في الساعات الأخيرة، اندلعت ضجة كبيرة حول الشيخ صلاح الدين التيجاني، أحد أبرز شيوخ الطريقة التيجانية في مصر، بعد اتهام فتاة تُدعى خديجة.خ بالتحرش الجنسي. 

هذا الاتهام أثار اهتمامًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أن الشيخ يتمتع بشعبية كبيرة بين مريديه. 

اتهمت خديجة، وهي مهندسة معمارية مقيمة في روسيا،  الشيخ بإرسال صورة إباحية لها عبر الدردشة الخاصة على فيسبوك، مما أثار صدمة كبيرة في الوسط العام.

تفاصيل الاتهام

في منشور على حسابها الشخصي، أعربت خديجة عن صدمتها من تصرفات الشيخ، ووصفت كيف أثر هذا الحادث بشكل كبير على حياتها. 

وفقًا لما ذكرته، فقد أخبرت عائلتها عن خطورة الوضع مع الشيخ، لكنهم استمروا في متابعته بشكل أعمى، واتهمت خديجة الشيخ بأنه دمر حياتها، وأضافت أنها ما زالت تتعافى من الصدمات التي سببتها هذه الحادثة.

رد فعل الشيخ صلاح الدين التيجاني

في مواجهة هذه الاتهامات، رد الشيخ صلاح الدين التيجاني قائلًا إن خديجة تعاني من مشاكل نفسية وأن ادعاءاتها لا تستند إلى دليل، وأشار إلى أنه يعرف عائلتها منذ سنوات طويلة وأنها كانت تتصل به لتشتكي من مشاكلها الشخصية.

كخطوة قانونية، قام التيجاني بتحرير محضر سب وقذف ضد خديجة، مشددًا على أنه سيتخذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية سمعته.

من هو الشيخ صلاح الدين التيجاني؟

الشيخ صلاح الدين أبوطالب التجاني وُلد في يونيو 1958 في منطقة السيدة زينب بالقاهرة.

 يعتبر أحد أبرز مشايخ الطريقة التجانية الصوفية وله العديد من المؤلفات في العلوم الدينية والصوفية. 

بدأ انتماؤه للطريقة التجانية ولكن انفصل عنها عام 2000 بسبب خلافات مع مؤسسها. 

بعد ذلك، أسس الطريقة الصلاحية التجانية التي تم الاعتراف بها من قبل المجلس الأعلى للطرق الصوفية، رغم رفض مشيخة الطرق الصوفية لها.

تأثير الشيخ والتيجاني ومريدوه

الشيخ التيجاني له تأثير كبير في المجتمع المصري وله عدد كبير من المريدين الذين يتبعون تعاليمه، ومن بين أبرز أتباعه العديد من الشخصيات المعروفة مثل سمية الخشاب، فيفي عبده، نشوي مصطفى، أحمد سعد، عبدالرحيم كمال، وناصر عبدالرحمن. 

وقد تثير الاتهامات الأخيرة تساؤلات حول سمعته وتأثيره بين أتباعه، وقد يكون لها تداعيات كبيرة على العلاقة بين الشيخ ومريديه.

تصريحات والدة خديجة

في تطور مثير، خرجت والدة خديجة لتبرئ الشيخ من التهم الموجهة إليه. وأكدت أن ابنتها لم تعاني من أي مضايقات خلال تعاملاتها مع الشيخ، وأنها كانت تعتبره كأب لها. 

ووفقًا لتصريحاتها، لم تبدي خديجة أي قلق تجاه الشيخ في السابق، مما يضيف بُعدًا جديدًا إلى الجدل القائم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الشيخ صلاح الدين التيجاني اتهامات التحرش خديجة الطريقة التيجانية

إقرأ أيضاً:

عبدالله رشدي يكشف تخاريف الشيخ التيجاني بعد واقعة التحرش

هاجم الداعية الإسلامي عبدالله رشدي الشيخ صلاح الدين التيجاني بعد تداول صور على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، توضح تورطه في حادث تحرش تجاه بعض الفتيات الصغيرة والنساء، وأكدت على ذلك فتاه تُدعى خديجة، حيث صرحت بأنها تعرضت لصدمات نفسية بسبب تحرش الشيخ بها. 

