لقراءة الأدوية والإنجيل.. «صابر» فك الخط في سن الـ103: «العلام حلو»
تاريخ النشر: 18th, September 2024 GMT
103 أعوام احتاجها صابر بباوي، ليدون اسمه بيده، وأن تداعب أنامله المرتعشة القلم الذي يتحرك ببطء على ورقة بيضاء يدون معه ما فاته من الزمن، في سعادة طفل في يومه الدراسي الأول، بينما بجانبه يجلس ابنه «جرجس» يحتضنه ويشجعه على مواصلة حلمه، في كتابة الاسم تارة وقراءة الكتاب المقدس والصلاة تارة أخرى.
المعمر السكندري حقق إنجازًا عظيمًا يتحدى الزمن، حيث تمكن من اجتياز امتحان محو الأمية، ليحقق حلمًا راوده طوال حياته، وذلك ضمن مبادرة «لا أمية مع تكافل» التي أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي، والتي تستهدف محو أمية أسر برنامج «تكافل».
صابر بباوي، المقيم في محافظة الإسكندرية، خاض هذه التجربة الفريدة بمساعدة مدرسيه المتفانين ودعم عائلته، ليتمكن من تعلم القراءة والكتابة.
أسباب محو أمية «صابر» بعد 100 عام
«حبيت أكتب اسمي وأقرا الإنجيل وأصلي وأعرف الأدوية من بعض بالاسم مش مجرد الشبه» كلمات ثقيلة خرجت من فم «جدو صابر» لكنها عبَّرت عن الدافع له لمحو أميته في ذلك السن، بعدما أصبح أبا لـ 7 أبناء وجدا لـ55 حفيدًا بمختلف الأعمار.
الرجل الذي عاصر الملكية في عهدي الملك أحمد فؤاد الأول والملك فاروق، وجميع رؤساء مصر في رحلة تحولها من الملكية إلى الجمهورية، لم يجد سوى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي لتتاح له فرصة محو أميته، وهو ما تبعه ترديد كلمات: «ربنا يخلي لنا الرئيس السيسي».
ذلك التأخير الكبير في محو أميته جاء لعدة عوامل أولها عمله في الأعمال الحرفية التي احتاجت منه المجهود البدني أكثر من القراءة والكتابة، بالإضافة إلى عدم معرفته بالوصول إلى محو الأمية، وهي الفرصة التي لاحت في الأفق من خلال معرفة محمد رشاد، منسق محو الأمية بإدارة المنتزه الاجتماعية بالإسكندرية بنجله «جرجس» الذي يرعاه حيث عرض عليه الفرصة وهو ما تبعها الموافقة من الوالد قائلاً: «العلام حلو».
تجربته الفريدة لم تكن سهلة على الاطلاق بل احتاجت 4 أشهر من الزيارات المنزلية للوصول معه لتلك المرحلة من قبل مسؤولي التضامن الاجتماعي.
هبة محمود، المعلمة المسؤولة عن تعليمه، أكدت لـ«الوطن»، أن تعليم ذلك المعمر احتاج إلى 3 اسابيع لتعليمه إمساك القلم بطريقة صحيحة نتيجة لرعشة اليد في عوامل السن، بالإضافة إلى تعليم مكثف من مرتين إلى ثلاث أسبوعيا على مدار أكثر من 3 أشهر بعد ذلك ليتمكن من الكتابة والقراءة.
ذلك المجهود قد وصل بالرجل إلى لحظته التاريخية حين تم نقله إلى المدرسة وجلس بكل ثقة أمام ورقة بيضاء وقلم، وبدأ يدون كلماته الأولى بخط يد مرتعش ممزوج بفرحة عارمة لتكون تلك اللحظة بمثابة ميلاد جديد له.
يشعر صابر بالامتنان لكل من شجعه على تلك الخطوة حيث عبر عن ذلك بطريقة أبوية عفوية بالدعاء لكل من دعمه وسانده ووفر كل التسهيلات اللازمة له لإجراء الامتحان، فيما يأمل من الدولة أن تساعده أيضا من خلال توفير معاش استثنائي بجانب معاش التكافل بالإضافة إلى تأمين صحي، وهو الأمر الذي أكد عليه مسؤولو التضامن على التوصية به خلال زيارته الأخيرة ضمن اختبار الاستكتاب الذي اجتازه بنجاح أيضا.
فيما أشادت أمل حمودة، منسق مبادرة «لا أمية مع تكافل» بالإسكندرية بإرادة ذلك الرجل المعمر برغبته في التعلم مؤكدة أنه مثال يحتذى به من الجميع للتعلم مهما كان عمرهم، مؤكدة أنه سيتم تكريمه من قبل وزارة التضامن الاجتماعي كونه أصبح أيقونة لمحو أمية كبار السن.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: محو الأمية مشروع محو الأمية لا أمية مع تكافل وزارة التضامن الاجتماعي محو الأمیة
إقرأ أيضاً:
الشيخ خالد الجندي يرد على شبهة «أمية الصحابة» (فيديو)
قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إنه لا يمكن تجاهل حقيقة أن الصحابة كانوا يستمعون مٌباشرة من النبي صلى الله عليه وسلم، وأن البعض قد يُثير تساؤلات حول قُدرة الصحابة على القراءة والكتابة في ذلك الوقت، مُوضحا أن كلمة «الأميين»، في القرآن الكريم لا تعني فقط عدم القدرة على القراءة والكتابة، بل هي إشارة إلى الفطرة السليمة والنقية التي تربى عليها الإنسان بعيدًا عن التشويه والمكر والخداع.
ما معنى كلمة أمي؟وأكد عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة برنامج «لعلهم يفقهون»، المذاع على قناة «dmc»، اليوم الخميس، أن كلمة «أمي»، في الأصل كانت دلالة على الفطرة السليمة، لكن مع مرور الوقت تحولت في الاستخدام العربي إلى معنى آخر، هو عدم القدرة على القراءة والكتابة، لكن ذلك لا يتعارض مع حقيقة أن الصحابة كانوا قادرين على نقل ما سمعوه من النبي صلى الله عليه وسلم بشكل صحيح.
كما أوضح أن هناك فرقًا بين «كتابة السنة» و«تدوين السنة»، فكتابة السنة تٌعني نقل الأحاديث التي كان الصحابة يسمعونها من النبي صلى الله عليه وسلم بشكل مباشر، بينما التدوين هو تنظيم وتصنيف هذه الأحاديث في فصول وأبواب بعد عصر النبي.
وأكد أن الكتابة كانت جزءًا من الحياة اليومية في عصر النبي صلى الله عليه وسلم، كما أن الله تعالى قد أمر الصحابة بالكتابة في القرآن الكريم في العديد من الآيات، مثل قوله: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُمْ بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ»، مما يٌعني أن الكتابة كانت أمرًا مٌشروعًا ومعروفًا بين الصحابة، وأنه لا يمكن القول بأن الصحابة لم يكونوا قادرين على الكتابة أو أن ذلك يتعارض مع كتابات السنة النبوية.