مسقط- العُمانية

وقّعت هيئة البيئة مع المعهد العالمي للنمو الأخضر على برنامج تعاون في مجال الحلول القائمة على الطبيعة، وإصلاح الأراضي، والحصول على التمويل الأخضر في سلطنة عُمان.

ويأتي هذا التعاون الذي يستمر 5 سنوات إلى تعزيز الجهود المشتركة في مجال الاستدامة البيئية ومواجهة تحديات تغير المناخ.

وقّع على البرنامج سعادة الدكتور عبدالله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة، ومن جانب المعهد محمدو تونكارا.

ونص البرنامج على تبادل الجانبين المعلومات والتشريعات والخطط والخبرات وأفضل الممارسات المعتمدة في مجالات التكيف مع التغير المناخي والتخفيف من آثاره، وتعزيز وترويج تكنولوجيات المناخ الذكية والتكنولوجيات المعززة لكفاءة الموارد.

ويسعى البرنامج إلى تعزيز سبل العيش والقدرة على الصمود للنظم الإيكولوجية البشرية والطبيعية، وتعزيز استدامة الرعي من خلال الحلول القائمة على الطبيعة والتنوع البيولوجي وإصلاح الأراضي، وإيجاد فرص عمل خضراء بالإضافة إلى تعزيز ريادة الأعمال الخضراء، وتقديم الدعم قبل الاعتماد وبعده لجهات الوصول المباشر إلى صندوق المناخ الأخضر والشركاء المنفذين له.

ويهدف البرنامج إلى تطوير وتنفيذ مشروعات تسعى إلى التكيف مع التغيرات المناخية، والتخفيف من انبعاثات الغازات الدفيئة، وتبادل الخبرات والمعرفة في مجال التكنولوجيات المناخية الذكية وتلك التي تسهم في زيادة كفاءة استخدام الموارد، وتسهيل حصول المشروعات المستدامة على التمويل اللازم من خلال بحث فرص وآليات ومصادر تمويلية مبتكرة، بالإضافة إلى التركيز على دعم سبل العيش المستدام للمجتمعات المحلية، وحماية النظم البيئية الحساسة، وإصلاح الأراضي المتدهورة.

والمعهد العالمي للنمو الأخضر، منظمة دولية حكومية دولية قائمة على المعاهدات مكرسة لدعم وتعزيز النمو الاقتصادي القوي والشامل والمستدام في البلدان النامية والاقتصادات الناشئة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تطوير مهارات منسوبي البيئة في مجال الرعاية البيطرية بالشرقية

عزز فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، بالتعاون مع مركز التدريب الزراعي بالأحساء، قدرات منسوبيه في مجال رعاية الحيوانات الأليفة والتحصينات الوقائية، وذلك من خلال برنامج تدريبي مكثف استمر لمدة يومين.
وهدف البرنامج الذي أقيم بمركز التدريب الزراعي بالأحساء، إلى رفع مستوى المعرفة والمفاهيم المتعلقة برعاية الحيوانات الأليفة والتحصينات الوقائية، وزيادة مهارة المتدربين في ذلك.
أخبار متعلقة حفر الباطن.. بدء إزالة المخيمات المخالفة على طريق الشمال والصفيريالظهران.. إنشاء ممشى بشاطئ المرجان بطول 950م وآخر ب ”الصدف“ يبلغ 300مأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، المهندس فهد الحمزي، أن ورشة العمل هذه تهدف إلى تنمية معارف ومهارة المتدربين في برامج التحصينات الوقائية والرعاية الصحية البيطرية للحيوانات الأليفة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تطوير مهارات منسوبي البيئة في مجال الرعاية البيطرية بالشرقية تطوير مهارات منسوبي البيئة في مجال الرعاية البيطرية بالشرقية var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
تدابير وقائية
تابع "تعد التحصينات الوقائية ورعاية الحيوانات الأليفة أمراً بالغ الأهمية في الحفاظ على الصحة العامة التي من الممكن أن تؤثر على البشر بشكل مباشر، من خلال مكافحة الأمراض الحيوانية بالتدابير الوقائية والفحوصات المنتظمة ومراقبة الأمراض، الأمر الذي يعود بالنفع على الصحة العامة والرفاهية المجتمعية".
وأضاف الحمزي أن الوزارة وضعت ضمن أولوياتها تطوير منسوبيها وزيادة مهاراتهم من خلال مشاركتهم في الورش المتخصصة التي تهدف إلى تعزيز التفاعل والتعاون بين المختصين في المجال، وتشجيع التبادل المعرفي، وتعزيز المهارات اللازمة للعمل برعاية الحيوانات الأليفة والتحصينات الوقائية.
وتناول البرنامج التدريبي، الذي قدمه الطبيب البيطري فراس آل حبيب، مفهوم الصحة والمرض - الوقاية والعرض، والتي كانت كمقدمة عن الصحة البيطرية استعرض فيها مفهوم الصحة والمرض، ومفهوم العرض والوقاية. ومنها أنطلق بالتعريف عن مفهوم اللقاحات وأهم أنواعها الخاصة للحيوانات الأليفة، بالإضافة إلى رعاية ومعرفة احتياجات الحيوانات الأليفة.

مقالات مشابهة

  • مجابهة آثار تغيُّر المناخ بهدف تعزيز الأمن الغذائي في اليمن
  • بنك مسقط يستعرض مسيرة النجاح في مجال تطوير الأسواق الماليّة وتعزيز قطاع الاستثمار
  • تطوير مهارات منسوبي البيئة في مجال الرعاية البيطرية بالشرقية
  • وزيرة البيئة تلتقى السفير الياباني بالقاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون
  • وزيرة البيئة تلتقى السفير الياباني بالقاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي
  • البيئة توقع على برنامج تعاون في مجال التمويل الأخضر
  • تعاون بين هيئة البيئة والمعهد العالمي للنمو الأخضر
  • مصر تتصدر إفريقيا في استثمارات الهيدروجين الأخضر
  • «شئون البيئة»: على الجميع المشاركة في وضع استراتيجية لإدارة جودة الهواء