موقع 24:
2024-09-19@10:45:53 GMT

واشنطن بوست: "ذعر" في حزب الله بعد هجمات "البيجر"

تاريخ النشر: 18th, September 2024 GMT

واشنطن بوست: 'ذعر' في حزب الله بعد هجمات 'البيجر'

بدا المشهد في لبنان أمس الثلاثاء أشبه بفيلم "جيمس بوند" غريب، إذ انفجرت أجهزة النداء في وقت واحد في جيوب مئات من مقاتلي حزب الله في مختلف أنحاء البلاد، فيما بدا وكأنه عملية إسرائيلية بارعة، جمعت بين الحرب الإلكترونية والتخريب.

سارع مسؤولو إدارة بايدن إلى النأي بأنفسهم


ويقول الكاتب ديفيد إغناثيوس في مقاله بصحيفة "واشنطن بوست" إن حزب الله تمكن من كتابة الفصل التالي في هذه القصة المثيرة.


وكان المسؤولون الإسرائيليون يستعدون ليلة الثلاثاء لهجمات انتقامية، إذا لم يتم احتواؤها، فقد تؤدي إلى إشعال فتيل الحرب الإقليمية الشاملة، التي يحاول المسؤولون الأمريكيون منعها منذ ما يقرب من عام.
لم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن هجوم الثلاثاء، لكنها لم تكن بحاجة إلى ذلك. فلم يكن من الممكن أن تقوم أي دولة أخرى بتدبير هجوم بهذا القدر من التعقيد والجرأة في لبنان. لقد أرسلت مشاهد الفيديو لمقاتلي حزب الله، وهم يسقطون على الأرض بواسطة أجهزة الاتصالات الخاصة بهم، رسالة إسرائيلية لا لبس فيها إلى الميليشيا المدعومة من إيران، مفادها "نحن نملككم. يمكننا اختراق كل مساحة تعملون فيها".

 

 

???????????????? The pager attack today was really impressive with an effect close to 0.

Not a single member of Hezbollah's military hierarchy was killed, of the 9 that lost their lives, mostly civilians.

On the other hand, it raised the level of caution against technology in Lebanon to… pic.twitter.com/a6fvaZZxgR

— Megatron (@Megatron_ron) September 17, 2024


ونسب الكاتب إلى أحد المصادر المطلعة على التفكير الاسرائيلي قوله: "عندما يفكر حزب الله في كيفية الرد، يجب أن يضع في اعتباره أن إسرائيل قد تكون لديها المزيد من المفاجآت لهم. وإسرائيل لديها ذلك".

إشعار مسبق


وسارع مسؤولو إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى النأي بأنفسهم عن الهجوم في لبنان، قائلين إنهم لم يتلقوا أي إشعار مسبق. بالنسبة للرئيس بايدن ونائبته كامالا هاريس، فإن التوقيت لا يمكن أن يكون أسوأ، وسط التصعيد الحاد وخطر اندلاع حرب أوسع نطاقاً قبل أقل من شهرين من الانتخابات الرئاسية، وقد يؤدي ذلك إلى تفجير أي فرصة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين.
كان المسؤولون الأمريكيون على اتصال بإيران من خلال قناة خلفية، يوم الثلاثاء، لنقل رسالة أن الولايات المتحدة لم يكن لها أي دور في الهجوم.
ويرى الكاتب أن شعور الإدارة، في الوقت الحالي، هو أن حزب الله مرتبك ومذعور، وأنه لن يقوم برد عسكري فوري. وإذا كان هناك هجوم، يعتقد المسؤولون الأمريكيون أن إسرائيل يمكنها احتواء الضرر، وأنه إذا لزم الأمر، ستساعد الولايات المتحدة في الدفاع عن إسرائيل.

 

The explosion of pagers held by Hezbollah operatives is a warning of the human price the proxy militia will pay if it continues bombing northern Israel. https://t.co/PCU15JsrhK via @WSJopinion

— Jerusalem Center for Foreign Affairs (@jerusalemcenter) September 18, 2024



وأضاف أن القرار الإسرائيلي الواضح بشن الهجوم ربما كان مدفوعاً بعوامل سياسية وعملياتية. فقد تعطلت خطة وقف إطلاق النار التي تقودها الولايات المتحدة، ومعها الأمل في التوصل إلى اتفاق دبلوماسي مع حزب الله لتهدئة الحدود. وبعد أن طورت إسرائيل القدرة غير العادية على تحويل أجهزة الاتصالات الخاصة بأعدائها إلى قنابل، قررت على الأرجح أنه يجب استخدام هذه القدرة قبل أن يتم اكتشافها وتعطيل أجهزة النداء.
ولفت الكاتب إلى أن رغبة إسرائيل في ضرب حزب الله بقوة أكبر تعكس وجهة نظر واسعة النطاق بين الإسرائيليين مفادها أن البلاد لا تستطيع تحمل ما أصبح حرب استنزاف مطولة مع أعضاء الميليشيات اللبنانية. ورغم أن إسرائيل نجحت فعلياً في تحييد حماس عسكرياً في غزة، فقد واصل حزب الله توسيع هجماته الصاروخية ضد شمال إسرائيل. واضطر أكثر من ستين ألف إسرائيلي إلى إخلاء منازلهم في الشمال، تاركين وراءهم ما يعادل مدن أشباح.

