تحتفل الأمم المتحدة في الثامن عشر من سبتمبر من كل عام باليوم العالمي للمساواة في الأجر، إذ يمثل هذا اليوم الجهود طويلة الأمد نحو تحقيق المساواة في الأجر عن العمل المتساوي القيمة، كما يبني على التزام الأمم المتحدة بحقوق الإنسان وضد جميع أشكال التمييز، بما في ذلك التمييز ضد النساء والفتيات اللاتي يتقاضين أجورًا أقل من الرجال.

نصائح للتفاوض على راتبك في مقابلات العمل

ومن أجل المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات للمساواة في الأجر، هناك عدة نصائح للتفاوض على الراتب في مقابلات العمل، تضمن لك أجرًا عاليًا في الوظيفة، أو أفضل أجر للوظيفة المتقدم عليها في سوق العمل، بحسب كتاب كاريل ورولاند كرانيش بعنوان «كيف تفوز بمقابلة التوظيف»، والذي تضمن الآتي:

- إن كان مستوى الراتب قابلًا للتفاوض فـ كن مستعدًا لذلك، ولكن كن حذرًا، لأنّ طلبك العالي جدًا قد يُخرجك من المنافسة على الوظيفة، وطلبك المنخفض جدًا قد يجعلك أنت الخاسر مستقبلًا، لذا حاول أن تعرف مُسبقًا مستويات الرواتب على الوظيفة التي تُقدم عليها قبل حضور المقابلة وتحدث بثقة عن راتبك المتوقع.

- قد يذكر المسؤول موضوع الراتب والمزايا التي يمكنك الحصول عليها في وقت مبكر من المقابلة، لكنك شخصيًا يجب أن تتجنب توجيه الأسئلة المتعلقة بالمزايا حتى يتمّ عرض العمل عليك بشكل رسمي، هذا يعني بأنه و بالرغم من كونك لديك اهتمام ورغبة عظيمة بالحصول على هذا العمل، إلا أنه يتوجب عليك أن تحجم عن توجيه أسئلة حول الراتب، العطلات، الإجازات المرضية، ساعات عمل التأمين الصحي، وأي قضايا أخرى تتعلق بالمزايا.

- يجب أن يكون سؤالك حول هذه الأمور بعد أن تحصل على عرض العمل. ولكن في حال قام رب العمل بإثارة هذه القضايا، فيمكنك توجيه الأسئلة ردًا على الكلام الذي سيقوله هو لك، لكن رغم ذلك تجنّب أن تصبح هذه المنطقة مركز اهتمامك بحيث تستهلك المناقشة وذلك قبل عرض الوظيفة عليك.

- بعد عرض الوظيفة عليك أن توجه تلك الأسئلة المتعلقة بالمزايا التي سيتم منحك إياها بحكم وظيفتك. فإذا لم تتم مناقشة ذلك، عليك أن توجه سؤالا حول مدى الراتب المرصود لهذا الموقع الوظيفي، وحاول التحدث من ناحية «مدى الراتب»، بدلًا من التحدث عن رقم معين للراتب، لأنّ ذلك سيعطيك مرونة أكبر لبعض التفاوض فيما بعد، فعادة ما يفسح المجال أمام بعض المفاوضات عند الوصول إلى نقطة الراتب.

التفاوض على الراتب في آخر المقابلة

- يجب أن تبحث عن الوظائف في هذا المجال الذي ستعمل فيه حتى تتزود بمؤشر عن سعر السوق لمثل تلك الوظيفة، وحتى تتمكّن من معرفة إذا كان الراتب أو المدى الذي تبادر إلى علمك يمثل رقما منخفضًا، أو عاليًا، أو متوسطًا، ثم تقرر ما إذا كنت ستقبل به من عدمه، أو أن تحاول التفاوض وصولًا إلى رقم أعلى.

