سواليف:
2025-02-07@11:31:18 GMT

هو البحر واشياء أُخرى..

تاريخ النشر: 18th, September 2024 GMT

هو #البحر و #اشياء أُخرى..
ا.د #حسين_محادين*

(1)
لأني أردني قرويّ فأن ثقافتي ليست مائية الخبرة ولا الطفولة، بل هي رملية صحراوية نزِقة مثل الطوز”العواصف المفاجئة” في الصحراء او على حوافها لافرق بينهما عندي..مادام النزق مشترك واحد بيننا.
(2)
كل شيء في البحر يُبهرني :-
السباحة العميقة،
فكرة صيد السمك ،انتظارنا “المفترض” كعاشقين للبحر ونحن نتلهى مع بعضنا لساعات طويلة وفي يديّ اي منا سنارة صماء بحبلها الطويل لعلنا نصطاد سمكة غبية وقعت في صبريّنا الغامض لحظة سهو ما
،ركوب الاناث او الرجال المِظلة المُغترة بعلوها على اليابسة وسعتها الملوّنة فوق هذا البحر الهائج وهي المربوطة بقارب يُجرها نحو بوابة احتمالات وتوجس تقلقاني دائما.


( 3)
لا اعلم؛ لماذا كلما عانقت مدينة لا بحر فيها او بُحير او حتى نهير يُخصبها بالفرح والابتسام والسماحة شعرت وكأني اعزيًها كعاقر..؟.
(4)
لأمر ما لا أدريه ولا املك تفسيره..يعتقد سكان المدن الاناث بأن الماء كفيل بغسل كل اخطائهم لذا نجدهم عكس مدننا اليابسة متسامحون ،بشوشون مع ضيوفهم الكثر من السفن الضالة او من البشر من كل اللغات والالوان الهائمون مع غرائزهم على تلك الشواطىء الساكنة بثقة وحنان وهي تحتضنهم بكل رفق وسياحة كأمهاتهم البعيدات او عشيقاتهم الغائبات…
(5)
اخيرا،
ياترى اليس هو الماء واشياء أخر فعلا..؟.. ام كما قال الشاعر ايليا ابو ماضي..وهو يحاور البحر..
قد سألت البحر يوماً هل أنا بحرُ منك…ضحكت امواجه مني وقالت لست ادري..؟.
*استاذ علم الاجتماع -جامعة مؤتة -الأردن.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: البحر اشياء

إقرأ أيضاً:

ضوابط الطهارة في شدة البرد.. الأزهر العالمي للفتوى يكشف عنها

كشف مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عن ضوابط الطهارة في شدة البرد، وحالات الوضوء والتيمم وتسخين الماء.

وقال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن الصلوات الخمس المكتوبة فرائض عظيمة يثاب المرء على أدائها في أوقاتها، وإسباغ الوضوء وتحسينه لها.

وأضاف أن الوضوء شرط من شروط صحة الصلاة، وقد بين سيدنا النبي فضل إسباغ الوضوء على المكاره، أي: المواضع التي يكره المرء إيصال الماء إليها؛ لشدة البرد مثلًا؛ فيقول: «أَلَا أَدُلُّكُمْ عَلَى مَا يَمْحُو اللهُ بِهِ الْخَطَايَا، وَيَرْفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ؟» قَالُوا بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ: «إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ عَلَى الْمَكَارِهِ، وَكَثْرَةُ الْخُطَا إِلَى الْمَسَاجِدِ، وَانْتِظَارُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الصَّلَاةِ، فَذَلِكُمُ الرِّبَاطُ». [أخرجه مسلم].

وأكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أنه لا يجوز التيمم مع القدرة على استعمال الماء؛ وإن كان باردًا، إلا إذا خيف وقوع الضرر عند استخدامه، وتعذر تسخينه، فيباح التيمم للضرورة التي تُقدَّر بقدرها، كما فعل سيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه، وأقره سيدنا النبي على ذلك.

وشدد على أنه يجب غَسل الرأس في الغُسل الواجب بإيصال الماء لفروته، وهذا عام للرجال والنساء، دون اشتراط فك المرأة لضفائرها فيه.

وأشار إلى أنه لا يجزئ المسح على أكمام الذراعين الضيقة عند الوضوء، بل تجب إسالة الماء على اليدين إلى المرفقين، منوها أنه لا حرج في تسخين الماء البارد؛ ليسهل استعماله  في الوضوء؛ قال تعالى: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ}. [الحج: 78]، كما أنه لا حرج في تجفيف مواضع الوضوء بعد غسلها، خاصة عند شدة البرد.

وذكر مركز الأزهر، أنه من يسر الشريعة الإسلامية أن شرعت مسح شعر الرأس في الوضوء لا غَسله، لطول بقاء أثر الماء على الشعر بخلاف باقي الأعضاء.

وتابعت: ومع وجوب مسح الرأس في الوضوء؛ لم يشترط جمهور الفقهاء مسحه بالكلية؛ بل يجزئ الوضوء عندهم بمسح جزء من الرأس، كما يجوز استكمال المسح على عمامةٍ أو خمارٍ بعد مسح جزء من الرأس على المفتى به.

وأوضحت أنه مما رخَّص فيه الشرع الشريف المسح على الخفين وما شابههما عند الوضوء؛ تخفيفًا على المكلفين، بشروط وضوابط.

مقالات مشابهة

  • احذر.. الإفراط في شرب الماء قد يهدد حياتك
  • هل يجب عليك شرب الماء الذي بقي طوال الليل؟
  • ضوابط الطهارة في شدة البرد.. الأزهر العالمي للفتوى يكشف عنها
  • دراسة تكشف تأثير الغطس في الماء البارد على الصحة
  • اغتنم.. غُسل الجمعة في هذا التوقيت يغفر جميع ذنوبك
  • ماء الليمون: فوائد للبشرة وتحذيرات صحية
  • الطهارة في شدة البرد.. يسر الشريعة بين الفريضة والتخفيف
  • زي الجاهز.. طريقة عمل ايس تي بالليمون
  • فوائد شرب كأس ماء دافىء على الريق يوميًا في الشتاء
  • رجيم الحاملة