التقى وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ببعض ممثلي الشركات البريطانية العاملة في مجال الطاقة، كما التقى ممثلي عدد من مؤسسات التمويل البريطانية والأوروبية، على هامش مشاركته في فعاليات منتدى الاستثمار بين مصر وبريطانيا، والذي يُعقد في لندن، لبحث سبل التعاون الاقتصادي بين مصر ومجتمع الأعمال البريطاني.

لقاءات اقتصادية قناة السويس

تضمنت لقاءات رئيس اقتصادية قناة السويس، عقد اجتماعات مع كبريات الشركات البريطانية العاملة بمجال الطاقة، في مقر مكتب التمثيل التجاري المصري بلندن، بدأت بلقاء مع ممثلي شركة «جلوبال إك» المتخصصة في إنتاج الطاقة، ولديها حصة كبيرة في عدد من المرافق المتعلقة بإنتاج الطاقة على مستوى العالم، وتحديدًا في قارة إفريقيا، كما أنها وقعت اتفاقية إطارية مع اقتصادية قناة السويس، لإقامة مشروع يستهدف إنتاج الوقود الأخضر بمنطقة السخنة الصناعية المتكاملة، وتم أيضًا عقد اجتماع مع شركة «باش جلوبال» لمناقشة سبل التعاون في الصناعات المغذية والمكملة لصناعة الهيدروجين الأخضر داخل المنطقة الاقتصادية.

قدرات المنطقة الاقتصادية في استيعاب الطموح العالمي

خلال هذه اللقاءات، أكد وليد جمال الدين، قدرات المنطقة الاقتصادية في استيعاب الطموح العالمي، لا سيما الأوروبي، في إنتاج الوقود الأخضر واستخدامه في الأنشطة الصناعية والبحرية، حيث تحولت هذه القدرات إلى خطوات رائدة تحققت على أرض الواقع، من خلال تصدير أول شحنة أمونيا خضراء في العالم في نوفمبر 2023، من خلال الإنتاج التجريبي لمصنع مصر للهيدروجين الأخضر.

واجتمع جمال الدين، مع عدد من ممثلي فريق عمل محطات تحلية المياه، والهيدروجين الأخضر بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، وتناول اللقاء آخر المستجدات الخاصة بإمكانية التعاون الفني بين الجانبين في تسريع وتيرة العمل بمشروعات الهيدروجين الأخضر مع شركاء المنطقة الاقتصادية من الشركات العاملة في هذا المجال، وأكد ضرورة دعم مؤسسات التمويل الدولية لهذه المشروعات ماليًا وفنيًا، للوصول إلى النتائج المرجوة وتلبية احتياجات القارة الأوروبية من الطاقة الخضراء، وفقًا للجداول الزمنية المخطط لها، كما تناول اللقاء مناقشة إنشاء محطة لتحلية مياه البحر، وكذلك خدمتها من خلال إنشاء محطة كهرباء بقدرة 50 ميجاوات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اقتصادية قناة السويس قناة السويس الوقود الاخضر اقتصادیة قناة السویس المنطقة الاقتصادیة

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء المصري: تراجع كبير في إيرادات قناة السويس جراء تداعيات الحرب على غزة

الرياض – أكد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إن اقتصاد بلاده يواجه تحديات أبرزها تراجع إيرادات قناة السويس عصب اقتصادنا في النقد الأجنبي.

جاء ذلك خلال لقاء عقده مدبولي مع وزير المالية السعودي محمد بن عبدالله الجدعان، في الرياض.

وأكد مدبولي أن “الدولة المصرية استطاعت عبور الأزمة التي تعرضت لها خلال الفترة الماضية، لكن لا تزال هناك مجموعة من التحديات، أبرزها الحرب في قطاع غزة، وتبعات هذه الحرب السلبية على حركة التجارة العالمية المارة عبر البحر الأحمر، والتي كان لها تأثير مباشر وواضح على الاقتصاد المصري”.

وقال “شهدت إيرادات قناة السويس، جراء ذلك، تراجعا كبيرا، مع الأخذ في الاعتبار أن الممر الملاحي العالمي يعد أحد أهم مصادر إيراداتنا من النقد الأجنبي”.

وأكد رئيس الوزراء المصري “تطلع مصر لعقد المزيد من الشراكات الاستثمارية مع الجانب السعودي، خاصة مع قرب الانتهاء من بنود اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات بين البلدين”.

المصدر: الشروق المصرية

مقالات مشابهة

  • وزير الاستثمار يبحث مع شركة بريطانية إنشاء مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر
  • الرئيس السيسي يوجه باستمرار تقديم الخدمات الملاحية والبحرية في قناة السويس
  • صفقة بـ 397 مليون يورو تدفع اقتصادية قناة السويس نحو الريادة في الهيدروجين الأخضر
  • رئيس «اقتصادية قناة السويس»: جهود حكومية مكثفة لخلق بيئة استثمار تنافسية
  • اقتصادية قناة السويس تستعرض فرصها الاستثمارية في لندن
  • رئيس اقتصادية قناة السويس يشارك في فعاليات منتدى الاستثمار بين مصر والمملكة المتحدة
  • رئيس «اقتصادية قناة السويس» يبحث مع مجتمع الأعمال البريطاني فرص الاستثمار بمصر
  • رئيس الوزراء المصري: تراجع كبير في إيرادات قناة السويس جراء تداعيات الحرب على غزة
  • التعاون الأخضر يعِد بمستقبل أكثر إشراقا