط الفرص الاستثمارية المطلوبة في مدنهم، وطبقا للآليات المتعددة للطرح بما يتناسب مع مختلف شرائح المستثمرين، وحوكمة وضبط إجراءات الطرح، وكذا حوكمة منظومة العمل داخل القطاع لتيسير وتسريع وتيرة العمل، وتسهيل الإجراءات للعملاء، مؤكدا أهمية تكاتف وتضافر الجهود، وبذل المزيد لمواصلة مسيرة التنمية بالمدن الجديدة.

تحديث المخططات الاستراتيجية

كما وجّه الوزير بتحديث المخططات الاستراتيجية للأجيال السابقة من المدن الجديدة، وتعظيم استغلال المساحات الشاغرة بتلك المدن، خاصة الأراضى المطلة على محاور الطرق الرئيسية، والتعاون مع الهيئة العامة للتخطيط العمراني في مراجعة المخططات الاستراتيجية، وإعداد الدراسات اللازمة، ووضع رؤية استراتيجية ومستهدفات لإنجاز مختلف مهام القطاع، وتعظيم دور المرصد الحضري لرصد الأوضاع الراهنة بالمدن الجديدة، ووضع خطط للمشروعات التنموية وإتاحة الفرص الاستثمارية بناء على نتائج دراسة المرصد وطبقا للأولويات، لزيادة عوامل الجذب لتلك المدن، ورفع نسب الإشغال والسكن بها.

المتابعة المستمرة لمشروعات الشراكة مع القطاع الخاص

وشدد المهندس شريف الشربيني، على المتابعة المستمرة لمشروعات الشراكة مع القطاع الخاص، وموقف استلام الحصص العينية للهيئة طبقا للجداول الزمنية المحددة، وإعداد تقرير كامل عن موقف جميع مشروعات الشراكة، والمتابعة الشاملة لموقف تنفيذ المشروعات الاستثمارية، ومدى التزامها بالبرامج الزمنية، وأهمية الجاهزية الخارجية للمشروع للصورة البصرية للمدينة، واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه المتقاعسين عن الالتزام بالمواعيد المحددة للتنفيذ، والتأكد من التزام أجهزة المدن بتوصيل المرافق والطرق لأرض المشروعات في الموعد المحدد وطبقاً للقواعد المعمول بها، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة لموقف تقنين الأراضي المضافة، وتعظيم الاستفادة من حصة الهيئة بتلك المناطق.

التصالح في بعض مخالفات البناء

وأكد الوزير أهمية المتابعة الحثيثة لتطبيق القانون رقم 187 لسنة 2023، بشأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، والاستفادة من القانون لاستيعاب أكبر قدر من المخالفات البنائية، وتقنين أوضاعها، للحفاظ على الحالة العمرانية والهوية البصرية للمدن الجديدة، والتنسيق مع قطاع الإسكان والمرافق لتنظيم ورش عمل لأجهزة المدن للرد على الاستفسارات المتعلقة بتطبيق القانون ولائحته التنفيذية.

تنمية أراضى إقليم الساحل الشمالى الغربى

كما استعرض وزير الإسكان، الموقف الحالي لتنمية أراضى إقليم الساحل الشمالي الغربي، الخاضعة لولاية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والتأكيد على أهمية الاستغلال الأمثل لتلك الأراضي نظرا لما تتمتع به من إمكانات هائلة تجعلها وجهة سياحية عالمية، وهو الأمر الذي بدأ يتحقق بالفعل، وكذا استعرض الآليات والضوابط الجديدة لإتاحة الفرص الاستثمارية المختلفة للمستثمرين، سواء داخل مصر أو من الخارج، مؤكداً إتاحة التعامل من خلال بوابة الاستثمار الأجنبى من خارج مصر فقط.

واختتم وزير الإسكان لقاءه مع مسؤولي قطاع التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بالتأكيد على تقديم الدعم للعاملين بالقطاع من أجل تحقيق الأهداف المنشودة، وإعادة توجيه الجهود المبذولة لتحقيق أعلى عائد ممكن، مشدداً على أهمية تضافر الجهود، والعمل بروح الفريق الواحد.

