أفادت وكالة «رويترز» بأن الشرطة التايوانية قد وصلت إلى مقر شركة "جولد أبوللو" للتحقيق في قضية تتعلق بأجهزة "بيجر" التي تعرضت لانفجارات في لبنان. 

وكشفت الشركة تفاصيل مثيرة تتعلق بتصنيع هذه الأجهزة، مؤكدة أن الأجهزة التي تعرضت للتفجيرات تم إنتاجها بواسطة شركة أوروبية.

ورغم أن الأجهزة تحمل العلامة التجارية لشركة "جولد أبوللو"، إلا أن عملية الإنتاج تمت عن طريق الاستعانة بمصادر خارجية.

تفاصيل حول أجهزة "بيجر" والانفجارات

في بيان رسمي، أشارت شركة "جولد أبوللو" إلى أن الأجهزة التي انفجرت في لبنان تحمل علامتها التجارية ولكن لم يتم تصنيعها بالكامل داخل الشركة. 

وأضافت أن هذه الأجهزة تم تصنيعها بواسطة شركة أوروبية متخصصة، مما يثير تساؤلات حول دور الشركة الأوروبية في هذا الحادث.

خلفية الحادث

الانفجارات التي طالت أجهزة "بيجر" في لبنان كانت ذات تأثير كبير، خاصة بعدما أظهرت مقاطع الفيديو المتداولة لحظات الانفجار التي أصابت عناصر من "حزب الله"، وهو ما أثار تكهنات بشأن تورط جهات خارجية في هذه الحوادث. 

أشار الإعلام الأمريكي إلى أن الانفجارات قد تكون نتيجة لعملية مشتركة بين الموساد الإسرائيلي والجيش الإسرائيلي.

تورط الموساد الإسرائيلي

حسب ما نقلته صحيفة "نيويورك تايمز"، أكد مسؤولون مطلعون أن إسرائيل قد أخفت متفجرات داخل دفعة من أجهزة "بيجر" المستوردة إلى لبنان.

ووفقًا لهذه المصادر، فإن العملية تمت بتعاون بين الموساد الإسرائيلي وعدة جهات أمنية لتفخيخ الأجهزة المستخدمة من قبل "حزب الله". 

وقد أدت هذه الانفجارات إلى إصابات خطيرة في صفوف عناصر الحزب، وتسببت في أضرار جسيمة، بما في ذلك إصابات في العيون.

ردود الفعل الدولية

التحقيقات لا تزال جارية من قبل السلطات التايوانية والأوروبية، وسط ضغوط متزايدة للكشف الجهة التي تسببت في هذا الخرق الأمني الكبير.

ويتوقع أن تؤدي التحقيقات إلى تداعيات دولية، خاصة أن هذه الحوادث تكشف عن تعقيدات أمنية وتجارية على المستوى العالمي، حيث قد يتم استغلال العلامات التجارية لشركات تجارية لأغراض عسكرية واستخباراتية.

أسئلة حول الاستعانة بمصادر خارجية

تفتح هذه الحادثة بابًا من التساؤلات حول مدى الرقابة التي تمارسها الشركات الكبرى عند الاستعانة بمصادر خارجية لتصنيع منتجاتها، خاصة تلك التي قد يكون لها استخدامات حساسة مثل أجهزة الاتصال.

وقد يضع هذا الحادث الشركات العالمية تحت المجهر للتأكد من عدم تورطها في أعمال تضر بالأمن العالمي، حتى وإن كان ذلك بصورة غير مباشرة.

التطورات المتوقعة

مع تصاعد الاهتمام الدولي بهذه القضية، من المتوقع أن يتم فتح تحقيقات واسعة تشمل عدة دول، وذلك للتحقق من جميع الأطراف المتورطة. 

كما قد يتم إعادة النظر في سياسات تصدير الأجهزة التكنولوجية الحساسة، وذلك لضمان عدم استخدامها لأغراض غير مشروعة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اجهزة بيجر حزب الله الموساد اسرائيل جولد أبوللو انفجارات لبنان الأجهزة التكنولوجية تصنيع الأجهزة فی لبنان

إقرأ أيضاً:

ما هي أجهزة «بيجر» وما التكهنات المتداولة حول التفجير؟

أثار انفجار أجهزة “بيجر” اللاسلكية، والذي هز لبنان، العديد من التساؤلات حوله، لا سيما أنه خلّف قتلى وآلاف الجرحى، فما التكهنات المتداولة حول عملية التفجير؟ وما هذا الجهاز؟ وما كمية المواد المتفجرة التي تم زرعها في الأجهزة؟

كيف تم تفجير أجهزة الاتصال في لبنان؟

يعد الـ”بيجر” عنصرا رئيسيا من اتصالات الحزب ويحمله الآلاف من العناصر، “وهو جهاز اتصال لاسلكي صغير تم تطويره في الستينيات للاستخدام في حالات الطوارئ، ويعتمد على إرسال إشارات رقمية عبر موجات الراديو لإخطار المستخدم بأن شخصا ما حاول الاتصال به، كما يمكن إرسال رسائل نصية قصيرة عبر هذا الجهاز، وقبل انتشار الهواتف المحمولة كان البيجر وسيلة شائعة للتواصل، خاصة بين الأطباء العاملين في المناوبات الليلية وموظفي خدمات الطوارئ، كما استخدم أيضا في المجالات العسكرية والأمنية”، وفق قناة روسيا اليوم.

