بوابة الفجر:
2024-09-19@10:03:13 GMT

مهام واختصاصات المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة

تاريخ النشر: 18th, September 2024 GMT

يشهد الأشخاص ذوو الهمم اهتمامًا متزايدًا في الفترة الأخيرة، مدفوعًا بالعديد من التشريعات التي وضعت نصوصًا واضحة بشأن حقوقهم وتهدف إلى دمجهم بشكل كامل في المجتمع. يأتي في صميم هذه التشريعات قانون المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، الذي يحدد المهام والاختصاصات المنوطة بالمجلس.

1. حماية وتعزيز حقوق ذوي الإعاقة

ينص القانون على إنشاء مجلس مستقل يتمتع بالشخصية الاعتبارية تحت مسمى "المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة".

يهدف المجلس إلى حماية حقوق وكرامة الأشخاص ذوي الإعاقة، وتعزيز هذه الحقوق وتنميتها بما يتماشى مع الدستور. كما يسعى إلى ترسيخ قيم حقوق ذوي الإعاقة ونشر الوعي بها بين أفراد المجتمع.

2. تطوير السياسات والتنسيق مع الجهات المعنية

يتولى المجلس اقتراح السياسة العامة للدولة في مجال تأهيل ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة، ومتابعة تطبيق هذه السياسات وتقييم فعاليتها. يساهم في وضع استراتيجيات قومية لتحسين أوضاع الأشخاص ذوي الإعاقة في مجالات الصحة والعمل والتعليم، ويعمل على حل المشاكل التي يواجهونها. كما يتولى التنسيق مع جميع الوزارات والجهات المعنية بالدولة لتطبيق أحكام الاتفاقيات الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

3. تقديم المقترحات والتقارير

يقدم المجلس مقترحات بشأن التعديلات في السياسات والبرامج المتعلقة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ويستعرض أي اتفاقيات دولية جديدة قد تنضم إليها الدولة. كما يساهم في إعداد التقارير الدورية التي تقدمها الدولة وفقًا للاتفاقيات الدولية، ويعد تقارير سنوية بنتائج أعماله لعرضها على رئيس الجمهورية ومجلس النواب ومجلس الوزراء.

4. إبداء الرأي والمشاركة في التشريعات

يشمل دور المجلس إبداء الرأي في مشروعات القوانين والقرارات المتعلقة بالمجلس وبمجال عمله، ويشارك في تمثيل الأشخاص ذوي الإعاقة على المستوى الوطني والدولي. كما يتولى تسجيل المجلس في عضوية المحافل والمؤتمرات والمنظمات الدولية المعنية بقضايا الإعاقة بعد التنسيق مع الجهات المعنية بالدولة.

5. متابعة وتقييم السياسات

يساهم المجلس في متابعة تنفيذ السياسات والاستراتيجيات المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة، ويعمل على تقييم فعاليتها بما يضمن تحسين جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز دمجهم في المجتمع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة الأشخاص ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

مفوضية الانتخابات تنظم جلسة حوارية في طبرق

الوطن|متابعات

نظمت وحدة دعم الأشخاص ذوي الإعاقة التابعة للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات جلسة حوارية بمكتب طبرق حول المشاركة في انتخابات المجالس البلدية .

وقالت المفوضية عبر صفحتها على الفيسبوك إن الجلسة نظمت حول أهمية المشاركة في العملية الانتخابية لانتخابات المجالس البلدية تحت شعار “نحو مشاركة فاعلة في الانتخابات البلدية”، بحضور رئيس مكتب الإدارة الانتخابية طبرق علي الطائع ورئيس قسم التواصل بالمفوضية عبد الرؤوف شنب ومسؤولة وحدة دعم الأشخاص ذوي الإعاقة ماجدة الكاتب ومسؤول وحدة دعم الأشخاص ذوي الإعاقة بمكتب طرابلس باسم أبوحميدة، ومنسقي التوعية والتواصل والعمليات بالمكتب.

واستهدفت الجلسة التي أقيمت في قاعة التدريب بمكتب طبرق مجموعة من المنظمات المعنية بالأشخاص ذوي الإعاقة والنشطاء في المجال الحقوقي، حيث ناقش الحضور عددا من المحاور المهمة، بما في ذلك التسجيل في سجل الناخبين وأهمية بطاقة الناخب، وحملات التوعية الانتخابية، ومرحلة الاقتراع، كذلك عرض حول اللائحة التنفيذية لانتخابات المجالس البلدية.

وقدم المشاركون في الحوارية مجموعة من المقترحات والتوصيات التي تهدف إلى تعزيز المشاركة الفعالة للأشخاص ذوي الإعاقة في الانتخابات البلدية.

الوسومالمفوضية الوطنية العليا للإنتخابات طبرق ليبيا وحدة دعم الأشخاص ذوي الإعاقة

مقالات مشابهة

  • «القومي للإعاقة» صمام أمان لذوي الهمم في مصر.. كيف قدم الدعم لهم؟
  • إيمان كريم تلتقي محافظ الإسكندرية وتؤكد على التعاون بما يخدم قضايا ذوي الإعاقة
  • مفوضية الانتخابات تنظم جلسة حوارية في طبرق
  • «حياة كريمة» تطلق فعاليات المعسكر الثاني للأشخاص ذوي الإعاقة ضمن مبادرة Agile Youth
  • «حياة كريمة» تطلق فعاليات المعسكر الثاني للأشخاص ذوي الإعاقة
  • تعاون بين «القومي للإعاقة» ووزارة الداخلية لتقديم إجراءات تيسيرية لذوي الهمم
  • "القومي للإعاقة" يتعاون مع "وزارة الداخلية" في عدد من الإجراءات التيسيرية لذوي الإعاقة السمعية
  • «القومي لذوي الإعاقة» ينظم ورشة تدريبية للتعامل مع ذوي الهمم
  • «القومي لذوي الإعاقة»: نسعى إلى تعزيز وتنمية مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة