انفجرت المئات من أجهزة الاتصال (البيجر) في حادث مروع، والتي كان يستخدمها عناصر حزب الله اللبناني يوم الثلاثاء، مما أدى إلى مقتل 9 أشخاص وإصابة نحو 3 آلاف آخرين.

ووفقًا للمصادر الأمنية اللبنانية، فقد حدث الانفجار بشكل متزامن في مناطق مختلفة، مما أثار قلقًا واسعًا حول سبب هذه الانفجارات الجماعية.

التحقيق والتوضيحات

وزارة الاقتصاد التايوانية: قالت الوزارة اليوم الأربعاء إن الشركة المصنعة لأجهزة البيجر التي انفجرت في لبنان لم تصدر مباشرة أي أجهزة إلى لبنان.

 

وأكدت أن هناك احتمالًا لتعديل هذه الأجهزة بعد تصديرها، لكن لم يكن هناك سجل لعملية تصدير مباشرة من الشركة إلى لبنان.

شركة جولد أبوللو التايوانية: أوضحت الشركة أن أجهزة البيجر التي انفجرت ليست من تصنيعها، بل تم تصنيعها بواسطة شركة أخرى تدعى "بي.إيه.سي"، التي لديها ترخيص لاستخدام علامتها التجارية. 

وأكدت الشركة أن "بي.إيه.سي" هي المسؤولة عن إنتاج وبيع طراز "إيه.آر-924"، وأن جولد أبوللو ليست لها أي دور في تصميم أو تصنيع هذا المنتج.

مؤسس شركة جولد أبوللو: أكد مؤسس الشركة، هسو تشينج كوانج، أن المنتج ليس تابعًا لهم بشكل مباشر، بل هو مجرد منتج يحمل علامتهم التجارية. 

وأضاف أن الشركة صاحبة الترخيص تقع في أوروبا، ولكنه لم يعلق على موقعها بشكل مفصل.

كما وصل مسؤولو الشرطة التايوانية إلى مقر الشركة للتحقيق في الأمر.

تداعيات الحادث

المسؤولية المحتملة: حسب تقارير، يعتقد بعض المصادر أن جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد" قد يكون له دور في هذا الحادث، حيث يُزعم أنه زرع متفجرات داخل الأجهزة التي استوردها حزب الله. 

جاء هذا بعد أن بدأ مقاتلو حزب الله في استخدام هذه الأجهزة كإجراء أمني لتفادي الرصد الإسرائيلي لمواقعهم.

التحقيقات الأمنية: الحادث استدعى تدخلًا من السلطات الأمنية على مختلف الأصعدة، بما في ذلك التحقيقات التي تجريها الشرطة التايوانية والتحقيقات الأمنية اللبنانية التي تبحث في تفاصيل الحادث وتدابير الأمان المترتبة عليه.

السياق السياسي والأمني

تأتي هذه الأحداث في سياق متوتر بين حزب الله وإسرائيل، حيث تشتد الصراعات الأمنية والتوترات.

تعتبر أجهزة البيجر جزءًا من الاستراتيجيات الأمنية المتطورة المستخدمة من قبل مختلف الأطراف، واستخدامها في هذه الحادثة يسلط الضوء على القضايا الأمنية التي تواجهها المنطقة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البيجر لبنان حزب الله انفجار أجهزة الاتصال أجهزة الاتصال البيجر

إقرأ أيضاً:

مقرها هذه الدولة.. تفاصيل جديدة عن الشركة المصنعة لـأجهزة البيجر المتفجرة

بعد أن أكدت أنها ليست المنتجة لأجهزة "البيجر" المتفجرة في لبنان، كشفت شركة "غولد أبوللو" التايوانية، الأربعاء، اسم الشركة التي أنتجت تلك الأجهزة، ومقرها في دولة أوروبية.

وأوضحت الشركة في بيان، أنه فيما يتعلق بأجهزة الاتصال "بيجر طراز إيه آر 924 التي تم ذكرها بوسائل الإعلام، نود التوضيح أنه تم إنتاجها وبيعها بواسطة شركة باك (BAC)".

ولفتت إلى أن مقر هذه الشركة يقع في عاصمة المجر بودابست.

وكان مؤسس "غولد أبوللو"، هسو تشينج كوانغ، قد أكد في وقت سابق الأربعاء، أن أجهزة (البيجر) التي انفجرت في لبنان "ليست من تصنيع الشركة".

الشركة التايوانية تكشف تفاصيل جديدة عن أجهزة الاتصال المتفجرة في لبنان قال، هسو تشينج كوانغ، مؤسس شركة غولد أبوللو، التايوانية للصحفيين، الأربعاء، إن أجهزة المناداة (البيجر) التي انفجرت في لبنان، الثلاثاء، "ليست من تصنيع الشركة".

وأضاف هسو، في تصريحات صحفية نقلتها رويترز، أن الأجهزة التي تعرضت للانفجار "صنعتها شركة في أوروبا لديها الحق في استخدام العلامة التجارية للشركة التايوانية".

وقتل 9 أشخاص على الأقل وأصيب ما يقرب من 3 آلاف، عندما انفجرت الأجهزة التي يستخدمها عناصر جماعة حزب الله اللبنانية، وذلك بشكل متزامن.

ووقعت الانفجارات في عدة مواقع رئيسية تعد معاقل لحزب الله، بما في ذلك الضاحية الجنوبية لبيروت، ومناطق جنوب لبنان، والبقاع الشرقي.

والأجهزة التي انفجرت هي أجهزة الاتصال يعتمد عليها عناصر حزب الله في التواصل الميداني بعيدا عن الأجهزة المحمولة، التي قد تكون عرضة للاختراق الإسرائيلي.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد أفادت نقلا عن مسؤولين أميركيين وآخرين لم تسمهم، قولهم إن أجهزة النداء اللاسلكية التي انفجرت "صنعتها شركة غولد أبولو التايوانية وفخختها إسرائيل قبل أن تصل إلى لبنان".

وحمل حزب الله إسرائيل مسؤولية التفجيرات، إلا أن الأخيرة لم تعقب حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • الشركة المجرية واجهة إسرائيلية.. تفاصيل جديدة تُكشف عن تفجيرات البيجر في لبنان
  • ارتفاع عدد قتلى انفجار أجهزة الاتصال في لبنان.. تفاصيل جديدة
  • مقرها هذه الدولة.. تفاصيل جديدة عن الشركة المصنعة لـأجهزة البيجر المتفجرة
  • مقرها هذه الدولة.. كشف تفاصيل جديدة عن الشركة المصنعة لـأجهزة البيجر المتفجرة
  • الشركة التايوانية تتنصل من الأجهزة التي انفجرت في لبنان.. أين صنعت؟
  • الشركة التايوانية المصنعة للبيجر تكشف تفاصيل جديدة بعد انفجارات لبنان
  • الشركة التايوانية: الأجهزة المنفجرة في لبنان ليست من تصنيعنا.. أنتجت في أوروبا
  • يحمل علامتها التجارية: بيان عن الشركة التايوانية بشأن أجهزة البيجر المنفجرة في لبنان.. هذا ما أوضحته
  • الشركة التايوانية تكشف تفاصيل جديدة عن أجهزة الاتصال المتفجرة في لبنان