بوابة الوفد:
2024-09-19@09:14:30 GMT

إنشاء أقسام وتخصصات جديدة في مستشفي الفيوم العام

تاريخ النشر: 18th, September 2024 GMT

صرح  الدكتور سامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم، بأن الصحة في المحافظة  تشهد طفرة كبيرة فى اكتشاف و علاج امراض القلب.

 

واوضح الدكتور محمد عبد الله مدير المستشفى العام، تم انشاء عناية القلب التخصصية بالمستشفى العام سعة 5 اسرة و تم لاول مرة بمحافظة الفيوم فتح عيادات قلب تخصصية(عيادة كهرباء القلب -عيادة ضعف عضلة القلب -عيادة العيوب الخلقية بالقلب) وذلك بالاضافة الى عيادات القلب العامة بدات عملها فى شهر مارس الماضى.

 

وقال الدكتور احمد رمضان رئيس قسم القلب بمستشفى الفيوم العام، انه تم البدء فى العمل بمجالات جديدة فى امراض القلب بالفيوم مجال علاج بؤر كهرباء القلب و مجال اصلاح العيوب الخلقية للقلب عن طريق القسطرة العلاجية التداخلية لاول مرة فى محافظة الفيوم .

 و افاد الدكتور احمد رشوان المدير السابق للعناية المركزة بمستشفى الفيوم العام بان مستشفى الفيوم العام تحرص على اقامة مؤتمر سنوى لمناقشة اخر التطورات فى تشخيص وعلاج امراض القلب.

 

مؤتمر امراض القلب

 

 وقد عقدت مؤخرا وعلى مدار ثلاثة ايام مؤتمرها السادس و الذى تم برعاية  الدكتوراحمد الانصارى محافظ الفيوم، وقام بافتتاح فعالياته  الدكتور سامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم و الدكتور ياسر السويدى وكيل مديرية الصحة بالفيوم و الدكتور احمد سعد مدير فرع هيئة التامين الصحى بالفيوم و الدكتور محمد عثمان نقيب اطباء الفيوم و الدكتور رمضان صادق رئيس رابطة اطباء القلب بالفيوم .

وناقشت جلسات المؤتمر  العديد من الابحاث المتخصصة فى امراض القلب بحضور لفيف من اساتذة القلب بالجامعات المصرية وعلى راسهم  الدكتور عادل الاتربى استاذ امراض القلب بجامعة عين شمس و اطباء القلب والباطنة بالصحة والتامين والجامعة

وافاد الدكتور ياسر جمعة رئيس المؤتمر بان المؤتمر قدم مجموعة من التوصيات منها مراجعة الجديد من توصيات الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، و نصائح لعلاج الكوليسترول والضغط وضعف عضلة القلب، و ضرورة الإهتمام بالطب المثبت بالدليل.

و توصيات في حالات القسطرة في الضيق المتكلس، و تعميم أحدث بروتوكولات علاج الضغط والذبذبة الأذينية وقصور الشرايين التاجية المزمن وفق توصيات الجمعية الأوروبية لأمراض القلب ٢٠٢٤ وتعميمها على مستشفيات وزارة الصحة والتأمين الصحي وتدريب الأطباء عليها.

و كذلك التركيز على تحويل حالات البؤر الكهربائية في القلب لعمل دراسة كهربائية على القلب وعمل كي بالقسطرة اذا لزم الأمر بالتعاون بين رابطة أطباء القلب و مديرية الصحة بالفيوم , و عمل بروتوكول لعلاج حالات ارتفاع الكوليسترول بالدم لكي تصل للمعدلات المطلوبة عالميا في الحالات عالية الخطورة وهي نصف الرقم لدهون LDL، و التوعية بأحدث علاجات الدهون والتي دخلت في عام ٢٠٢٤ بيمبودويك أسيد , و استخدام أحدث أساليب القسطرة لعلاج التكلسات الشريانية بشرايين القلب عن طريق جهاز الروتا وعرض حالات تم عملها بقسطرة طامية، و استخدام أساليب في القسطرة العلاجية لوضع دعامات في شرايين رئيسية LMوتم عرض حالات تم عملها بالتأمين.

واضاف الدكتور احمد نجيب رئيس قسم قسطرة القلب بطامية، بانه جارى الاستعداد لعمليات القلب المفتوح بمستشفى طامية وهى خدمة تنفرد بها محافظة الفيوم وهى الاولى من نوعها فى مستشفيات الصحة، وان فريق قسطرة القلب بالمستشفى قام بعمل 86 حالة قسطرة قلبية خلال اغسطس وانه لا توجد لديه قوائم انتظار.

