(CNN)-- قال مسؤول أمني تايواني رفيع، الأربعاء، إن تايوان ليس لديها سجل بشحن أجهزة الاستدعاء "البيجر" لشركة أبولو غولد إلى لبنان، وذلك في أعقاب الاستخدام الواضح لأجهزة الشركة في الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف حزب الله.

وأوضح المسؤول الأمني لشبكة CNNأن شركة أبولو غولد قامت بشحن حوالي 260 ألف جهاز استدعاء من تايوان، معظمها إلى الولايات المتحدة وأستراليا، وأضاف المصدر أنه لا يوجد سجل عن شحن الأجهزة إلى لبنان أو الشرق الأوسط.

ويبدو أن صورًا متعددة من لبنان على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر أجهزة استدعاء أبولو غولد تالفة مع تزايد التكهنات حول كيفية استغلال أجهزة الاتصال اللاسلكية منخفضة التقنية في الهجوم الذي وقع، الثلاثاء وأدى إلى مقتل عدة أشخاص وإصابة الآلاف.

وفي وقت سابق، الأربعاء، قال مؤسس ورئيس شركة أبولو غولد، هسو تشينغ كوانغ، للصحفيين إن أجهزة الاستدعاء المستخدمة في الهجوم من صنع موزع أوروبي، مضيفا أن شركته وقعت عقدًا مع الموزع لاستخدام العلامة التجارية لـ"أبولو غولد".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الموساد حزب الله حصريا على CNN

إقرأ أيضاً:

غولد أبولو: أجهزة البيجر المنفجرة في لبنان ليست من تصنيعنا

صرّح هسو تشينج كوانج، مؤسس شركة غولد أبولو التايوانية، للصحفيين اليوم الأربعاء، بأن أجهزة المناداة (البيجر) التي انفجرت في لبنان يوم الثلاثاء ليست من تصنيع شركته.

وأسفرت الانفجارات عن مقتل تسعة أشخاص على الأقل وإصابة ما يقرب من ثلاثة آلاف آخرين، عندما انفجرت الأجهزة التي يستخدمها عناصر جماعة حزب الله اللبنانية بشكل متزامن.

وأضاف هسو أن الأجهزة التي تعرضت للانفجار صُنعت من قبل شركة في أوروبا، تمتلك حق استخدام العلامة التجارية للشركة التايوانية.

وفي وقت سابق،أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" أن أجهزة النداء اللاسلكية "بيجر" التي انفجرت بأيدي عناصر حزب الله بشكل متزامن يوم الثلاثاء، تم تصنيعها في تايوان وقامت إسرائيل بتفخيخها قبل وصولها إلى لبنان.

ووفقًا للتقرير، قُتل ما لا يقل عن 11 شخصا وفق حصيلة محدثة وأُصيب ما يزيد عن 3 آلاف آخرين، بمن فيهم السفير الإيراني في لبنان، عندما انفجرت أجهزة النداء اللاسلكية في أنحاء مختلفة من لبنان في هجوم غير مسبوق. حملت الحكومة اللبنانية وحزب الله إسرائيل مسؤولية هذه الانفجارات. ومع ذلك، لم تصدر إسرائيل أي تعليق رسمي بشأن الحادث.

 

في الولايات المتحدة، نقلت "نيويورك تايمز" عن مسؤولين أميركيين وغيرهم من مصادر لم تُذكر أسماؤهم، أن أجهزة النداء (بيجر) التي انفجرت تم تصنيعها من قبل شركة "غولد أبولو" التايوانية. وأضاف التقرير أن إسرائيل عبثت بهذه الأجهزة وزرعت كميات صغيرة من المتفجرات داخل كل جهاز قبل شحنها إلى لبنان.

وقال مصدر أمني لبناني كبير ومصدر آخر لرويترز إن جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) زرع كميات صغيرة من المتفجرات داخل خمسة آلاف جهاز اتصال (بيجر) تايواني الصنع طلبتها جماعة حزب الله اللبنانية قبل أشهر من التفجيرات التي وقعت أمس الثلاثاء.

وأضاف المصدر أن "الموساد قام بحقن لوح داخل الأجهزة يحتوي على مادة متفجرة تتلقى شفرة من الصعب جدا اكتشافها بأي وسيلة، حتى باستخدام أي جهاز أو ماسح ضوئي".

وقال المصدر إن ثلاثة آلاف من أجهزة البيجر انفجرت عندما وصلت إليها رسالة مشفرة‭ ‬أدت إلى تفعيل المواد المتفجرة بشكل متزامن.

وقال مصدر أمني آخر لرويترز إن ما يصل إلى ثلاثة جرامات من المتفجرات كانت مخبأة في أجهزة الاتصال الجديدة ولم تكتشفها الجماعة لعدة أشهر.

مقالات مشابهة

  • المجر تنفي وجود منشآت لإنتاج أجهزة حزب الله بعد تصريحات مؤسس "غولد أبولو" التايوانية
  • المجر ترد على تصريحات غولد أبولو التايوانية حول مصدر أجهزة البيجر المتفجرة في لبنان
  • مصدر أمني لـCNN: انفجار أجهزة اتصال لاسلكية Walkie Talkie في عدة مناطق بلبنان
  • تايوان أم المجر.. أين صُنعت أجهزة البيجر التي انفجرت بحزب الله اللبناني؟
  • تايوان تنفي تصدير البيجر للبنان والشركة المصنعة تدخل المجر على الخط
  • انفجارات البيجر.. كشف اسم الشركة الأوروبية المصنعة ببيان للشركة التايوانية
  • ما حقيقة تورط شركة "غولد أبولو" التايوانية بتفجير أجهزة "بيجر" التي يستخدمها حزب الله؟
  • بعد انفجارات البيجر بلبنان.. رئيس شركة أبولو غولد التايوانية يكشف تفاصيل
  • غولد أبولو: أجهزة البيجر المنفجرة في لبنان ليست من تصنيعنا