موقع النيلين:
2024-09-19@10:32:59 GMT

“الرحلة 404” لمني زكي يمثل مصر في الأوسكار

تاريخ النشر: 18th, September 2024 GMT

اجتمعت لجنة اختيار الفيلم المرشح لتمثيل مصر في جائزة الأوسكار ظهر يوم الاثنين، وهي لجنة مكونة من مجموعة من السينمائيين والنقاد المستقلين. وقد أعلنت اللجنة عن اختيار فيلم “رحلة 404” من إخراج هاني خليفة لتمثيل مصر في المسابقة، وذلك بأغلبية الأصوات.

وأوضحت اللجنة أن عملية الاختيار لم تكن سهلة نظراً لهيمنة الأفلام التجارية على الإنتاج السينمائي الحالي، مما يستدعي وقفة جادة من الجهات السينمائية المعنية للتصدي لهذه النوعية من الأفلام التي تؤثر سلباً على تاريخ السينما المصرية العريق.

وفي سياق حديثه عن عمل اللجنة هذا العام، صرّح نقيب السينمائيين، مسعد فودة، قائلاً: “منذ الجلسة الأولى، التي تطلبت عقد جلستين، الأولى لمشاهدة القائمة الطويلة من الأفلام، والثانية لاختيار الفيلم الأكثر تصويتاً، شهدنا نقاشاً واسعاً حول مستوى الأفلام المعروضة. ولهذا، نناشد جميع الجهات والمؤسسات وشركات الإنتاج بالتركيز على جودة ومضمون الفيلم المصري، لأنه يمثل قلب صناعة السينما المصرية ورسالتها كقوة ناعمة.”

وأضاف فودة: “يتطلب الأمر تعاوناً من جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك النقابات وغرفة صناعة السينما وشركات الإنتاج، لتحسين صورة ومستوى الفيلم المصري حتى يتمكن من المنافسة بقوة على الساحة الدولية، خصوصاً مع ازدياد قوة الأفلام العربية المنافسة.”

وحول اختيار فيلم “الرحلة 404” قال فودة: “هو الأكثر تصويتًا، ورأت اللجنة أنه يحمل مضمونًا جيدًا، ويمكن أن يمثلنا في تلك المنافسة.”

وأشار فودة إلى أن أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، كانت قد وضعت آليات جديدة لعمل اللجنة بأن يتم تحديث قوائم المشاركين باللجنة كل ستة أعوام، فمن مر على مشاركته أكثر من خمس أو ست سنوات يتم اختيار عضو آخر غيره حتى يتم تجديد دماء اللجان، وعملنا بتلك الآلية. وتقدم نقيب السينمائيين بالشكر لجميع أعضاء اللجنة على المجهود الكبير المبذول في عمل اللجنة خلال جلساتها.

بوابة روز اليوسف

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

فيلم رحلة 404 ممثلاً لمصر في المنافسة على جوائز الأوسكار

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)--أعلنت نقابة المهن السينمائية المصرية، عن اختيار فيلم "رحلة 404"، رسميًا لتمثيل مصر بمنافسات جوائز الأوسكار المقبلة في 2025، وبـ "أغلبية الأصوات".

ونشرت النقابة بياناً بهذا الشأن، عبر صفحتها على فيسبوك، جاء فيه: "اجتمعت اليوم الإثنين الموافق 16/9/2024 لجنة اختيار الفيلم المرشح لتمثيل مصر في جائزة الأوسكار، والمُشكلة من مجموعة من السينمائيين والنقاد المستقلين، وتُعلن اللجنة عن اختيار فيلم (رحلة 404) من إخراج/ هاني خليفة بأغلبية الأصوات".

وأشارت النقابة إلى أن "مسألة الاختيار لم تكن سهلة لسيطرة الأفلام التجارية على الإنتاج السينمائي، وهو ما يتطلب وقفة جادة من الجهات السينمائية المسؤولة، للتصدي لهذه الأفلام التي باتت تسيئ لصناعة السينما المصرية العريقة".


وأعربت "Film Clinic" للمنتج المصري محمد حفظي في بيان، نشرته عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، عن شعورها بالفخر لـ "اختيار فيلم (رحلة ٤٠٤) لهاني خليفة، لتمثيل مصر رسميا في سباق أوسكار أفضل فيلم دولي لعام 2025"، وشاركت بطلة الفيلم النجمة المصرية منى زكي البيان عبر حسابها الرسمي على إنستغرام.


وتدور أحداث فيلم "رحلة 404"، حول "غادة" التي "تتورط في مشكلة طارئة تتطلب دفع مبلغ طائل، وذلك قبل أيام من سفرها لأداء فريضة الحج، فتلجأ إلى أشخاص من ماض ملوث كانت قد تابت عنه".

والفيلم من انتاج محمد حفظي وشاهيناز العقاد، وتأليف محمد رجاء، وإخراج هاني خليفة، وبطولة: منى زكي، ومحمد ممدوح، ومحمد فراج، وخالد الصاوي وشيرين رضا، واسما إبراهيم، وعباس ابو الحسن، ومحمد علاء (جامايكا).

وتم إطلاق عروضه في دور السينما المصرية والعربية، بدءا من أواخر يناير/ كانون الثاني 2024، وحقق نجاحاً نقديًا وجماهيرياً، وذلك بعد رحلة ولادة متعثرة امتدت لسنوات، أخرت إنجاز الفيلم لأسباب منها ما هو إنتاجي، أو رقابي، لكنه وصل أخيراً لنهاية يمكن أن يقال عنها نهاية سعيدة.

مصرجوائز الأوسكارسينمانشر الاثنين، 16 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • بعد ترشيح “رحلة 404” لتمثيل مصر في الأوسكار.. منى زكي: إن شاء الله نشرّف بلدنا
  • ترشيح فيلم منى زكي “رحلة 404” لتمثيل مصر في الأوسكار
  • فيلم «رحلة 404» يمثل مصر في ترشيحات الأوسكار
  • “رحلة 404” لمنى زكي يمثل مصر في الأوسكار
  • فيلم رحلة 404 يمثل مصر في أوسكار 2024
  • فيلم رحلة 404 ممثلاً لمصر في المنافسة على جوائز الأوسكار
  • فيلم رحله 404 لـ منى زكي يمثل مصر في جوائز الأوسكار 2024
  • "رحلة 404" لمنى زكي يمثل مصر في الأوسكار
  • رسميًا .. فيلم رحلة 404 يمثل مصر في الأوسكار 2024