الطريقة التيجانية ترفض صلاح الدين التيجاني.. تفاصيل الخلاف والصراع على الزعامة كيفية التوبة من الغيبة.. الإفتاء توضح تخاريف التيجاني عن الذات الإلهية 

قال رشدي إن المدعو صلاح التيجاني رجلٌ قد أتى بضلالاتٍ ما سبقه إليها مسلم، وأنه قد جمع من البلاء ما لم يجمعه أحدٌ، وقام رُشدي بكشف عدد من تخاريف وضلالات التيجاني في عدة نقاط، أولها أنه قد ادعى على الله أن اسمه "محمد" و"محمود"، وهذا من الكذب على الله، فالله لم يخبرنا أن "محمد" و"محمود" من أسمائه.

 

تخاريف التيجاني عن رسول الله 

وتابع رُشدى أن التيجاني ادعى على رسول الله أيضًا أنه نور الله الذاتي!، ووضح أن هذه عقيدة ضالة مارقة تُسمى عقيدة "الانبثاق" بمعنى أن سيدنا محمد انبثق من الذات الإلهية، كما قال بأن سيدنا محمود لا يموت! هو حيٌّ لا يموت!، وهذا تكذيب للقرآن الذي أخبرنا بموت رسول الله.

وأضاف رشدي أن التيجاني يقول أن  سيدنا محمد ليس له جسد! هو روح فقط! وهذا أضل ما قاله مخلوق في حق سيدنا محمد، كما قال في حق سيدنا محمد أنه ليس مخلوقاً!، ووضح رشدي أن هذا تكذيب للقرآن الذي أخبرنا أن رسول الله يأكل ويشرب ويتزوج وأنه بشر مثلنا.

تخاريف التيجاني عن المشايخ 

أما عن المشايخ فقد قال عنهم التيجاني أنهم لهم شيء من أخلاق الله، فلا يجوز لك أن تحب أحداً مع شيخك، لا تُشركْ بحب شيخك أحداً، ووضح رشدي أن هذا كلام قبيح، فنحن نحب كل أولياء الله في نفس الوقت ولم يعلمنا رسول الله أن يُحبَّ أحدُنا شخصاً واحدا يجعله شيخاً له ثم لا يحب معه أحداً آخر.

كما قال التيجاني “إذا نظرتَ لشيخك وأنت جوعان أو عطشان ولم تشبع فأنت غير صادق في حب شيخك!"، وعلق رُشدي: “وهذا لعمر الله بهتان فقد كان الصحابة ينظرون لرسول الله ويعيشون معه ومع ذلك يصيبهم الجوع والعطش بل ويصيبهم الصرعُ من شدة الجوع، فهل كان حبُّ الصحابة لرسول الله غيرَ صادقٍ!؟"

وحذر رشدي في نهاية حديثه من خطور التيجاني وأفكاره على الجيل الجديد حيث قال: “استعيذوا بالله من فتنته واحذروا أن يفتِنَ أولادَكم”.

 

مقالات مشابهة

  • عبدالله رشدي يكشف تخاريف الشيخ التيجاني بعد واقعة التحرش
  • صلاح التيجاني: والد خديجة يستغلها لتصفية حسابات بعد فشله في رد زوجته
  • حصريًا لـ«البوابة نيوز».. الشيخ صلاح التيجاني يكشف تفاصيل لأول مرة عن أزمة خديجة.. ويؤكد: الإيذاء طال 3 مشاهير من أهم مريديني.. والسلفية والإخوان نفثوا النيران لحرق عباءة الصوفية
  • الشيخ صلاح التيجاني: صدري ليس غائرًا ضد «خديجة» لأنها ضحية والدها
  • بعد تصدره التريند.. من هو الشيخ صلاح الدين التيجاني؟ (بروفايل)
  • جدل حول الشيخ صلاح الدين التيجاني: اتهامات التحرش وردود الأفعال
  • بعد تصدره محرك جوجل.. من هو الشيخ صلاح الدين التيجاني؟
  • له الكثير من المريدين.. ضجة واسعة بعد اتهام الشيخ صلاح التيجاني بالتحرش (القصة كاملة)
  • والدة خديجة تبرئ الشيخ صلاح الدين التيجاني من تهمة التحرش بـ ابنتها.. وتكشف حقائق تنشر لأول مرة