سبتمبر 18, 2024آخر تحديث: سبتمبر 18, 2024

المستقلة/- في تطور دراماتيكي أثار جدلاً واسعاً، انفجرت يوم أمس في أنحاء لبنان أجهزة اتصال راديوية من نوع “بيجر”، مما أدى إلى مقتل 9 أشخاص وإصابة نحو 3000 آخرين. هذه التفجيرات أثارت موجة من التساؤلات والاتهامات المتبادلة، وسط تقارير أمنية تشير إلى تورط “الموساد” الإسرائيلي في زرع متفجرات داخل أجهزة بيجر استوردها “حزب الله” قبل أشهر.

تعتبر شركة “غولد أبولو” التايوانية، المصنعة لأجهزة “البيجر”، في قلب هذا الجدل بعد أن أشار تقرير أمني لبناني إلى أن “حزب الله” طلب تزويده بـ5000 جهاز بيجر منها. ومع تصاعد الضجة، خرج مؤسس الشركة، هسو تشينج كوانغ، في تصريح صادم نفى فيه مسؤولية شركته عن تصنيع الأجهزة المتفجرة، مؤكداً: “شركة غولد أبولو لم تصنع الأجهزة المستخدمة في التفجيرات التي وقعت في لبنان.”

لكن النفي الصادر عن الشركة لم يكن كافياً لتهدئة الجدل. فقد أظهرت تحليلات الصور التي أجرتها وكالة “رويترز” أن الملصقات والخلفيات المطبوعة على بقايا الأجهزة المتفجرة تتطابق مع تلك التي تنتجها “غولد أبولو”، مما يطرح أسئلة أكثر من الإجابات حول مدى تورط الشركة، سواء كان ذلك بطريقة مباشرة أو من خلال عمليات نقل غير مشروعة.

“الموساد” في دائرة الاتهام

التصعيد في الأزمة أخذ منعطفاً أكثر خطورة عندما أشار مصدر أمني لبناني رفيع المستوى إلى أن “الموساد” الإسرائيلي قد يكون وراء تفجير أجهزة البيجر، من خلال زرع متفجرات داخلها قبل وصولها إلى “حزب الله”. هذا الادعاء يعزز الاعتقاد بأن تفجيرات الأمس قد تكون جزءاً من لعبة مخابراتية معقدة، حيث يتم استخدام التكنولوجيا العادية كسلاح ضد تنظيمات مسلحة مثل “حزب الله”.

“حزب الله” واستراتيجية الاتصالات المشبوهة

إذا صحت هذه التقارير، فإن هذا الحدث يثير علامات استفهام كبيرة حول كيفية وقوع “حزب الله” في هذا الفخ القاتل. لماذا تم الاعتماد على أجهزة اتصال راديوية “بيجر”، وهي تقنية قديمة نسبياً، في وقت تتوفر فيه تقنيات اتصالات أكثر تقدماً وأماناً؟ وما الذي جعل “حزب الله” هدفاً لتفجير متزامن بهذا الحجم عبر أجهزة متفجرة من نوع “بيجر”؟ هل كانت هناك إشارات تحذيرية تم تجاهلها؟ أم أن العملية كانت محكمة لدرجة أن أحداً لم يشك في الأمر؟

مأساة إنسانية وسؤال عن المسؤولية

فيما يجري النقاش حول المسؤولين الحقيقيين عن التفجيرات، فإن حقيقة وقوع 9 قتلى وآلاف الجرحى تبقى المأساة الأكبر. هذه التفجيرات وضعت المواطنين الأبرياء في مرمى الأحداث السياسية والأمنية المتشابكة، مما يعيد فتح النقاش حول استغلال التكنولوجيا والاتصالات في النزاعات العسكرية والاستخباراتية.

في ظل هذا الجدل، يبقى السؤال الأهم: من يتحمل المسؤولية عن هذه التفجيرات؟ هل ستبقى الاتهامات محصورة بين “حزب الله” و”الموساد”؟ أم أن القضية ستتطور لتكشف عن شبكة أوسع من التلاعب والتجسس؟

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

“تفجيرات البيجر”.. لبنان يباشر تحضير شكوى إلى مجلس الأمن

المناطق_متابعات

أعلنت وزارة الخارجية اللبنانية، مساء الثلاثاء، أنها باشرت تحضير شكوى إلى مجلس الأمن بشأن “الهجوم السيبراني الإسرائيلي”.

