في حين أن فقدان الوزن يُعتبر عادةً هدفًا صحيًا للكثيرين، حيث يُربط عادةً بتحسين الصحة العامة، إلا أن فقدان الوزن المفاجئ قد يكون علامة على وجود أمراض خطيرة. 

وفقًا لموقع روسيا اليوم، فقدان الوزن غير المتوقع قد يشير إلى مشاكل صحية جدية تتطلب انتباهًا خاصًا. 

نستعرض أبرز الأسباب التي قد تكون وراء فقدان الوزن المفاجئ والأمراض التي قد تكون مرتبطة به.

الأسباب المحتملة لفقدان الوزن المفاجئ

1. السرطان يُعتبر السرطان من أبرز الأمراض التي قد تكون مصحوبة بفقدان الوزن المفاجئ. إذا كان الشخص يعاني من انخفاض وزن غير مبرر دون اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن، فقد يكون من الضروري إجراء فحوصات طبية لاستبعاد السرطان.

السرطان يمكن أن يسبب فقدان الوزن بسبب تأثيره على الشهية وعملية التمثيل الغذائي.

2. السكري فقدان الوزن المفاجئ قد يكون أيضًا إشارة إلى الإصابة بالسكري من النوع الأول، حيث يرتفع مستوى الجلوكوز في الدم بشكل غير طبيعي. 

هذا الارتفاع يسبب تسريع عملية انشطار الدهون والبروتينات في الجسم، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل ملحوظ.

3. الأمراض المعدية الأمراض المعدية التي تسبب ارتفاعًا في درجة حرارة الجسم قد تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل مفاجئ. 

عندما يكون الجسم في حالة عدوى، فإن عملية التمثيل الغذائي تتسارع للتعامل مع الميكروبات، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

4. الأمراض النفسية المشاكل النفسية مثل الاكتئاب أو الاضطراب ثنائي القطب يمكن أن تؤدي أيضًا إلى فقدان الوزن.

 تعاني هذه الحالات في كثير من الأحيان من فقدان الشهية أو مشاكل في تناول الطعام، مما يؤثر على الوزن. 

وقد تكون الأدوية المستخدمة لعلاج هذه المشكلات في بعض الأحيان مسؤولة عن زيادة الوزن بدلًا من فقدانه.

5. أمراض الأمعاء تؤدي اضطرابات الجهاز الهضمي مثل التهاب القولون أو تلف الغشاء المخاطي للأمعاء إلى انخفاض حاد في قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام. 

هذا الانخفاض في الامتصاص يمكن أن يسبب فقدان الوزن بشكل ملحوظ.

زيادة الوزن بسبب الأمراض

في المقابل، هناك حالات صحية قد تؤدي إلى زيادة الوزن بدلًا من فقدانه، من بين هذه الأمراض:

الأمراض الوراثية: بعض الاضطرابات الوراثية تؤثر على عملية التمثيل الغذائي، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.أمراض الغدة الصماء: اضطرابات الغدة الدرقية أو الغدد الصماء الأخرى يمكن أن تسبب زيادة في الوزن بسبب تأثيرها على معدل الأيض.أمراض القلب والكلى والكبد: هذه الأمراض قد تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، مما يسبب زيادة الوزن.استخدام الكورتيزون: الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون يمكن أن تسبب زيادة الوزن بسبب تأثيرها على الشهية وتخزين الدهون.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فقدان الوزن المفاجئ أسباب فقدان الوزن السكري وفقدان الوزن فقدان الوزن المفاجئ إلى فقدان الوزن زیادة الوزن الوزن بسبب قد تکون یمکن أن

إقرأ أيضاً:

الرئيس التنفيذي لمؤسسة “غيتس”: الإمارات شريك رائد في مواجهة الأمراض التي تهدد المجتمعات

أكد مارك سوزمان الرئيس التنفيذي لمؤسسة “غيتس”، وجود شراكات واسعة مع دولة الإمارات العربية المتحدة في المجالات الإنسانية ومنها مواجهة الأمراض الاستوائية المدارية، مشيرا إلى ريادة الإمارات في مساعدة الدول الأكثر احتياجاً للقضاء على الأمراض التي تهدد حياة المجتمعات.