- أحيانًا يرى البعض أنّ التفاوض على الراتب يسبب حرجًا لمن يقابل المتقدمين، ولكن لا يبدو الأمر حساسًا لهذه الدجة، لأنّ هذه من الأمور التي يجب أن يكون المتقدم على علم بها، ولكن يفضل أن يكون النقاش على الراتب آخر المقابلة حتى لا يؤخذ عن المتقدم انطباعًا غير ملائم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مقابلات العمل مقابلة العمل على الراتب یجب أن

إقرأ أيضاً:

اللقاء الوطني للعاملين في القطاع العام طالب برفع الاجور وجعل الزيادات من صلب الراتب

عقد "اللقاء الوطني للعاملين في القطاع العام" إجتماعاً، عبر تقنية "زوم"، ضم كلاً من رئيس اللقاء عماد ياغي، والأعضاء: ماي مشورب، رولا الصيفي، فيصل شمص، المحامي حسن عمرو، منى رعد، منال أحمد، سوزان عثمان، محمد الديراني، دارین بیان، عماد الترحيني ورندة شريم. بداية، هنأ ياغي أعضاء اللقاء عمرو ومشورب وعثمان بعدما حصدوا ثلاث شهادات لمدربين قادة، والسيدة منى رعد التي حصدت  شهادة" الأكثر تأثيرا في لبنان" بين السيدات، معتبرا أن "هذا الانجاز الجديد من نوعه سيستفيد منه كم هائل من اللبنانيين" ، مهديا إياه إلى "أرواح الشهداء على طريق القدس".
 

بعد ذلك، تطرق الى المشكلات التي يعانيها القطاع العام، مؤكدا "على ضرورة اسراع الحكومة في ايجاد الصيغة التي من شأنها أن تجعل كل الزيادات التي أقرتها خلافا للأصول، من صلب الراتب، من أجل حماية تعويضات نهاية الخدمة وانعاش المعاشات التقاعدية". وتابع مشددا على "ضرورة عقد اجتماع للجنة مؤشر غلاء المعيشة، المؤلفة من وزير العمل ووزير الشؤون الاجتماعية والاتحاد العمالي العام والهيئات الاقتصادية وإدارة الاحصاء المركزي،  لدرس تطور الاسعار واسباب ارتفاعها، والعمل على رفع الأجور،  بعدما شهدنا ارتفاعا في قيمة السلع بالدولار وقيمة الاقساط المدرسية وسعر ربطة الخبز وارتفاع تسعيرة السرفيسات ووسائل النقل، بالرغم من الهبوط الملموس بأسعار المحروقات". ثم استعرض ياغي نشاطات اللقاء الوطني المقبلة،  مشيراً الى "تحقيق نقلة غير اعتيادية بتاريخ الخدمات الانمائية العمالية لموظفي القطاع العام". وختم بالإشارة الى أن "اللقاء الوطني مقبل على تغييرات جوهرية في التفكير الابداعي الخلاق، لأن ما ننجزه في لبنان جعلنا في الريادة، ولأن الاستثمار في الموارد البشرية هو أعظم وأثمن وأسرع تجاه الأهداف المخطط لها".

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم الخميس| توقعات الأبراج الهوائية.. نصائح مهمة للميزان
  • الرئيس العليمي يستقبل السفير الأمريكي ويجدد التأكيد على شرط الرئاسي للتفاوض مع المليشيات
  • نقيب الصحفيين: لم نتأخّر في صياغة توصيات تدعم المرأة ولكن التحرّك مهم
  • بعد تصويرها بطريقة غير لائقة على المسرح.. هل تقاضي شاكيرا الشاب المعجب؟
  • طريقة الرد على أصعب سؤال في مقابلات العمل.. متوقع تقبض كام؟
  • معهد الفلك يوضح تفاصيل خسوف القمر وأماكن رؤيته اليوم الأربعاء
  • وظائف شاغرة برواتب تصل إلى 6 آلاف جنيه وحوافز إضافية.. اعرف التفاصيل
  • نقيب الصحفيين: شهدنا مؤشرات لانفراجة في ملف المحبوسين/ات ولكن توقفت منذ أشهر
  • اللقاء الوطني للعاملين في القطاع العام طالب برفع الاجور وجعل الزيادات من صلب الراتب