تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال مصدر أمني لبناني رفيع المستوى ومصدر آخر لوكالة رويترز للأنباء، إن جهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد زرع متفجرات داخل 5 آلاف جهاز بيجر استوردتها جماعة حزب الله اللبنانية قبل أشهر من تفجيرات أمس.

الموساد وجهاز بيجر

وكانت العملية بمثابة خرق أمني غير مسبوق لحزب الله شهد تفجير آلاف أجهزة الاتصال اللاسلكي في مختلف أنحاء لبنان، مما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص وإصابة 2800 شخص، بمن فيهم مقاتلو حزب الله وسفير إيران في بيروت.

واتهمت وزارة الخارجية اللبنانية، إسرائيل بالضلوع في الهجوم السيبراني الذي تركز في مناطق الضاحية الجنوبية ببيروت، مؤكدة أنها ستتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي ضد تل أبيب بعد هذه الهجمات.

ما هو جهاز بيجر؟

جهاز البيجر (Pager) هو جهاز اتصال لاسلكي قديم كان يستخدم بشكل رئيسي لتلقي الرسائل القصيرة أو التنبيهات من خلال إشارات راديوية، تم استخدام البيجر على نطاق واسع في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي قبل ظهور الهواتف المحمولة. 

كان يستخدم جهاز البيجر لاستقبال الرسائل النصية القصيرة أو إشعارات الاتصال من خلال إرسال إشارة لاسلكية إلى الجهاز، ويتميز بصغر حجمه وقدرته على توفير وسيلة اتصال سريعة وغير مكلفة نسبيًا.

يعمل البيجر عن طريق شبكة لاسلكية تعتمد على موجات الراديو، وعندما يتم إرسال رسالة إلى البيجر، فإن جهاز الإرسال يقوم ببث إشارة عبر الأبراج اللاسلكية إلى جهاز البيجر المتلقي. 

وعادةً، تحتوي الرسائل على رقم هاتف الشخص الذي يحاول التواصل مع صاحب البيجر، مما يجعله يعرف أنه يجب عليه الرد أو الاتصال به.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الموساد زرع متفجرات جهاز بيجر حزب الله ما هو جهاز بيجر انفجارات الضاحية الجنوبية

إقرأ أيضاً:

حزب الله يتعهد بالتصعيد ضد إسرائيل بعد تفجيرات "البيجر"

تعهد حزب الله، صباح الأربعاء، بمواصلة هجماته العسكرية على إسرائيل، في أعقاب تفجير أجهزة اتصالات "بيجر" بأيدي عناصره في لبنان، مما أسفر عن مقتل 9 أشخاص وإصابة نحو 3 آلاف آخرين. وأكد الحزب في بيان أن عملياته مستمرة لدعم غزة، مشددًا على أن الرد المباشر على إسرائيل بسبب تفجيرات "البيجر" سيكون منفصلًا و"حسابًا عسيرًا".

وكشفت تقارير أن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) زرع متفجرات داخل 5 آلاف جهاز "بيجر" تايواني الصنع كان حزب الله قد طلبها. واستغرق التخطيط لهذه العملية عدة أشهر، وفقًا لمصادر أمنية لبنانية، مما شكل خرقًا أمنيًا غير مسبوق.

ورغم رفض إسرائيل التعليق على الهجوم، تعهد حزب الله بالرد، وسط تأكيدات بأن المتفجرات الصغيرة تم زرعها بدقة داخل الأجهزة، وتم تفعيلها عبر رسالة مشفرة أدت إلى انفجار متزامن لآلاف الأجهزة.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يتعهد بالتصعيد ضد إسرائيل بعد تفجيرات "البيجر"
  • كيف نجحت إسرائيل في تفخيخ 5 آلاف "بيجر" لضرب حزب الله؟
  • ما هي أجهزة «بيجر» وما التكهنات المتداولة حول التفجير؟
  • رويترز: الموساد زرع متفجرات في 5 آلاف جهاز بيجر
  • القتال انتقل إلى مرحلة جديدة: تفجيرات بيجر حزب الله نفذها الموساد.. هذا ما كشفته مصادر
  • رويترز: 3000 جهاز بيجر انفجرت في لبنان برسالة مشفرة
  • الموساد كلمة السر في تفجيرات البيجر بلبنان
  • بانفجار جهاز البيجر.. إصابة السفير الإيراني في لبنان
  • ما هو جهاز بيجر "Pagers" وكيف يعمل؟