تلقى الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة، تقريرًا من الدكتور سيد كاسب مدير وحدة التصنيفات، حول إعلان جامعة ستانفورد الأمريكية قائمة تضم أفضل 2٪ من علماء العالم الأكثر استشهادًا في مختلف التخصصات لعام 2024. 

وتصدرت جامعة القاهرة كافة الجامعات المصرية بـ 76 عالمًا، يليها جامعة عين شمس بـ 58 عالمًا، ثم جامعتي المنصورة والزقازيق بـ 51 عالمًا.

وتقدم الدكتور محمد سامي عبد الصادق، بالتهنئة لعلماء جامعة القاهرة المدرجين في قائمة أفضل 2٪ من علماء العالم الأكثر استشهادًا، معربًا عن تقديره للعلماء الذين ساهموا من خلال أبحاثهم الرائدة والمتميزة في رفع اسم الجامعة على الساحة العلمية العالمية.

جامعة القاهرة تواصل تشجيع العلماء

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة ستواصل تقديم كل الدعم اللازم لتشجيع علمائها وباحثيها على إنتاج المزيد من الأبحاث المتميزة، والعمل بشكل مستمر على تطوير سياسات البحث العلمي، وتعزيز التعاون مع الجامعات والمؤسسات البحثية العالمية، بما يسهم في زيادة معدل الاستشهادات وتحقيق المزيد من الإنجازات العلمية.

من جانبه، قال الدكتور محمود السعيد نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، إن صدور النسخة الجديدة من قائمة جامعة ستانفورد لأفضل 2% من العلماء حول العالم هي شهادة على الجهود التي يبذلها الباحثون والعلماء في الجامعة، وتعكس التزامهم بالتميز الأكاديمي والإسهامات العلمية العالمية.

جدير بالذكر أن جامعة ستانفورد تستخدم قاعدة بيانات Scopus التابعة للناشر العالمى Elsevier لاستخراج مؤشرات متنوعة بهذه القائمة، منها النشر العلمى العالمى وعدد الاستشهادات، ومؤشر H، والتأليف المشترك، وصولًا إلى مؤشر الاقتباس المركب، ويذكر أن هذه القائمة تضم ‌‌‏علماء من مختلف بلدان العالم في 22 مجالًا علميًا متنوع و176 تخصصًا فرعيًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة القاهرة رئيس جامعة القاهرة محمد سامي عبد الصادق جامعة ستانفورد الأمريكية ستانفورد الجامعات جامعة القاهرة

إقرأ أيضاً:

بصمة مصرية في قائمة ستانفورد: 6 علماء من المنوفية

حققت كلية الهندسة الإلكترونية بجامعة المنوفية إنجازًا علميًا بارزًا بإدراج ستة من أساتذتها ضمن قائمة "أفضل 2% من علماء العالم" التي تصدرها جامعة ستانفورد الأمريكية المرموقة.

وجاء اختيار الستة، وهم: الدكتور فتحى عبد السميع، والدكتور أحمد راشد، والدكتور محمد إسماعيل كرار، والدكتور ناصر سعيد، والدكتور عزالدين بدوي جاد الرب حمدان، والدكتور وليد الشافعي، بناءً على تقييم شامل لإنتاجهم العلمي وأبحاثهم التي حظيت باستشهادات واسعة على مستوى العالم.

وجاء ذلك ضمن القائمة التي أطلقتها جامعة ستانفورد وهي جامعة أمريكية بحثية خاصة ضمت "أفضل 2٪ من علماء العالم عن مجمل إنتاجهم العلمي والاستشهادات المرجعية بأبحاثهم العلمية"، وتضم هذه القائمة أكثر من 210 آلاف عالم من 167 دولة حول العالم، يصنف بها العلماء في 22 مجالا علميا، ينقسم إلى 176 تخصص اعتمادًا على قاعدة بيانات Scopus.

وأكد عميد كلية الهندسة الإلكترونية بجامعة المنوفية على أن ظهور ستة علماء من الكلية في قوائم ستانفورد، يشير إلى جودة المخرجات البحثية لمنسوبي الكلية، كما يعكس مدى الجهد المبذول من أعضاء هيئة التدريس في الفترة الأخيرة للارتقاء بالبحث العلمي وزيادة عدد وتأثير الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية المرموقة المدرجة في قواعد البيانات العالمية، وذلك نتيجة لما تقدمه الجامعة من دعم للباحثين لتحقيق جودة مخرجات البحث العلمي.

وأشار إلى أن ذلك انطلاقا من ضرورة وضع البحث العلمي كأساس في العملية التعليمية، على مستوى جميع الكليات، داخل جامعة المنوفية ليكون نواة للبحث العلمي داخل الجامعة

وتنشر قائمة ستانفورد الأمريكية سنويًا قائمة بأفضل 2% من علماء العالم اعتمادًا على قاعدة بيانات Scopus td التي تعتمد على مؤشرات الاقتباس الموحدة، وعدد الاستشهادات، ومعامل "هيرش" والتأليف المشترك.

وتأتي أهمية هذه الدراسة إلى استنادها إلى قواعد بيانات SCOPUS وتحليلها باستخدام خوارزميات وقياسات موحدة وقياسية للوصول الى نتائج دقيقة وموثوقة تشمل الاستشهادات والـ (h-index)، و(hm-index) المعدل للتأليف المشترك، والاستشهادات للأوراق البحثية في مواضع تأليف مختلفة، ومؤشر مركب (c-score) وغيرها من المعايير.

مقالات مشابهة

  • بصمة مصرية في قائمة ستانفورد: 6 علماء من المنوفية
  • جامعة الزقازيق ضمن قائمة ستانفورد لأفضل 2% من علماء العالم
  • 29 عضو هيئة تدريس بجامعة بني سويف ضمن قائمة ستانفورد لأفضل 2%
  • 60 عالماً بجامعة المنصورة ضمن قائمة ستانفورد لأفضل 2 %
  • إدراج 60 باحثا بجامعة المنصورة في قائمة ستانفورد للعلماء الأكثر تأثيرًا
  • اختيار 60 عالمًا بجامعة المنصورة في قائمة «ستانفورد» لأفضل علماء العالم تأثيرًا
  • 60 عالمًا من جامعة المنصورة في قائمة « ستانفورد» لأفضل 2% من علماء العالم الأكثر تأثيرًا
  • جامعة القاهرة تتصدر قائمة ستانفورد لأفضل 2% من علماء العالم
  • «القاهرة» تتصدر الجامعات المصرية في قائمة ستانفورد لأفضل 2% من علماء العالم