 

 

Why you need to control the supply chain of your critical infrastructure…

"The pagers, which Hezbollah had ordered from Gold Apollo in Taiwan, had been tampered with before they reached Lebanon, according to some of the officials." https://t.co/n3X9YqRiOp

— Boris Zilberman (@rolltidebmz) September 18, 2024


أصبح الضغط السياسي للتعامل مع "الشمال"، كما يسميه الإسرائيليون، شديداً تقريباً مثل الرغبة في تحرير الرهائن.
وقال المصدر المطلع على التفكير الاسرائيلي: "عندما يتعلق الأمر بلبنان والشمال، هناك إجماع متزايد في إسرائيل على ضرورة القيام بشيء ما". وذكر أن مجلس الوزراء الإسرائيلي أضاف يوم الإثنين هدفًا جديدًا إلى قائمة أهداف الحرب: عودة الإسرائيليين إلى منازلهم بالقرب من الحدود مع لبنان.
وتمثلت براعة الهجوم على أجهزة النداء هو اختراق إسرائيل الواضح لسلسلة الإمداد السرية لحزب الله، والتي وزعت الأجهزة المتفجرة.

حماية شبكته العسكرية



وخلص الكاتب إلى أن حزب الله سارع إلى حماية شبكته العسكرية، من خلال تزويد أعضائه بأجهزة اتصال خاصة، تستخدم نظامًا يصعب اختراقه. ومن المؤكد أن الميليشيا لم تتخيل أبدًا أن عملاء إسرائيليين يمكنهم اختراق سلسلة إمدادهم بأجهزة الاتصال.
ووجه حزب الله رسالة واضحة في وقت متأخر من يوم الثلاثاء إلى عملائه: "كل من حصل على جهاز اتصال جديد، تخلص منه".

ونسب الكاتب إلى مصادر أمريكية أن ما حدث على الأرجح هو أن عملاء إسرائيليين تمكنوا من الوصول إلى أجهزة النداء نفسها قبل توزيعها، وأدخلوا كميات صغيرة من المتفجرات القوية للغاية. وقالت المصادر إن البرامج الخبيثة التي تم إدخالها في أنظمة تشغيل أجهزة النداء ربما خلقت محفزاً إلكترونياً، بحيث عندما تتلقى أجهزة النداء مكالمة من رقم معين ــ أو أي إشارة أخرى ــ تنفجر المتفجرات.

من الناحية الفنية، كانت هذه عملية رائعة. بحسب إغناثيوس، ذلك أن كل من كان على الشبكة العسكرية شكل هدفاً ـ بما في ذلك، على ما يبدو، السفير الإيراني في لبنان، الذي ظهر في مقاطع فيديو وهو يدخل مستشفى بعد إصابته.  وفقدت شبكة حزب الله نظام الاتصالات الداخلية الخاص بها. ولأنها على ما يبدو تحمل رقم حزب الله، حرفياً، فإن إسرائيل تستطيع توجيه رسائل تحذر العملاء الناجين من أنهم سيُقتلون إذا حاولوا الرد، كما أشار أحد المصادر الأمريكية.

حقبة خطيرة

وإلى جانب تأثيره المدمر على حزب الله، يشير الهجوم إلى بداية حقبة جديدة وخطيرة للغاية في الحرب السيبرانية. فمن الممكن تحويل أي جهاز متصل بالإنترنت إلى سلاح. ومن الممكن التلاعب بدوائر الأجهزة "الذكية" بحيث تتعطل بطريقة خطيرة. ففي الهجوم الإلكتروني "ستاكسنت" ضد البرنامج النووي الإيراني، تسببت البرمجيات الخبيثة في دوران أجهزة الطرد المركزي بعنف شديد حتى أصبحت غير مستقرة ودمرت نفسها. وفي مستقبل ما يسمى "إنترنت الأشياء"، قد يكون الجهاز الضال هو هاتفك أو ثلاجتك أو جهاز التلفاز.

 

 

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية تفجيرات البيجر في لبنان أجهزة النداء الکاتب إلى فی لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

نيويورك تايمز: كيف زرعت إسرائيل مواد متفجرة بأجهزة "البيجر" المصنوعة في تايوان بيعت لحزب الله اللبناني؟ (ترجمة خاصة)

قال مسؤولون أمريكيون إن إسرائيل زرعت مواد متفجرة في أجهزة الاتصال اللاسلكي (بيجر) لحزب الله اللبناني، التي فجرتها أمس الثلاثاء، وراح ضحيتها المئات بين قتيل وجريح من أعضاء الحزب.

 

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن المسؤولين قولهم إن إسرائيل نفذت عمليتها ضد حزب الله يوم الثلاثاء بإخفاء مواد متفجرة داخل دفعة جديدة من أجهزة النداء المصنوعة في تايوان والتي تم استيرادها إلى لبنان.

