لبنان ٢٤:
2024-09-19@10:56:44 GMT

بعد البيجر.. هل يُمكن اختراق أنظمة الطاقة الشمسية؟

تاريخ النشر: 18th, September 2024 GMT

بعد البيجر.. هل يُمكن اختراق أنظمة الطاقة الشمسية؟

إثر حادثة تفجير أجهزة "البيجر" الموجودة بحوزة عناصر "حزب الله"، أمس الثلاثاء، برزت نداءات عاجلة تدعو المواطنين للانتباه من إمكانية حصول اختراقات لأنظمة الطاقة الشمسية في المنازل وتحديداً تلك المرتبطة بالإنترنت من خلال أجهزة "الإنفرتر" والعاملة بنظام بطاريات من نوع "ليثيوم".
وللإشارة هنا، فإن التحذيرات التي تم إطلاقها جاءت استناداً إلى أنّ "البيجر" يتضمن نوع البطاريات المذكور، ما أثار قلقاً كبيراً ومخاوف من إمكانية أن تطال برمجيات خبيثة متفجرة تلك الأنظمة الموجودة في المنازل، وبالتالي حصول كارثة كبيرة.


إزاء ذلك، يأتي السؤال الأساسي: هل يمكن إختراق أنظمة الطاقة الشمسية عن بُعد وهل بالإمكان تفجيرها مثلما قيل؟ في هذا الإطار، يقول المهندس زياد حكيم أنه "عندما نتكلم عن نظام الطاقة الشمسية فإننا نتكلم عن طاقة مخزنة تتراوح تناهز العشرة آلاف كيلووات وما فوق، وبالطبع فإن تفجير بطاريات بهذا الحجم قد يؤدي إلى كارثة".
وتابع: "في المقابل، فإن حصول هذا الأمر ليس بالأمر السهل أبداً لأنه أولا يجب أن يكون النظام موصولاً بالانترنت، وبالتالي فإن عملية اختراق كل شبكة منزلية بشكل منفرد هو أمر شاق جداً ومكلف ويحتاج إلى وقت كبير، في حين أنه اختراق نظام "الإنفرتر" هو شبه مستحيل ولا يحصل من دون تواطؤ الشركة المصنعة بالكامل".
وأكمل: "أهم ما يمكننا فعله، بحسب حكيم، هو اتباع ارشادات الأمن السيبراني مما يجعل مهمة اختراق الأجهزة صعبة ومكلفة، وأن نقوم بفصل نظام الانفرتر عن الانترنت في حالة الحرب أو في حالة الريبة الشديدة، ولكن لا داعي لاتخاذ هذا الاجراء في الوقت الحالي. كذلك، يمكن تركيب قاطع أمان يمنع وصل الموجب بالسالب خارج "الانفرتر" نفسه وبالتالي حتى لو تم اختراق نظام "الانفرتر" لن يمكنه الحاق الضرر بالبطاريات".

المصدر: لبنان 24

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الطاقة الشمسیة

إقرأ أيضاً:

هل يردّ حزب الله على تفجيرات "البيجر"؟

يبدو أن رقعة الصراع في منطقة الشرق الأوسط تتسع كل يوم، بعد قرابة العام منذ اشتعال الحرب في قطاع غزة، جراء هجوم حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وأثارت واقعة تفجير أجهزة الاتصالات اللاسلكية "البيجر" بين عناصر حزب الله توقعات بشأن كيفية رد الجماعة اللبنانية على هذه الواقعة، بعد اتهام إسرائيل بتدبيرها، فيكف سيكون الرد وتداعياته؟.

نتانياهو يشعل المنطقة

قال الخبير السياسي في الشأن اللبناني محمد القزاز إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يريد إشعال المنطقة قبل اقتراب حسم الانتخابات الأمريكية في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، حيث اتخذ عدة خطوات على مدار الشهور الماضي ضد حزب الله، والتي بدأت باغتيال نجل القيادي في حزب الله محمد رغد، ثم اغتيال فؤاد شكر مؤخراً، وعدد من الضربات النوعية الأخرى.

وأوضح القزاز لـ24 أن إسرائيل تبدو متفوقة في جبهة الشمال على مدار الشهور الماضية، رغم أنها لم تحقق أي نتائج ملموسة في الحرب الدائرة داخل قطاع غزة، حيث وجهت العديد من الضربات القوية لحزب الله عقب الهجمات التي شنتها الجماعة اللبنانية بعد أحداث أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

ورجح القزاز أن رد حزب الله على واقعة تفجير أجهزة "البيجر" لن يكون فورياً، وربما يتم انتظار إشارة من إيران للقيام بأي عمليات جديدة تستهدف إسرائيل خلال الفترة المقبلة.

وحذر وزير الخارجية والمغتربين اللبناني عبدالله بوحبيب من جر المنطقة كلها إلى حافة الهاوية، ونبه إلى "خطورة هذا التصعيد، وجر المنطقة كلها إلى حافة الهاوية".

وقالت شركة غولد أبوللو التايوانية، اليوم الأربعاء، إن شركة بي. إيه.سي كونسلتينغ، ومقرها بودابست، لديها ترخيص لاستخدام علامتها التجارية، وصنعت طراز أجهزة الاتصال اللاسلكية "البيجر" المستخدمة في تفجيرات لبنان، أمس الثلاثاء.

وأضافت غولد أبوللو في بيان "فيما يتعلق بطراز جهاز البيجر إيه.آر-924، الذي ورد في أحدث التقارير الإعلامية، نوضح أن هذا الطراز يتم إنتاجه وبيعه بواسطة بي.إيه.سي".

أحداث أمنية خطيرة تحدث الآن في لبنان…

أجهزة البيجر التي يستخدمها عناصر حزب الله بدأت بالانفجار لاغتيال أصحابها.

عملية التفجير تحدث عن بعد وحسب مصادر لبنانية قالت: تمكنت إسرائيل من اختراق أجهزة اتصالات يستخدمها عناصر من حزب الله وفجرتها عن بعد في أكثر من منطقة وهذا أكبر اختراق… pic.twitter.com/rJy3QlhjlN

— إياد الحمود (@Eyaaaad) September 17, 2024 اختراق أمني كارثي

وقال الخبير السياسي محمد القزاز إن حزب الله يعاني من اختراق أمني كارثي داخل صفوفه، منذ التعرض لعدد من الاغتيالات في الشهور الماضية، وآخرها اغتيال القائد البارز فؤاد شكر، حتى واقعة تفجير أجهزة "البيجر".

وأوضح القزاز أن الاختراقات الأمنية لا تعتمد على القوة التكنولوجية، ولكن على زرع العناصر التابعة لإسرائيل في الضاحية الجنوبية، والتي نجحت في اختراق صفوف حزب الله مؤخراً.

وتوقع القزاز أن إيران لن تعطي حزب الله أي ضوء أخضر الآن للرد العسكري على إسرائيل، حيث تقول إيران إنها تعمل حالياً على الانتهاء من القنبلة النووية ولا تنظر لأي شيء آخر قد يعرقلها عن ذلك، وهي حجة تتحدث عنها باستمرار، حين يغيب الرد الإيراني على الهجمات الإسرائيلية الأخيرة وآخرها اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

كيف سقط حزب الله في فخ "البيجر" أمام إسرائيل؟https://t.co/lqyIui3LQ6 pic.twitter.com/XcVrZHPav7

— 24.ae (@20fourMedia) September 18, 2024



مقالات مشابهة

  • بالتزامن مع الأجهزة اللاسلكية.. تفاصيل انفجار نظام الطاقة الشمسية في لبنان
  • وزير الكهرباء يوجه بإعلان وإحالة نصب منظومات الطاقة الشمسية في المباني الحكومية
  • لبنان.. انفجارات بأنظمة الطاقة الشمسية المنزلية
  • وزير الكهرباء يوجه بنصب منظومات الطاقة الشمسية في المباني الحكومية
  • وكالة الأنباء اللبنانية: إصابة فتاة جنوب البلاد في انفجار أنظمة الطاقة الشمسية
  • اصابة فتاة في المروانية جراء انفجار نظام الطاقة الشمسية
  • هل يردّ حزب الله على تفجيرات "البيجر"؟
  • «الطاقة» و«الاتحاد للماء والكهرباء» تطلقان مبادرة أنظمة الطاقة الشمسية
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يسلّم معدات الطاقة الشمسية لمكتب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بساحل حضرموت