وأضاف سوزمان، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد “عن بعد” للإعلان عن تقرير المؤسسة السنوي الثامن والذي أطلقته اليوم، أن مؤسسة “غيتس” من المؤسسين المشاركين للمعهد العالمي للقضاء على الأمراض المعدية “غلايد – GLIDE” الذي أسسته الإمارات في عام 2019.

وأشار إلى أن دولة الإمارات شريك رئيسي مع البنك الإسلامي للتنمية في ما يعرف بصندوق “العيش والمعيشة” الذي تدعمه مؤسسة “غيتس” إلى جانب عدد من دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح أن الصندوق يعمل من خلال عدة دول إسلامية لتوفير قروض ميسرة في مجالات مثل الصحة والتنمية، بما في ذلك عدد من الاستثمارات المتعلقة بالتغذية وذلك بهدف دعم المشاريع الحيوية في مجال الصحة والأمراض المعدية والزراعة والبنية التحتية الاجتماعية في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط ضمن مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

وشدد مارك سوزمان على شراكة دولة الإمارات العربية المتحدة القوية في هذه المجالات، مضيفاً: “نأمل في تسليط الضوء على هذه المبادرات بما يوفر فرصة لشراكة أعمق في مجالات أخرى مثل صحة الأم والطفل”.

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة “غيتس” في ختام حديثه: “أعلم أن لدينا بعض المناقشات النشطة بشأن شراكات جديدة محتملة مع الإمارات”.

في سياق متصل، دعا التقرير السنوي الثامن للمؤسسة إلى ضرورة زيادة الإنفاق العالمي على الصحة، وذلك لتحسين صحة الأطفال وتغذيتهم، خصوصًا في ظل أزمة المناخ العالمية.

وأشار التقرير إلى أنه في حال عدم اتخاذ إجراءات عالمية سريعة، سيعاني 40 مليون طفل إضافي من التقزم، و28 مليون طفل آخر من الهزال بين عامي 2024 و2050 وذلك نتيجة التغير المناخي.

وأوضح التقرير أن منظمة الصحة العالمية قدرت أن نحو 148 مليون طفل عانوا من التقزم في العام الماضي، بينما عانى 45 مليون طفل من الهزال.

وذكر التقرير أن النسبة الإجمالية من المساعدات الأجنبية الموجهة إلى أفريقيا تراجعت خلال السنوات الماضية.

ولفت التقرير إلى أن 40% من المساعدات الأجنبية كانت تذهب إلى الدول الأفريقية في عام 2010، بينما انخفضت هذه النسبة الآن إلى 25% فقط، وهو أدني مستوي لها منذ 20 عاماً وهو ما يترك مئات الملايين من الأطفال في خطر شديد من الموت أو الإصابة بأمراض يمكن تجنبها.وام


مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث عند فقدان الوزن المفاجئ؟.. احذر 5 أمراض خطيرة
  • ماثيو ماكونهي يثير رعب معجبيه بظهوره الأخير
  • انتبه.. أمراض تسبب فقدان الوزن السريع
  • أمراض تسبب فقدان الوزن
  • مؤسسة "غيتس": الإمارات شريك رائد في مواجهة الأمراض التي تهدد المجتمعات
  • الرئيس التنفيذي لمؤسسة “غيتس”: الإمارات شريك رائد في مواجهة الأمراض التي تهدد المجتمعات
  • كيف تؤثر التغيرات المناخية على الصحة العامة؟.. انتشار أمراض قاتلة
  • التهاب الحلق تسبب أمراض خطيرة
  • تسمم الدم.. علامات الإصابة والفئات الأكثر عرضة