 

"تم العبث بأجهزة النداء التي طلبها حزب الله من شركة Gold Apollo في تايوان قبل وصولها إلى لبنان، وفقًا لبعض المسؤولين. كانت معظمها من طراز AR924 الخاص بالشركة، على الرغم من تضمين ثلاث طرازات أخرى من Gold Apollo في الشحنة.

 

وقال اثنان من المسؤولين إن المادة المتفجرة، التي لا يتجاوز وزنها أونصة واحدة إلى اثنتين، تم زرعها بجوار البطارية في كل جهاز نداء. كما تم تضمين مفتاح يمكن تشغيله عن بعد لتفجير المتفجرات.

 

وقال اثنان من المسؤولين إنه في الساعة 3:30 مساءً في لبنان، تلقت أجهزة النداء رسالة بدت وكأنها قادمة من قيادة حزب الله. وبدلاً من ذلك، قامت الرسالة بتنشيط المتفجرات. وقال وزير الصحة اللبناني لوسائل الإعلام الرسمية إن 11 شخصًا على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 2700.

 

وقال ثلاثة من المسؤولين إن الأجهزة كانت مبرمجة لتصدر صوت صفير لعدة ثوان قبل أن تنفجر. واتهم حزب الله إسرائيل بتدبير الهجوم لكنه وصف تفاصيل محدودة لفهمه للعملية. ولم تعلق إسرائيل على الهجوم ولم تقل إنها كانت وراءه. وتحدث المسؤولون الأميركيون وغيرهم بشرط عدم الكشف عن هويتهم نظرا للطبيعة الحساسة للعملية.

 

وقال خبراء الأمن السيبراني المستقلون الذين درسوا لقطات للهجمات إنه من الواضح أن قوة وسرعة الانفجارات ناجمة عن نوع من المواد المتفجرة.

 

وقال ميكو هيبونين، المتخصص في الأبحاث في شركة البرمجيات WithSecure ومستشار الجرائم الإلكترونية في اليوروبول: "من المرجح أن تكون هذه الأجهزة معدلة بطريقة ما للتسبب في هذه الأنواع من الانفجارات - يشير حجم وقوة الانفجار إلى أنه لم يكن البطارية فقط".

 

وقالت كيرين إيلازاري، محللة الأمن السيبراني الإسرائيلية والباحثة في جامعة تل أبيب، إن الهجمات استهدفت حزب الله حيث كان أكثر عرضة للخطر.

 

وفي وقت سابق من هذا العام، فرض زعيم حزب الله حسن نصر الله قيودا صارمة على استخدام الهواتف المحمولة، التي رأى أنها أصبحت عرضة بشكل متزايد للمراقبة الإسرائيلية، وفقا لبعض المسؤولين وكذلك خبراء الأمن.

 

وقالت السيدة العزاري: "لقد ضربهم هذا الهجوم في كعب أخيل لأنهم أخرجوا وسيلة اتصال مركزية. لقد رأينا هذه الأنواع من الأجهزة، أجهزة النداء، مستهدفة من قبل ولكن ليس في هجوم متطور بهذا الشكل".

 

وقال العديد من المسؤولين إن أكثر من 3000 جهاز نداء تم طلبها من شركة Gold Apollo في تايوان. قام حزب الله بتوزيع أجهزة النداء على أعضائه في جميع أنحاء لبنان، ووصل بعضها إلى حلفاء حزب الله في إيران وسوريا. أثر هجوم إسرائيل على أجهزة النداء التي تم تشغيلها وتلقي الرسائل.

 

وظل من غير الواضح يوم الثلاثاء متى تم طلب أجهزة النداء ومتى وصلت إلى لبنان.

 

 


مقالات مشابهة

  • قردة وأحصنة طروادة قاتلة ووحشية لا مثيل لها.. هكذا خططت إسرائيل لتفجيرات البيجر
  • إسرائيل وإعلان بدء حقبة جديدة بالحرب بعد هجمات البيجر واللاسلكي ضد حزب الله بلبنان.. ملخص سريع لما عليك معرفته
  • انفجارات البيجر.. ملخص سريع لأبرز معلومات الهجوم غير المسبوق
  • "تلغيم البيجر".. كيف نجحت إسرائيل في تنفيذ أكبر اختراق أمني في تاريخ "حزب الله"؟
  • كيف سقط حزب الله في فخ "البيجر" أمام إسرائيل؟
  • نيويورك تايمز: كيف زرعت إسرائيل مواد متفجرة بأجهزة "البيجر" المصنوعة في تايوان بيعت لحزب الله اللبناني؟ (ترجمة خاصة)
  • عاجل - اختراق غير مسبوق.. كيف حولت إسرائيل أجهزة البيجر في يد حزب الله إلى قنابل موقوتة؟
  • "تفجيرات البيجر".. هل تمهد إسرائيل لعملية واسعة النطاق؟
  • واشنطن بوست عن عناصر بحزب الله: تم طلب التخلص من كل أجهزة الاتصال الجديدة التي تم تسلمها