تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت لبنان أمس الثلاثاء حالة من الهلع والرعب، جراء شن إسرائيل لهجوم سيبراني استهداف أجهزة بيجر، بحوزة العديد من اللبنانيين وعلى رأسهم عناصر حزب الله، ما تسبب في إصابة 2800 شخص ومقتل 9 آخرين بحسب تصريحات وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض.

انفجارات الضاحية الجنوبية

واتهمت وزارة الخارجية اللبنانية، إسرائيل بالضلوع في الهجوم السيبراني الذي تركز في مناطق الضاحية الجنوبية ببيروت، مؤكدة أنها ستتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي ضد تل أبيب بعد هذه الهجمات.

ما هو جهاز بيجر ؟

جهاز البيجر (Pager) هو جهاز اتصال لاسلكي قديم كان يستخدم بشكل رئيسي لتلقي الرسائل القصيرة أو التنبيهات من خلال إشارات راديوية. تم استخدام البيجر على نطاق واسع في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي قبل ظهور الهواتف المحمولة. 

كان يستخدم جهاز البيجر لاستقبال الرسائل النصية القصيرة أو إشعارات الاتصال من خلال إرسال إشارة لاسلكية إلى الجهاز، ويتميز بصغر حجمه وقدرته على توفير وسيلة اتصال سريعة وغير مكلفة نسبيًا.

يعمل البيجر عن طريق شبكة لاسلكية تعتمد على موجات الراديو، وعندما يتم إرسال رسالة إلى البيجر، فإن جهاز الإرسال يقوم ببث إشارة عبر الأبراج اللاسلكية إلى جهاز البيجر المتلقي. 

وعادةً، تحتوي الرسائل على رقم هاتف الشخص الذي يحاول التواصل مع صاحب البيجر، مما يجعله يعرف أنه يجب عليه الرد أو الاتصال به.

تاريخ البيجر

تم تطوير أول بيجر في الأربعينيات من القرن الماضي، وكان يستخدم بشكل رئيسي من قبل العاملين في الطوارئ الطبية والمستشفيات.

بدأ البيجر في الانتشار بشكل كبير في السبعينيات والثمانينيات، حيث أصبح وسيلة اتصال أساسية للأطباء والعاملين في الطوارئ ورجال الأعمال.

وفي التسعينيات، أصبح البيجر جزءًا أساسيًا من الحياة اليومية لكثير من المهنيين وكان البعض يستخدمه حتى في الحياة الشخصية.

أنواع البيجر

البيجر البسيط: كان يعرض الرقم المرسل فقط دون نصوص.

البيجر النصي: يمكنه استقبال رسائل نصية قصيرة.

البيجر المدمج مع خدمات أخرى: ظهر فيما بعد بيجرات يمكنها استقبال البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية الطويلة.

استخدامات البيجر

كان البيجر يستخدم بشكل رئيسي في القطاعات التالية:

القطاع الطبي: الأطباء والممرضون كانوا يعتمدون على البيجر لتلقي التنبيهات العاجلة.

قطاع الأعمال: كان يستخدم كوسيلة للتواصل السريع بين رجال الأعمال أو الموظفين الميدانيين.

الخدمات الطارئة: مثل الشرطة ورجال الإطفاء، كانوا يعتمدون عليه لاستقبال التنبيهات بشكل سريع

انخفاض استخدام البيجر:

مع انتشار الهواتف المحمولة في أوائل القرن الحادي والعشرين، بدأ استخدام البيجر في التراجع تدريجيًا، حيث قدمت الهواتف المحمولة وسائل اتصال أكثر تطورًا شملت المكالمات الصوتية والرسائل النصية الطويلة وتطبيقات التواصل الفوري بالتالي، أصبح البيجر قديمًا وغير ضروري للكثير من المستخدمين.

رغم الانخفاض الكبير في استخدام البيجر، إلا أنه لا يزال موجودًا في بعض الصناعات، خاصة تلك التي تحتاج إلى وسائل اتصال تعتمد على الإشارات الراديوية بعيدًا عن شبكات الهواتف المحمولة مثل القطاع الطبي والطوارئ، حيث أن الإشارات الراديوية قد تكون أكثر موثوقية في بعض الظروف.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أجهزة البيجر الرعب في لبنان هجوم سيبراني إسرائيل حزب الله انفجارات الضاحية الجنوبية الهواتف المحمولة کان یستخدم

إقرأ أيضاً:

ما هو جهاز البيجر الذي انفجر في عناصر (حزب الله)؟

رام الله - دنيا الوطن
استشهد تسعة أشخاص وأصيب نحو ثلاثة آلاف بعد انفجار أجهزة الاتصال اللاسلكي "البيجر" التي يستخدمها عناصر (حزب الله) اللبناني، مساء اليوم الثلاثاء، في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية في بيروت، في عملية يرجح أن إسرائيل تقف وراءها.

فماذا نعرف عن جهاز "البيجر"؟

"البيجر" هو جهاز اتصال إلكتروني لا سلكي صغير ومحمول، ويُسمى أيضا جهاز النداء اللاسلكي، يمكن استخدامه للتواصل داخل المؤسسات أو ضمن مجموعات ومنظومات مختلفة، ويعمل ببطاريات قابلة للشحن، ويستقبل رسائل مكتوبة واتصالات وإشارات صوتية وضوئية.

تُستخدم أجهزة "البيجر" -وتُسمى أيضا أجهزة البليب- للتواصل مع الزبائن في المطاعم والمقاهي، أو في المستشفيات والمراكز التجارية الكبيرة، أو في كل مؤسسة تريد تسيير منظومة جماعية والتواصل معها بسهولة، وفق (الجزيرة نت).

وتعمل أجهزة "البيجر" ببطاريات الليثيوم التي قد تعمل نحو 30 ساعة متواصلة، وقد تم تطوير النسخ الأولى من هذه الأجهزة في خمسينيات وستينيات القرن العشرين، وشاع استخدامها مع نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات من القرن نفسه قبل انتشار الهواتف المحمولة.
في الأصل كانت منظومة أجهزة "البيجر" تعمل عبر موجات اتصال لاسلكي، يتم إرسالها من هوائيات متخصصة، ومع التطور التكنولوجي بدأت تستوعب تقنيات التواصل المتطورة مثل التطبيقات والبلوثوت والواي فاي.

مقالات مشابهة

  • بعد تفجيرات "البيجر" في لبنان.. من يستخدم الجهاز العتيق؟
  • وسيلة اتصال حيوية رغم انخفاض الطلب عليها.. مَن يستخدم أجهزة «البيجر»؟
  • معلومات عن أجهزة بيجر التي اخترقتها إسرائيل وفجرتها في أيدي مقاتلي حزب الله
  • رعب من استخدام الهواتف.. أحمد موسى اللبنانيون يدفعون ثمن أفعال حزب الله (فيديو)
  • تفاصيل انفجار أجهزة "البيجر" في لبنان: بيان شركة "جولد أبوللو" والتطورات الأخيرة
  • لماذا يفضل حزب الله اللبناني استخدام جهاز البيجر؟
  • آثار الأضرار التي تسبب بها انفجار أحد أجهزة البيجر في منزل بلبنان ..فيدبو
  • ما هو جهاز البيجر الذي انفجر في عناصر (حزب الله)؟
  • ماذا تعرف عن أجهزة "البيجر" التي انفجرت في عناصر حزب الله؟