2 3 6 7 8 9 44 55 87 766 777

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وكيل وزارة الصحة الفيوم الصحة القلب التخصصية المستشفى العام الفیوم و الدکتور الصحة بالفیوم الدکتور احمد الفیوم العام امراض القلب

إقرأ أيضاً:

الأبيض: ماضون في إنشاء شبكة صحية قوية

رعى وزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض حفل وضع حجر الأساس للمبنى الجديد لمستشفى بيروت الحكومي الجامعي- الكرنتينا الممول من دولة قطر عبر صندوق قطر للتنمية، بحضور سفير دولة قطر في لبنان الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني والوفد الدبلوماسي المرافق. 
وفي كلمته لفت الوزير الأبيض إلى أن "وضع حجر الأساس للمبنى الجديد لمستشفى الكرنتينا الحكومي، بدعم كريم من دولة قطر عبر صندوق قطر للتنمية، يأتي بعدما كان هذا المستشفى شاهدًا على واحدة من أصعب المحطات في تاريخنا المعاصر وهي فاجعة انفجار مرفأ بيروت. وها هو يعود اليوم ليكون رمزاً للتجدد والصمود، ويَمضي قدمًا في مسيرة التطور والنمو والحداثة".
وتابع: "إن مشروع المبنى الجديد لمستشفى الكرنتينا لا يمثل إعادة بناء مرفق صحي فحسب، بل هو شهادة على ما يمكن تحقيقه من خلال التعاون والمثابرة والإصرار. فمن المؤكد أن الرابع من آب 2020 لن يُمحى من ذاكرتنا. فقدنا حينها أرواحاً عزيزة وزملاء كانوا في الصفوف الأمامية، وانهارت مؤسسات ومبان على رؤوس قاطنيها، فكان ليلٌ أسودُ طويل مضرّجًا بدماء الجرحى والضحايا. لكننا اليوم هنا، نؤكد أن النهوض من بين الأنقاض ممكن، لا بل بات واقعًا، لأننا مؤمنون بأن إرادة الحياة أقوى من كل الظروف".
وأوضح وزير الصحة أن "خدمات مستشفى بيروت الجامعي الحكومي - الكرنتينا الجديد لن تقتصر على سكان بيروت، بل سيقدمها لكل اللبنانيين من أي منطقة أتوا، وسيكون هذا المستشفى ركنًا محوريًا في استراتيجية وزارة الصحة العامة لإعادة بناء قطاع استشفائي عام متكامل يخدم جميع الفئات من غير أي تمييز، ولا سيما الفئات الأكثر هشاشة"، مضيفا "نحن ماضون في إنشاء شبكة صحية قوية تقدم الخدمات لمجتمعنا، وتكون سندَه القوي الذي لا يتراجع أو يتلكّأ عندما تحلّ الأزمات والتحديات الصحية، وهو ما أثبتته مستشفياتنا الحكومية خلال جائحة كورونا والأزمات الاقتصادية التي مرّ ويمرّ بها وطننا".
ولفت إلى أنه "سيتم الإعلان قريبا عن عدة مشاريع تعاون بين عدد من المستشفيات الحكومية ومنها هذا المستشفى بالذات ومستشفيات جامعية كبرى في لبنان بهدف توسعة مروحة الأعمال الطبية المقدمة في المستشفيات المقدمة ورفع جودتها، بالإضافة إلى تعزيز برامج تدريب الكوادر العاملة فيها وافتتاح أقسام علاجية جديدة مما يخدم استراتيجية وزارة الصحة بتسهيل الوصول إلى الخدمات الصحية وخاصة للفئات الأكثر هشاشة في مجتمعنا".
وأشار إلى أن "كل هذا الدعم في المرحلة السابقة منح قطاعنا الصحي القدرة على الإستمرارية، وها هو يمنح مستشفانا هذا في هذه المرحلة القدرة على النمو والتوسع. فشكرًا لصندوق قطر للتنمية وشكرًا لدولة قطر الشقيقة التي تشعرنا بأن لبنان ليس وحده في زمن الأزمات، وما نراه من مبادرات تضامن يعزز الثقة ويشكل رسالة أمل للمستقبل مبنية على علاقات أخوية ثابتة بين بلدينا".
(الوكالة الوطنية)
 

مقالات مشابهة

  • قرار جمهوري بتعيين الدكتور«شريف صالح» رئيسًا لجامعة بورسعيد
  • خلال زيارته لمحكمة الفيوم الابتدائية.. محافظ الفيوم يهنئ "رئيس المحكمة" و"المحامي العام" بالعام القضائي الجديد 2024/2025
  • محافظ الفيوم يهنئ رئيس المحكمة الابتدائية بالعام القضائي الجديد
  • محافظ الفيوم يهنئ "رئيس المحكمة" و"المحامي العام" بالعام القضائي الجديد
  • وكيل محافظة مأرب الدكتور مفتاح يناقش إنشاء مركز متخصص لعلاج الأورام السرطانية في المحافظة
  • وكيلة صحة قنا تتفقد مستشفي أبو تشت المركزي لمتابعة سير العمل
  • نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام أحمد علي عبدالله صالح يُعزّي في وفاة الدكتور علي الميري
  • خصومات كبيرة على السلع بمعرض أهلا مدارس في المنيا
  • الأبيض: ماضون في إنشاء شبكة صحية قوية