لماذا يحمل عناصر حزب الله الـ”بيجر”؟

“يعتبر جهاز البيجر من التقنيات القديمة نسبيا، والتي لا يمكنها الاتصال بالإنترنت، ولذلك يعتبر آمنا نوعا ما من الاختراقات السيبرانية ومحاولات التجسس والتتبع الشائعة عند استخدام الهواتف المحمولة أو الذكية، ولهذا فهو لا يزال يستخدم في المجالات العسكرية والأمنية، وهذا على الأرجح السبب الذي يدفع عناصر “حزب الله” إلى امتلاك هذه الأجهزة”.

كيف انفجرت الأجهزة؟

التفسيرات حول أسباب هذا الأمر لا تزال تتوالى، وأبرزها أن شريحة ما تم زرعها في كافة أجهزة البيجر قبل استيرادها واستخدامها من قبل عناصر “حزب الله”، وفعلت هذه الشريحة من خلال موجات الراديو المرسلة عبر طائرات مسيرة تم إطلاقها في مختلف أرجاء لبنان من قبل إسرائيل، بحيث تعمل تلك الموجهات على تفجير الشريحة أو رفع سخونة بطارية الجهاز، مما يؤدي إلى انفجارها.

ونقلت وكالة رويترز، عن مصادر لبنانية، تأكيدها “أن أجهزة الاتصال التي انفجرت هي “أحدث طراز” جلبه “حزب الله” خلال الأشهر القليلة الماضية”، كما نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” نظرية أخرى، عن شركة “لوبك إنترناشيونال” الأمنية أ، “سبب انفجار أجهزة الاتصال في لبنان هو على الأرجح برمجيات خبيثة”، مضيفة أن “تلك البرمجيات رفعت حرارة البطاريات، مما أدى إلى انفجارها”.

وكشف مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” أن “أجهزة “البيجر” المتفجرة هذه طلبها “حزب الله” من تايوان، لكن تم العبث بها قبل وصولها إلى لبنان”، موضحين أن “المواد المتفجرة التي دست في تلك الأجهزة تزن حوالي أونصة إلى اثنتين”، وبينوا “أن الهجوم بدأ الساعة 3:30 عصرا بتوقيت لبنان، حيث أرسلت الأجهزة رسالة في البداية لتبدو وكأنها قادمة من قيادات “حزب الله”، ثم بدأت تلك الرسالة بتفعيل الشحنة المتفجرة”.

إلى ذلك، نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر أن “كمية صغيرة جدا من المواد المتفجرة تم زرعها في 5000 آلاف جهاز اتصال “بيجر” طلب “حزب اللـه” اللبناني توريده لكوادره”.

وأشار المصدر إلى أن “كمية المتفجرات التي توزعت في كل جهاز “بيجر” على حدة بلغت 3 غرامات فقط”.

إلى ذلك، لفت مصدر أمني لبناني آخر رفيع المستوى لـ”رويترز” أن “جهاز التجسس الإسرائيلي “الموساد” هو من قام بزرع متفجرات داخل 5000 جهاز “بيجر” استوردها “حزب اللـه” اللبناني قبل أشهر من تفجيرات يوم أمس الثلاثاء، وانفجر منها 3000 فقط”.

وأمس، قالت وسائل إعلام عبرية إن “التقارير تشير إلى أن نوع المتفجرات التي تم إدخالها في أجهزة النداء اللاسلكية “البيجر” التي انفجرت في لبنان، هي مادة “PETN” شديدة الحساسية”.

في السياق، أكد مؤسس شركة “غولد أبولو” التايوانية هسو تشينج كوانغ المصنعة لأجهزة الاتصال الراديوية “بيجر”، “أنها ليست مسؤولة عن تصنيع الأجهزة التي تم تفجيرها في لبنان يوم أمس الثلاثاء”.

وقال مؤسس الشركة: “إن شركة “غولد أبولو” التايوانية لم تصنع أجهزة الاتصال المستخدمة في التفجيرات التي وقعت في لبنان”.

مقالات مشابهة

  • مفاجأة في انفجارات لبنان.. تقارير تكشف كيف وصلت المتفجرات لأجهزة بيجر
  • جوتيريش: تفجير أجهزة "بيجر" في لبنان يمهد للتصعيد العسكري في المنطقة
  • تحقيقات أولية لبنانية تكشف سبب انفجارات "البيجر"
  • مقرها دولة أوروبية.. تفاصيل جديدة عن الشركة المصنعة لـأجهزة البيجر المتفجرة
  • شركة تايوانية: الأجهزة التي انفجرت في لبنان مصنوعة في اوربا
  • ما حقيقة تورط شركة "غولد أبولو" التايوانية بتفجير أجهزة "بيجر" التي يستخدمها حزب الله؟
  • ما هي أجهزة «بيجر» وما التكهنات المتداولة حول التفجير؟
  • شركة تايوانية: لم نصنع أجهزة الاتصالات التي انفجرت في لبنان
  • ماهي أجهزة بيجر التي أوقعت ألفي مصاب في لبنان وما علاقة اسرائيل؟