سواليف:
2024-09-19@10:57:25 GMT

تجار حرة الزرقاء مستمرون في الإضراب المفتوح

تاريخ النشر: 18th, September 2024 GMT

#سواليف

أكد مستثمرون و #تجار في #المنطقة_الحرة في #الزرقاء استمرار #الإضراب_المفتوح عن العمل والذي بدأ في شهر آب الماضي، احتجاجًا على التعليمات الحكومية الجديدة المتعلقة باستيراد #المركبات_الكهربائية والمستعملة.

وأوضح المستثمرون أن جميع أنشطة #البيع و #الشراء و #التخليص على المركبات توقفت تمامًا منذ يوم الخميس الماضي بعد إعلان الإضراب.

وأشاروا إلى أن جميع #المعارض في المنطقة الحرة #مغلقة، والشوارع خالية من السماسرة والمخلصين والفاحصين. وطالب المستثمرون الحكومة بإعادة النظر في التعليمات الجديدة والعودة إلى التعليمات التي صدرت عام 2023، مع إجراء تعديلات وفقًا للملاحظات التي قدمتها هيئة المستثمرين.

مقالات ذات صلة الأورومتوسطي يوثق أبرز المقابر الجماعية العشوائية في غزة 2024/09/18

جاء هذا التحرك احتجاجًا على التعليمات الجديدة التي أصدرتها الحكومة بشأن استيراد السيارات الكهربائية الزيرو والسيارات المستعملة، والتي تتضمن منع استيراد السيارات المستعملة لسنة الصنع والسنة السابقة واللاحقة.

ويطالب المستثمرون بالعودة إلى القرار السابق الصادر بتاريخ 1-6-2023، والذي كان يشترط وجود كفالة للمركبات وفحصها قبل استيرادها، حيث يرون أن هذا القرار كان يساهم في تنظيم السوق وضمان سير الأعمال بسلاسة، دون التأثير السلبي على المستثمرين أو المواطنين.

وأوضحوا أن القرار الأخير لا يقتصر تأثيره على المستثمرين فقط، بل يمتد ليشمل جميع الأطراف المعنية في هذا القطاع، بما في ذلك شركات التخليص الجمركي، مراكز الفحص، والصناعيين. ولفتوا إلى أن المناطق الحرة في الأردن تعتمد بشكل كبير على نشاطات الاستيراد وإعادة التصدير، خاصة في قطاع السيارات، الذي يعد أحد الأعمدة الرئيسية التي تساهم في رفد الخزينة بالإيرادات. ونوه إلى أن التعليمات ستؤثر على النشاط التجاري في المناطق الحرة وستؤدي إلى تباطؤ اقتصادي في القطاعات المرتبطة بها، مثل قطاع الخدمات اللوجستية، والشحن، والتخليص الجمركي، كما أن الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعتمد على الحركة التجارية في المناطق الحرة قد تواجه صعوبات مالية نتيجة هذا التوقف، مما قد يؤدي إلى خسائر في الوظائف وزيادة في معدلات البطالة.

ووفقًا للمستثمرين، فإن التعليمات الجديدة تعيق بشكل كبير قدرتهم على ممارسة أعمالهم، وتؤدي إلى توقفها خلال الشهور القليلة المقبلة وخسائر مالية كبيرة.

وقد أثار هذا القرار جدلاً واسعاً في أوساط المستثمرين، الذين يرون فيه تهديدًا مباشرًا لاستثماراتهم، كما يتوقع أن تكون له آثار سلبية على الاقتصاد الوطني والخزينة العامة للدولة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف تجار المنطقة الحرة الزرقاء الإضراب المفتوح المركبات الكهربائية البيع الشراء التخليص المعارض مغلقة

إقرأ أيضاً:

التوتر يخيم على توم كروز في الكواليس.. ما السبب؟

على غير عادته، بدت ملامح التوتر واضحة على وجه الممثل الأمريكي توم كروز خلال تصوير أحدث لقطات فيلمه المرتقب "مهمة مستحيلة 8: الحساب الميت 2".

رصدت صورة كروز (62 عاماً) خلال صعوده قمرة القيادة في طائرة قتالية من الحرب العالمية الثانية، على أرض مطار في مدينة أوكسفوردشاير البريطانية يوم الأحد الماضي.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، بدا على ملامح وجهه التوتر والضغط كأنّه يتهيب تصوير المشهد الخطير. وارتدى سترة "إيثان" الجلدية الشهيرة عندما قفز على متن الطائرة، مرجعة سبب توتره إلى صعوبة المشهد وإصراره على تصويره بنفسه.

من جهته، أبدى مصدر مطلع للصحيفة استغرابه من توتر كروز، خاصة أنه يتقن الطيران جيداً، وحصل على رخصة طيّار عام 1994، إضافة إلى امتلاكه عدة طائرات.

وذكر المصدر أن توم تعلّم قيادة طائرة "بوينغ ستيرمان" ذات السطحين في وقت سابق من هذا العام لأداء المشهد، لكن على ما يبدو أنها مهمة تتطلب مهارات عالية.
وتوقع المصدر أن يكون نجم "توب غاب" مضطرباً بسبب صعوبة المشهد، خاصة أن عليه استكماله كونه يشكل تكملة لمشاهد خطيرة أخرى استأنف تصويرها خلال أبريل (نيسان) الماضي.

تصوير في مواقع مختلفة

ظهر كروز في مشاهد بين مارس (آذار) وديسمبر (كانون الأول) 2022 يقود مسرعاً ما بين ديربيشاير وساري ووسط لندن، متنقلاً بين متحف التاريخ الطبيعي وجسر وستمنستر.

كما شوهد سابقاً في شارع "داونينغ ستريت" الرئاسي في لندن، حيث ظهرت شخصية العميل البريطاني إيثان هانت في أزمة ويركع على الأسفلت مستسلماً.


عوائق إنتاجية

سبق أن توقف إنتاج الفيلم الثامن من سلسلة "مهمة مستحيلة" بهدف الترويج للجزء السابع، لكن لم يكد الترويج ينتهي حتى بدأ الإضراب في هوليوود، والذي استمرأكثر من 10 أشهر.
وبعد انتهاء الإضراب ومع استئناف التصوير في مارس (آذار) 2024، توقف التصوير مرة أخرى في مايو (أيار)، بسبب أعطال بكاميرات التصوير.

مقالات مشابهة

  • التوتر يخيم على توم كروز في الكواليس.. ما السبب؟
  • لأول مرة.. اللاعب أحمد ياسر المحمدي بالبدلة الزرقاء داخل قفض الاتهام (صور)
  • وكالة تعليق الدراسة تُوضح القرار الصادر بشأن الحالات التي تستوجب تعطيل العملية الدراسية
  • واشنطن بوست عن عناصر بحزب الله: تم طلب التخلص من كل أجهزة الاتصال الجديدة التي تم تسلمها
  • في ظل إضراب عمالي.. بوينغ تضع خطة شاملة لخفض التكاليف
  • رئيس رابطة تجار السيارات: «السعر الحالي ليس عادلا»
  • رابطة تجار السيارات: زيادة 15 % في الأسعار منذ بداية 2024
  • وائل الجشي لـ24: "البعد المفتوح" مساهمة نوعية في الثقافة العربية
  • تجار السيارات يطالبون بإعادة النظر بقرار رفع الضريبة على المركبات الكهربائية