شهدت لبنان سلسلة انفجارات مدمرة لأجهزة تلقي الإشعارات "بايجر"، أسفرت عن مقتل عدد من الأشخاص، بينهم طفلة وعناصر من حزب الله، بالإضافة إلى إصابة نحو 3000 شخص، بينهم 200 في حالة حرجة. حمّل حزب الله إسرائيل المسؤولية الكاملة عن هذه الهجمات، فيما رفضت إسرائيل التعليق على الحادثة. وقد أشارت بعض المصادر إلى أن هذه الانفجارات جاءت نتيجة "قرصنة إسرائيلية" طالت الأجهزة المستوردة حديثًا لصالح حزب الله.

تنديدات دولية وتصاعد التوترات الإقليمية

وفيما نفت الولايات المتحدة ضلوعها أو علمها المسبق بالهجمات، سارعت إلى دعوة إيران لعدم استغلال هذه الحادثة لتصعيد التوتر في المنطقة. كما أدانت حركة حماس ما وصفته بـ "العدوان الإرهابي الصهيوني"، محملة إسرائيل المسؤولية الكاملة عن التداعيات المحتملة لهذه الجريمة الخطيرة.

الضحايا والمصابين: حصيلة ثقيلة

أعلن وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، أن الانفجارات التي ضربت مناطق متعددة في لبنان أسفرت عن 9 قتلى بينهم طفلة عمرها 8 سنوات، بالإضافة إلى نحو 2800 مصاب. معظم الإصابات تركزت في الوجه واليدين ومنطقة البطن، مما يعكس قوة وشدة الانفجارات.

تفاصيل فنية وراء الانفجارات

أشارت تقارير متخصصة إلى أن هذه الانفجارات قد نتجت عن اختراق إسرائيلي لسلسلة التوريد الخاصة بالأجهزة، حيث أوضح الخبير تشارلز ليستر أن قنبلة بلاستيكية صغيرة تم وضعها بجانب بطارية هذه الأجهزة وتم تفجيرها عن بُعد عبر إرسال إشعارات، ما يؤكد ضلوع الموساد الإسرائيلي في العملية.

ردود الفعل المحلية والدولية

وصفت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، جينين هينيس بلاسخارت، هذه الهجمات بأنها "تصعيد مقلق للغاية"، في الوقت الذي بدأت فيه جهود محلية لجمع التبرعات بالدم لمساعدة المصابين. وتوالت المشاهد المؤلمة من المناطق المنكوبة حيث ظهرت فيديوهات تُظهر جرحى ممددين في الشوارع والمستشفيات.

تداعيات أمنية وإنسانية

في الضاحية الجنوبية لبيروت، حيث كان أحد مراكز الانفجارات، شهدت المنطقة حالة من الفوضى المرورية والجروح الخطيرة في صفوف المواطنين، ما يعكس حالة الصدمة والدمار الذي خلفته هذه الانفجارات.

النداء الآلي المُدمَّر

البايجر، المعروف أيضًا باسم "النداء الآلي"، الذي تم تدميره، هو جهاز صغير يُستخدم لتلقي الرسائل النصية أو الإشعارات من أشخاص يحاولون التواصل مع حامله. ظهر هذا الجهاز خلال خمسينيات وستينيات القرن العشرين، وبلغ ذروته في الثمانينيات حيث كان يُعتبر وسيلة فعالة للاتصال اللاسلكي.

مراحل تطور أجهزة البايجر

على الرغم من أن أجهزة البايجر التقليدية أصبحت جزءًا من الماضي مع التطورات التكنولوجية السريعة، إلا أنها كانت لفترة طويلة وسيلة الاتصال الرئيسية. ومع مرور الوقت، تطورت هذه الأجهزة لتشمل وظائف أكثر تقدمًا، حيث باتت توفر إمكانية إرسال النصوص والمكالمات بالإضافة إلى التنبيهات الفورية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بايجر أجهزة بايجر لبان حزب الله انفجارات مدمرة

إقرأ أيضاً:

خلفت حصيلة ثقيلة..حزب الله يحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن انفجارات أجهزة الاتصال

حمّل حزب الله في بيان إسرائيل "المسؤولية الكاملة" عن انفجارات طالت أجهزة اتصال في مناطق مختلفة في لبنان، اليوم الثلاثاء، وأسفرت وفق وزارة الصحة اللبنانية عن مقتل 8 أشخاص وإصابة نحو 2750 بجروح.

وقال حزب الله في بيانه "بعد التدقيق في كل الوقائع والمعطيات الراهنة والمعلومات المتوافرة حول الاعتداء الآثم (...) فإنّنا نحمّل العدو الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان الإجرامي"، مضيفا أن "هذا العدو الغادر والمجرم سينال بالتأكيد قصاصه العادل".

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • ما الذي نعرفه عن انفجارات أجهزة اللاسلكي في لبنان.. 6 أسئلة تفسر ما جرى
  • خلفت حصيلة ثقيلة..حزب الله يحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن انفجارات أجهزة الاتصال
  • إنفوغراف24| ما الذي نعرفه عن تفجيرات "البيجر" في لبنان؟
  • إصابة السفير الإيراني في لبنان وحزب الله يحمل “إسرائيل” المسؤولية
  • 9 قتلى و2750 جريحًا في انفجار أجهزة "البيجر" وحزب الله يحمل إسرائيل المسؤولية: "العدو سينال قصاصه"
  • 8 قتلى وثلاثة آلاف جريح بانفجارات أجهزة لاسلكية في لبنان وحزب الله يحمل إسرائيل "المسؤولية الكاملة"  
  • حزب الله يحمل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن العدوان الذي طال لبنان ويتعهد بالرد
  • حزب الله يصدر بيان أولى بشأن انفجار أجهزة الـ بايجر الموجود لدى مؤسساته
  • حزب الله اللبناني يصدر بياناً بشأن انفجار أجهزة بايجر