وقالت الخارجية اللبنانية، في بيان: “تدين وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية بأشد العبارات الهجوم السيبراني الإسرائيلي الذي أدى إلى تفجير عدد كبير من أجهزة الاتصال Pagers في عدة مناطق لبنانية مما تسبب، في حصيلة أولية، إلى سقوط 8 قتلى بينهم أطفال، وآلاف الجرحى، ومنهم مئات حالتهم حرجة”.

أخبار قد تهمك بلدية محافظة عنيزة تُصادر قرابة 500 كجم من اللحوم والأسماك 17 سبتمبر 2024 - 7:52 مساءً وزير الصحة اللبناني: 9 قتلى و2800 إصابة جراء تفجير أجهزة اتصال 17 سبتمبر 2024 - 7:48 مساءً

وأضافت: “يترافق هذا التصعيد الاسرائيلي الخطير والمتعمد مع تهديدات إسرائيلية بتوسيع رقعة الحرب باتجاه لبنان على نطاق واسع، وتصلب المواقف الإسرائيلية الداعية إلى مزيد من سفك الدماء، والدمار، والخراب”.

وختمت بالقول: “كما تفيد الوزارة أنها بعد التشاور مع رئاسة مجلس الوزراء باشرت تحضير شكوى إلى مجلس الأمن بهذا الخصوص فور اكتمال المعطيات الخاصة بالاعتداء”.

وأعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، الثلاثاء، أن تفجيرات البيجر أسفرت عن مقتل 8 أشخاص بينهم طفلة، فيما أصيب 2750 بينهم 200 حالة حرجة.

وذكر حزب الله في بيان: “انفجر عدد من أجهزة تلقي الرسائل والموجودة لدى عدد من العاملين في وحدات ومؤسسات حزب الله المختلفة”.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 17 سبتمبر 2024 - 7:59 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 7:45 مساءًعناصر حزب الله ينزفون.. فيديو لمستشفيات في بيروت تعج بالمصابين أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 7:42 مساءًأجهزة “البيجر” المتفجرة أتت بشحنة جديدة .. تفاصيل اختراق حزب الله أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 7:39 مساءًإصابة سفير إيران لدى لبنان.. وزوجته توضح حالته أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 7:36 مساءًإسرائيل تفجر أجهزة لاسلكية بوجه عناصر حزب الله.. وإصابة أكثر من ألفين أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 7:26 مساءًالمركز الوطني لإدارة الدين يقفل طرح شهر سبتمبر 2024م ضمن برنامج صكوك المملكة المحلية بالريال السعودي بمبلغ إجمالي قدره 2.603 مليار ريال17 سبتمبر 2024 - 7:45 مساءًعناصر حزب الله ينزفون.. فيديو لمستشفيات في بيروت تعج بالمصابين17 سبتمبر 2024 - 7:42 مساءًأجهزة “البيجر” المتفجرة أتت بشحنة جديدة .. تفاصيل اختراق حزب الله17 سبتمبر 2024 - 7:39 مساءًإصابة سفير إيران لدى لبنان.. وزوجته توضح حالته17 سبتمبر 2024 - 7:36 مساءًإسرائيل تفجر أجهزة لاسلكية بوجه عناصر حزب الله.. وإصابة أكثر من ألفين17 سبتمبر 2024 - 7:26 مساءًالمركز الوطني لإدارة الدين يقفل طرح شهر سبتمبر 2024م ضمن برنامج صكوك المملكة المحلية بالريال السعودي بمبلغ إجمالي قدره 2.603 مليار ريال بلدية محافظة عنيزة تُصادر قرابة 500 كجم من اللحوم والأسماك بلدية محافظة عنيزة تُصادر قرابة 500 كجم من اللحوم والأسماك تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • تفجيرات “البيجر” في لبنان: هل الموساد وراء استهداف حزب الله؟
  • بعد تفجيرات لبنان.. ماذا تعرف عن أجهزة “البيجر”؟
  • مجلس الأمن يعقد اجتماعا الجمعة بشأن تفجيرات “البيجر” في لبنان
  • مسؤولون أميركيون وإسرائيليون: “الموساد” فجّر “البيجر”
  • ارتفاع ضحايا تفجيرات الـ “بيجر” في لبنان
  • تفاصيل جديدة: كيف حول “الموساد” أجهزة “البيجر” إلى قنابل انفجرت في لبنان؟
  • قناة عبرية: الموساد زرع هذا الأمر في أجهزة “البيجر” في لبنان
  • “تفجيرات البيجر”.. كيف تمكنت “إسرائيل” من تنفيذ هجوم سيبراني بهذا الحجم على لبنان؟
  • “تفجيرات البيجر”.. لبنان يباشر تحضير شكوى إلى مجلس الأمن