موقع 24:
2024-09-19@10:34:22 GMT

تعرف إلى جهود الإمارات في تعزيز الأمن المائي

تاريخ النشر: 18th, September 2024 GMT

تعرف إلى جهود الإمارات في تعزيز الأمن المائي

تبرز الإمارات كدولة رائدة في مجال تعزيز الأمن المائي باتباعها استراتيجيات مستدامة وتكنولوجيات مبتكرة، وبذلها جهوداً جبارة تعكس التزام الدولة بتحقيق الأمن المائي، بما يضمن حياة آمنة ومستدامة، للأجيال القادمة، ويحقق التنمية.

وتعتبر جهود الإمارات المتواصلة لتعزيز الأمن المائي واحدة من الأولويات الوطنية، في ظل تزايد الطلب على الموارد المائية بسبب النمو السكاني والتنمية الاقتصادية المتسارعة التي تشهدها الإمارات.

رؤى استشرافية وبفضل الرؤى الاستشرافية للقيادة الرشيدة، قطعت الدولة شوطاً طويلاً في مجال الحفاظ على الموارد المائية من خلال تنفيذ مشاريع رائدة، كمحطات تحلية وتطوير شبكات المياه، وبفضل ذلك بلغت نسبة مساهمة موارد المياه غير التقليدية في الإمارات إلى 53% والتي تشمل المياه المنتجة من تحلية مياه البحر، وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة ضمن منظومة الإمداد المائي. 140 محطة تحلية

وعزز ت دولة الإمارات جهودها في تحقيق الأمن المائي من خلال امتلاكها أكثر من 140محطة لمعالجة المياه العادمة بسعة تصميمية تصل إلى 3 ملايين متر3 / اليوم.
كما أولت الدولة اهتماماً كبيراً في مشاريع السدود، التي تعتبر مساهماً رئيسياً في تحسين نوعية وكمية المياه الجوفية عن طريق زيادة معدلات التغذية.


استراتيجية الأمن المائي

وبهدف تحقيق المستهدفات المستقبلية، أطلقت الإمارات استراتيجية الأمن المائي 2036 الهادفة إلى خفض إجمالي الطلب على الموارد المائية بنسبة 21%، وخفض مؤشر ندرة المياه بمقدار 3 درجات، وزيادة نسبة إعادة استخدام المياه المعالجة إلى 95%.


بدورها، ساهمت الاستراتيجيات والمبادرات والجهود المتواصلة في تحقيق الإمارات ما معدله 100% في مجال تقديم خدمات مياه الشرب المأمونة وخدمات الصرف الصحي، وتحقيق 79% في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية، وهي من أفضل النتائج إقليمياً، وفقاً لتقرير الأمم المتحدة الصادر حول أجندة أهداف التنمية المستدامة 2030.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات الإمارات الأمن المائی فی مجال

إقرأ أيضاً:

الأمطار ترفع نسبة الموارد المائية بالمغرب إلى 28%

نقة 20 | الرباط

أعلنت وزارة التجهيز والماء ، أن النسبة الإجمالية لملء السدود بالمغرب بلغت 28,1% إلى غاية اليوم الأربعاء 18 شتنبر 2024.

و بحسب منصة “الماء ديالنا” التابعة لوزارة التجهيز و الماء ، فإن الموارد المائية المتوفّرة تناهز 4532 مليون متر مكعب في المجمل.

و بالرغم من التساقطات المطرية الغزيرة التي عرفتها عدد من مناطق المملكة في الآونة الأخيرة ، إلا أن نسبة ملئ السدود تظل ضعيفة بالمقارنة مع شهر ماي الماضي الذي تراوحت فيه النسبة الإجمالية بين 32 و31 في المائة.

و يتسائل كثيرون عن مصير كميات الامطار الهائلة التي عرفتها عدد مناطق المملكة مؤخراً ، و الاسباب التي جعلت السدود لا تستفيد منها.

في هذا الصدد ، تطرح إشكاليات حقيقية لم تجد لها الوزارة الوصية حلولا ناجعة ، ونذكر هنا التوحل والتبخر وسرقة المياه.

مقالات مشابهة

  • محمد الكويتي يفوز بجائزة «الإنجاز مدى الحياة»
  • الأمطار ترفع نسبة الموارد المائية بالمغرب إلى 28%
  • ورشة عمل للقطاعات الاستثمارية الزراعية المستهدفة.. بحث وسائل الدعم في مجال تعزيز الأمن الغذائي
  • اليوم الثاني للمنتدى العربي للمياه.. مناقشات واسعة لمواجهة الشح المائي العربي والتوسع في تحلية مياه البحر
  • المنتدى العربي للمياه بأبوظبي.. المياه في الإمارات من أهم القضايا الوطنية
  • الدكتور سويلم يلتقى نائبة وزير الموارد المائية الصينية
  • وزير الري يبحث مع نائبة وزير الموارد المائية الصينية التعاون في مجال المياه
  • وزير الموارد المائية العراقي يؤكد معاناة بلاده بشدة من الفقر المائي
  • السعودية تدشن مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في عدن اليمنية