ألم تشعر يوما بأن ماء البئر الذي كنت تشربه في طفولتك كان ألذ بكثير من مياه الشرب المعبأة التي تشتريها الآن؟ هل تساءلت يوما عن السبب؟ ربما لم تسمح لك والدتك بشرب ماء البئر خوفا عليك من التلوث، وهذا أمر منطقي. لكن هل فكرت يوما أن ماء البئر قد يكون أنقى وألذ من مياه الشرب التي نشتريها اليوم؟

يرجع السبب أن المياه الجوفية غالبا ما تكون أكثر نقاء وأقل تعرضا للتلوث مقارنة بالمياه السطحية.

تمر المياه الجوفية عبر طبقات متعددة من التربة والصخور التي تعمل كمرشح طبيعي، مما يجعلها غنية بالمعادن المفيدة والأملاح الطبيعية التي تضفي عليها طعما مميزا حلوا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون المياه الجوفية أقل تأثرا بالتغيرات المناخية والتلوث السطحي.

وتعتمد سلطنة عمان بشكل كبير على المياه الجوفية التي يتم استخراجها من أحواض مختلفة مثل نجد والمسرات والشرقية. تشكل المياه الجوفية حوالي 83% من إجمالي استهلاك المياه في سلطنة عمان، وتستخدم بشكل رئيسي في الزراعة، وللحصول على هذه المياه، يتم حفر آبار عميقة باستخدام معدات حفر متطورة. إلا أن بعد استخراج المياه، يتم معالجتها بطرق مختلفة مثل إضافة مواد كيميائية كالكلور والأوزون أو استخدام تقنيات الترشيح الحديثة لضمان نقائها مثل الأغشية فائقة الترشيح (UF) والتناضح العكسي (RO) لضمان خلوها من أي ملوثات.

وتعتبر تحلية المياه مصدرا رئيسيا لتلبية الاحتياجات المنزلية والصناعية. إذ يوجد في سلطنة عمان حوالي 94 محطة تحلية، تنتج حوالي 268 مليون متر مكعب من المياه سنويا لتلبية الطلب المتزايد على المياه العذبة. وتمثل مياه التحلية حوالي 17% من إجمالي استخدام المياه محليا. واستخراج مياه البحر وتحليتها عملية تتطلب إزالة الأملاح والمعادن الأخرى. يتم ذلك عادة باستخدام تقنية التحلية بالتناضح العكسي (Reverse Osmosis)، حيث تمر المياه عبر أغشية شبه نافذة تحت ضغط عالٍ (يتراوح بين 800 إلى 1000 psi) لإزالة الأملاح والشوائب. هناك تقنيات أخرى مثل التحلية بالحرارة (Thermal Desalination)، مثل التقطير الوميضي متعدد المراحل (Multi-Stage Flash Distillation) أو التقطير باستخدام الطاقة الشمسية. مع ذلك، فإن عملية التحلية تستلزم كميات كبيرة من الطاقة، مما يسهم في زيادة انبعاثات الغازات الدفيئة والتأثير على البيئة.

بعد عملية تنقية المياه، يتم إضافة المواد الكيميائية في محطات معالجة المياه عبر عدة خطوات لضمان جودة وصحة المياه. تشمل هذه الخطوات إضافة الكلور أو الأوزون لتعقيم المياه، وضبط درجة الحموضة باستخدام الجير أو حمض الكبريتيك. ويضاف الفوسفات لمنع الصدأ والتآكل في الأنابيب، وأحيانا يُضاف الفلوريد لمنع تسوس الأسنان. تُستخدم أيضا مواد مثل كبريتات الألومنيوم لتجميع الجسيمات الدقيقة، والكربون المنشط لإزالة الروائح والطعم غير المرغوب فيه. هذه الإجراءات تضمن أن تكون المياه آمنة وصالحة للشرب، مع تلبية المعايير الصحية المطلوبة.

تتطور تقنيات استخراج المياه باستمرار لتلبية احتياجات الإنسان المتزايدة. من بين هذه التقنيات، نجد التكنولوجيا النانوية التي تستخدم أغشية نانوية لتنقية المياه بكفاءة أعلى. هناك أيضا تقنية استخلاص الرطوبة من الهواء، والتي تعتمد على أجهزة تكثيف بخار الماء من الجو باستخدام مواد استرطابية أو تقنيات التكثيف المباشر باستخدام الطاقة الشمسية.

تجربة شرب أفضل !

و للعبوات الحافظة للمياه تأثير كبير عليها. العبوات البلاستيكية مثلا والمصنوعة من بولي إيثيلين تيريفثاليت، تعد الأكثر شيوعا بسبب خفتها وسهولة حملها وتكلفتها المنخفضة. ومع ذلك، يمكن أن تتفاعل مع الماء وتطلق مواد كيميائية ضارة، خاصة عند تعرضها للحرارة. تكلفة هذه العبوات منخفضة للغاية، ولكنها تسهم في التلوث البيئي ولا تعتبر خيارا مستداما على المدى الطويل.