وخلال اللقاء، استعرض الدكتور وليد عباس، نائب رئيس الهيئة لقطاع التخطيط والمشروعات ـ المشرف على مكتب الوزير، مقترح تطوير الهيكل الإداري لقطاع التخطيط والمشروعات، وجهود الميكنة والتحول الرقمى لضبط وحوكمة الإجراءات، موضحا أنّه بدأ تطبيق نتائج دراسات المرصد الحضري ببعض المدن التي تعاني من ضعف نسب الإشغال، وحققت نتائج جيدة، وأدت لزيادة معدلات الطلب على الفرص الاستثمارية بها.

وأشار نائب رئيس الهيئة لقطاع التخطيط والمشروعات، إلى موقف المخططات الهيكلية والتفصيلة المعتمدة والجاري اعتمادها، في الفترة من أكتوبر 2023 : يونيو 2024، في 22 مدينة بمساحة نحو 129 ألف فدان، وموقف المشروعات الاستثمارية والتي صدرت لها قرارات وزارية خلال الفترة من عام 2014 : 2024، وبلغت 1687 مشروعا بمساحة أكبر من 282 ألف فدان، بمختلف المدن الجديدة وعددها 60 مدينة (22 أجيال سابقة - 38 جيل رابع).

وعرض المشرف على مكتب وزير الإسكان، نتائج أعمال مجموعة العمل الرئيسية المختصة بمتابعة الموقف التنفيذي ونسب الإنجاز للمشروعات الاستثمارية بالمدن الجديدة، وكذا مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص، والضوابط الموضوعة لحساب نسب الإنجاز لمختلف أنماط المشروعات، والتي جرى تعميمها على أجهزة المدن الجديدة.

وأصدر المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، 9 قرارات إدارية لإزالة الإشغالات والعوائق، ومخالفات البناء الواقعة بعدة قطع أراضٍ بتوشسعات مدينة الشيخ زايد بالقرار الجمهوري رقم 77 لسنة 2017.

وشدد الوزير على ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية لردع أي كيانات أو جهات أو أفراد تنفذ أعمالا مخالفة، مشيرا إلى أنّه سيتم بذل أقصى الجهود بهدف الحفاظ على أملاك الدولة والهيئة، وكذا حقوق الأفراد والمواطنين.

إزالة  كافة الإشغالات والعوائق ومخالفات البناء

ونصت القرارات على أن تزال الإشغالات والعوائق ومخالفات البناء، الواقعة على الأراضي المنضمة لكردون مدينة الشيخ زايد بالقرار الجمهوري رقم 77 لسنة 2017، والمتمثلة في إقامة أسوار وأعمال بناء دون ترخيص داخل طريق الخدمة الموازى لطريق القاهرة/الإسكندرية الصحراوى بنطاق قطع الأراضي أرقام (27 - 356 –316 – 145 – 283 - 374 - 305 – 30 – 28 - / 77/2017).

كما نصت القرارات على أن يتولى جهاز مدينة الشيخ زايد بمعاونة شرطة التعمير وقسم الشرطة المختص تنفيذ الإزالات.

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان يتابع سير العمل بقطاع التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة
  • وزير الإسكان يوجه بتكثيف خطة طرح الفرص الاستثمارية بالمدن الجديدة
  • نائب رئيس «المجتمعات العمرانية» يتابع العمل في محطات المياه بالصالحية الجديدة
  • جامعة القاهرة تنظم برنامجا تدريبيا لطلاب كلية التخطيط العمراني في المدن الجديدة
  • «المجتمعات العمرانية» تطرح شقق الإسكان الفاخر في 6 أكتوبر الأحد المقبل
  • وزير الإسكان يتابع مع مسئولى "CSCEC" الصينية موقف مشروعات الشركات بالعاصمة الإدارية والعلمين الجديدة
  • "الإسكان": اجتماع تنسيقي لمناقشة خطط تطوير العمل بإدارات الشئون القانونية بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وأجهزتها
  • وزير الإسكان يتابع سير العمل بقطاع التنمية وتطوير المدن بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة
  • وزير الإسكان يتابع موقف مشروعات تطوير ورفع كفاءة الطرق والمرافق بعددٍ من المناطق الصناعية بالمدن الجديدة