تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قدمت المفوضية الأوروبية مبادرة جديدة ترمي إلى حماية شعوب الدول الأعضاء بشكل أفضل من آثار الدخان والهباء الجوي من خلال مراجعة توصيات المجلس الأوروبي بشأن البيئات الخالية من التدخين.
وذكرت المفوضية -في بيان صحفي نشرته عبر موقعها الرسمي- أن المبادرة الجديدة توصي بأن تقوم الدول الأعضاء بتمديد سياسات البيئة الخالية من التدخين إلى المناطق الخارجية الرئيسية وحماية الأشخاص بشكل أفضل في الاتحاد الأوروبي، خاصة الأطفال والشباب.


وتشمل هذه المناطق مناطق الترفيه في الهواء الطلق حيث من المحتمل أن يتجمع الأطفال في الملاعب العامة وحدائق التسلية وحمامات السباحة والمناطق الخارجية المرتبطة بالرعاية الصحية والتعليم والمباني العامة ومؤسسات الخدمة كمحطات النقل والمترو. 
وتوصي المبادرة أيضًا أن تقوم الدول الأعضاء بتوسيع سياسات البيئة الخالية من التدخين إلى المنتجات الناشئة مثل منتجات التبغ الساخنة والسجائر الإلكترونية، والتي تصل بشكل متزايد إلى مستخدمين صغار جدًا، حسب البيان.
وأضاف البيان أن هذه المبادرة تأتي في إطار التقارير الأخيرة لمنظمة الصحة العالمية والتي أبرزت الآثار السلبية للتعرض للانبعاثات الضارة من هذه المنتجات الناشئة، بما في ذلك مشاكل الجهاز التنفسي والأوعية الدموية الكبيرة. 
وشجعت المفوضية الدول الأعضاء على تبادل أفضل الممارسات وتعزيز التعاون الدولي لزيادة تأثير التدابير التي اتخذت عبر الاتحاد الأوروبي مع تعهدات بتوفير الدعم اللازم، بما في ذلك من خلال منحة مباشرة بقيمة 16 مليون يورو من برنامج "إي يو فور هيلث" أو /EU4Health / ونحو 80 مليون يورو من برنامج هورايزون للبحث العلمي، وذلك لتعزيز التحكم في انبعاثات التبغ والنيكوتين والوقاية من الإدمان. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المفوضية الأوروبية المجلس الأوروبي الدول الأعضاء

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة السابق يشيد بمبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»: مشروع تنموي مستدام

أشاد الدكتور أشرف حاتم، وزير الصحة السابق، بمبادرة رئيس الجمهورية بداية جديدة لبناء الإنسان، موضحا أنها ستمثل فارقا في جودة حياة المواطن، نظرا إلى اهتمامها بجميع الجوانب الحياتية الخاصة من صحة واقتصاد وثقافة وتعليم. 

مبادرة بداية من المشروعات التنموية المستدامة

وأشار وزير الصحة السابق، خلال تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن مبادرة بداية هي واحدة من المشروعات التنموية المستدامة، ولا ترتبط بمدة زمنية معينة، موضحا أن مبادرة بداية ستعمل بالتعاون مع كل الجهات الوزارية القائمة على تنفيذها بشكل متناغم، خاصة وأن هناك عزيمة قوية منهم لنجاح هذه المبادرة، والتي ستنعكس بالطبع على المواطن المصري، منوهًا دور وزارة الصحة واختيارها على الاهتمام بالمواطن بداية من عمر يوم وحتى سن 6 السنوات، وهو العمر الأهم في تكوين شخصية المواطن.

المبادرة لا ترتبط بمدة زمنية معينة

وأضاف أن مبادرة بداية لا ترتبط بمدة زمنية معينة، ولكنها ستهتم بجميع الفئات العمرية، وتستمر المبادرة في تحقيق أهدافها في دعم المواطن، مشيرا إلى أن هذا المشروع قد يجرى على مراحل، إذ يمكن أن يبدأ بإطلاق المبادرات والبرامج الفرعية التي تخص المواطن من عمر يوم لـ6 أعوام، وبعد ذلك يعمل على إطلاق مبادرات تخص الفئات الأخرى بشكل متتابع فيما بعد ذلك.

مقالات مشابهة

  • «صحة سوهاج»: تقديم أكثر من 212 ألف خدمة طبية ضمن مبادرة «بداية جديدة»
  • «أوقاف الإسكندرية» تشارك في مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • «وعي وثقافة وصحة وتعليم».. أهداف المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • «مصر بلدي»: مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» انطلاقة نحو مستقبل أفضل
  • محافظ الشرقية يشهد تدشين فعاليات مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • وكيل صحة سيناء يشهد مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • وزير الصحة السابق يشيد بمبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»: مشروع تنموي مستدام
  • اصطفاف 28 سيارة.. القليوبية تستعد لتدشين مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • دول أوروبية جديدة تشدّد الإجراءات ضدّ التدخين.. هل سيُصبح ممنوعاً في الهواء الطلق؟