نعى حزب الله ثمانية من مقاتليه الذين استشهدوا بعد تفجير المئات من أجهزة الاتصال في مناطق مختلفة من لبنان أمس الثلاثاء.

كما نعى الحزب أربعة مقاتلين استشهدوا في غارتين إسرائيليتين على بلدتي بليدا ومجدل سلم في جنوب لبنان.
 




وفي وقت سابق، أعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض استشهاد 11 أشخاص بينهم طفلة، وإصابة نحو 2750 أغلبهم من عناصر حزب الله في جنوبي لبنان والضاحية الجنوبية في بيروت، بعد انفجار أجهزة اتصال لاسلكي يستخدمونها.



ووجه وزير الصحة نداء إلى كافة المستشفيات باستقبال جميع المصابين، في حين قال الدفاع المدني اللبناني إن المستشفيات في الجنوب تجاوزت قدرتها الاستيعابية، ونعمل على نقل الجرحى خارج المحافظة.

ووجه حزب الله رسميا اتهاما لدولة الاحتلال بالمسؤولية عن تداعيات الهجوم الذي استهدف أجهزة الاتصال وأدى إلى ارتقاء عدد من الشهداء وإصابة عدد كبير بجروح مختلفة.

كما قال مسؤول كبير في حزب الله لرويترز إن حسن نصر الله الأمين العام للحزب "بخير ولم يصب بأي أذى" في الانفجارات.

وقال بيان لـ "حزب الله": "بعد التدقيق في كل الوقائع والمعطيات الراهنة والمعلومات المتوفرة حول الاعتداء الآثم الذي جرى ‏بعد ظهر هذا اليوم فإنّنا نحمّل العدو الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان الإجرامي والذي ‏طال المدنيين أيضًا وأدى إلى ارتقاء عدد من الشهداء وإصابة عدد كبير بجراح مختلفة".‏

وأضاف: "إنّ شهداءنا وجرحانا هم عنوان جهادنا وتضحياتنا على طريق القدس، انتصارًا ‏لأهلنا الشرفاء في ‏قطاع غزة والضفة الغربية وإسنادًا ميدانيًا متواصلًا وسيبقى موقفنا هذا بالنصرة والدعم والتأييد ‏للمقاومة الفلسطينية الباسلة محل اعتزازنا وافتخارنا ‏في الدنيا والآخرة"‏.



في ذات الوقت، ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن نوع المادة الحساسة المستخدمة لتفجير أجهزة "بيجر" في لبنان هي مادة "PETN" شديدة الحساسية.

وبحسب تقارير إعلامية، فإن نوع المتفجرات التي تم إدخالها في الأجهزة هي مادة "PETN"، وهي واحدة من أقوى المتفجرات المعروفة في العالم. وهي مادة حساسة للحرارة والاحتكاك، وهذا ما يفسر انفجارها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية حزب الله لبنان الاحتلال لبنان حزب الله الاحتلال اجهزة الاتصال المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حزب الله

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. ضرر كبير بأحد المنازل جراء انفجار أجهزة الاتصال اللاسلكية بلبنان

كشفت صور رصدتها كاميرا الجزيرة حجم الدمار الذي خلّفه انفجار جهاز لاسلكي في منزل أحد المسعفين الطبيين بمنطقة برج رحال في قضاء صور جنوبي لبنان.

ووفقا لتقرير مراسلة الجزيرة كارمن جوخدار فإن الانفجار وقع في جهاز لاسلكي "وولكي تولكي" المستخدم حصرا في عمليات الإسعاف المدني في جنوب لبنان.

وأظهر التقرير حجم الضرر الكبير الذي خلّفه الانفجار في المنزل ومقتنياته، والذي كان فيه أكثر من 15 شخصا، "شاءت الأقدار ان ينجوا جميعا" كما أكد شهود العيان للجزيرة.

ولم يقتصر الأمر على هذا المنزل فحسب، إذ أفاد سكان المنطقة بوقوع عدد من الانفجارات المماثلة في محيط المنطقة قبل نحو نصف ساعة من وصول فريق التصوير.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأجهزة مختلفة عن أجهزة "بيجر" التي استهدفتها التفجيرات أمس، حيث إنها تستخدم من قبل المدنيين والجهات البلدية والسلطات المحلية.

ويحسب أحدث البيانات الرسمية فإن تفجيرات اليوم أسفرت عن مقتل 14 شخصا وإصابة مئات آخرين، وذلك بعد يوم من انفجارات مماثلة لأجهزة اتصال لاسلكية من نوع بيجر استهدفت الآلاف من عناصر حزب الله، وأدت إلى مقتل 12 شخصا، وإصابة قرابة 4 آلاف.

مقالات مشابهة

  • حزب الله ينعى 20 مقاتلا قضوا بانفجار أجهزة الاتصال
  • بالأسماء.. حزب الله ينعى عدداً من عناصره
  • بالفيديو.. ضرر كبير بأحد المنازل جراء انفجار أجهزة الاتصال اللاسلكية بلبنان
  • الأمم المتحدة: يجب محاسبة المسؤولين عن تفجير أجهزة الاتصال بلبنان
  • واشنطن تنفي أي تورط في تفجير أجهزة الاتصالات بلبنان
  • "حزب الله" يحمّل الاحتلال الإسرائيلي مسئولية تفجير أجهزة الاتصال.. ويؤكد: سنرد على هذا العدوان الآثم
  • كشف حالة حسن نصرالله بعد تفجير أجهزة الاتصال في لبنان
  • مقتل 8 أشخاص وإصابة 2750 آخرين في تفجير أجهزة اتصال محمولة بلبنان
  • إذاعة جيش الاحتلال تكشف الدافع وراء عملية تفجير أجهزة الاتصال في لبنان