في المقابل فإن العبوات المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ المعروفة بالستيل هي خيار صحي وآمن لحفظ الماء. فالفولاذ المستخدم غالبا ما يكون مقاوما للصدأ، ويوفر مقاومة ممتازة للتآكل ولا يتفاعل مع الماء ولا يطلق مواد ضارة. بالإضافة إلى ذلك، تحافظ هذه العبوات على درجة حرارة الماء لفترة أطول بفضل خواص العزل الحراري. تكلفتها أعلى من العبوات البلاستيكية، ولكنها أكثر متانة وتدوم لفترة أطول، مما يجعلها استثمارا جيدا على المدى الطويل.

أما العبوات الفخارية فتتميز بقدرتها على تبريد الماء بشكل طبيعي بفضل مساميتها التي تسمح بتبخر جزء من الماء، مما يخفض درجة حرارته. تصنع هذه العبوات من الطين المحروق ويمكن تحسينها بإضافة طبقات زجاجية لمنع التسرب والتلوث. تكلفتها متوسطة إلى منخفضة، وتعتمد على الحرفية والجودة، وهي تعتبر خيارا بيئيا مستداما، لكنها قد تكون أقل ملاءمة للاستخدام اليومي العصري بسبب قابليتها للكسر ووزنها الثقيل.

تُعتبر العبوات الفولاذية أفضل خيار من ناحية جودة المياه، حيث إنها لا تتفاعل مع الماء ولا تطلق مواد ضارة، مما يحافظ على نقاء وطعم الماء، إضافة إلى توفير عزل حراري جيد. بينما توفر العبوات الفخارية جودة جيدة مع تبريد طبيعي، إلا أنها قد تكون أقل ملاءمة للاستخدام العصري بسبب قابليتها للكسر ووزنها الثقيل. من ناحية التكلفة، تُعد العبوات البلاستيكية أرخص، لكنها أقل استدامة وتسهم في التلوث البيئي.

علياء السعيدية أخصائية تخطيط وتطوير برامج أكاديمية أساس المعرفة

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المیاه الجوفیة

إقرأ أيضاً:

قطع المياه في عدة مناطق بـ3 محافظات لأعمال الصيانة

أعلنت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، قطع المياه في عدد من المناطق الواقعة بنطاق محافظات المنوفية وبني سويف والفيوم للقيام بأعمال الصيانة.

ففي المنوفية، أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي قطع المياه صباح اليوم لمدة 4 ساعات تبدأ من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 2 ظهرًا بمناطق «مركز شبين الكوم: كفر البتانون - مركز تلا: أبوعيشة - زنارة - مركز بركة السبع: الحلامشة- مركز قويسنا: كفر ابنهس - ميت القصوى - مركز الشهداء: كفر دنشواي - مركز أشمون: قورص - كفرالطرانية - مركز الباجور: كفرالخضرة» للقيام بأعمال الصيانة الدورية الشهرية في محطات وشبكات المياه.

أسباب قطع المياه في الفيوم

كما أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالفيوم، قطع المياه عن مدينة الفيوم اعتبارا من الساعة العاشرة مساء اليوم الأربعاء وحتى الساعة الثامنة صباح غد الخميس لمدة 10 ساعات، لافتة إلى أن سبب قطع الخدمة القيام بأعمال ربط خطوط داخل محطة مياه قحافه الجديدة بمدينة الفيوم وربط الخط 710 مم مع المحطة الجاري إنشاؤها. 

وطالبت الشركة المواطنين تدبير احتياجاتهم من المياه خلال تلك الفترة، موضحة أنها ستقوم بتوفير سيارات مياه شرب نقية صالحة للشرب في الحاجة إليها، وللاستفسار والشكاوى يرجي الاتصال بالخط الساخن 125.

مواصلة قطع المياه عن مناطق بني سويف

وتواصل شركة مياه الشرب والصرف الصحي ببني سويف قطع المياه عن مجالس قروي «سدس، هليه، صفط راشين، قمبش» وضعفها عن مدينة ببا، حتى الساعة 9 صباح اليوم الأربعاء؛ للقيام بأعمال صيانة على خط طرد 32 بوصة بمحطة مياه كفر ناصر بمركز ببا.

 

مقالات مشابهة

  • لهذا السبب..قطع المياه عن حي شرق المنصورة اليوم
  • "مياه سوهاج" تتابع مراحل إنتاج المياه للتأكد من جودتها
  • مـا مقـدار الميـاه علـــى كوكـب الأرض؟
  • قطع المياه في عدة مناطق بـ3 محافظات لأعمال الصيانة
  • مياه الشرب والصرف الصحي بقنا تصدر بيانًا بشأن جودة المياه
  • بنعلي: المغرب قدم خطة لإنتاج مياه الشرب باستخدام مفاعل نووي صغير
  • حقيقة تسمم مياه الشرب في محافظة قنا
  • تدريب موظفي مطار صلالة على أحدث تقنيات التحكم والأتمتة الصناعية
  • "البيئة" تُحدث معايير ومواصفات مياه الشرب غير المعبأة للحفاظ على الصحة