هذه الجملة يمكن ان تسمعها فى اليوم عشرات المرات فى الطريق العام أو فى طابور 
( متلعثم ) على نافذة خبز أو جمعية تعاونية تقوم بتوزيع سلعة ما نادرة فى السوق لعامة الشعب المصرى أو فى طابور أمام نافذة خدمة تقدم لفئة من فئات شعب مصر.. من فضلك إبتعد عن الطريق !! لأنك خارج عن النظام أو عن القواعد.. ونفس الجملة يمكن أن نطلقها فى وجه أحد المسئولين الذين يعوقوا إسلوب الإدارة وإنهاء مصالح الناس ببيروقراطية عفى عليها الزمن فقط من أجل إثبات الوجود والأهمية !!

وهذه الجملة يقولها الطبيب (لجلطه) فى شرايين مريض بأمر طبى (وبحقنة)فى الوريد تسمح بسيولة اكثر للدم تدفع تلك الجلطة من مسار الدورة الدموية لإفساح المجال للحياة أن تستمر هكذا تطلق هذة الجملة من فضلك (ابتعد عن الطريق ) وإذا جازت هذة التعبيرات فى الحالات المذكورة بما فيها سيارة نقل "تريللا" تستحوز على منتصف الطريق (بحر الطريق) وبجانبها (نقل أخرى ) تأخذ الباقى من الطريق  وتغلق حركة وسيولة المرور وتتكدس السيارات وتقع الحوادث "لتهور" البعض حين محاولة الافلات من (الترافيك ) فالجملة(من فضلك ابتعد عن الطريق ) تجوز ايضًا وبطرق مختلفة أما بالإشارة أو بالمرور المراقب من ضباط وأمناء الشرطة على الطرق السريعة ( إن وجدوا ) ولكن ما أهتم به هنا فى مقالى شأن اخر هذه الجملة أريد ان اصرخ بها فى وجه مسئول جاء موقعه (بالصدفة ) مسئول لم يشغل نفسه رغم (حسن حظه ) فى تولي مسئولية  خدمة الوطن فى موقع يمس أعصاب الشعب بان يدرس ويجتهد ويجمع حوله من الخبرات مما يفيده فى أداء واجبه الوطنى  أريد أن اقول هذه الجملة  لمسئول شغل بكرسيه موقع ما كان له ابدًا لاتوجد اى اشارة فى سابقة سيرته الذاتية تفيد بإنه كان مفيد أو ناجح فى عمله أو أبدع فى منصب سابق أو قدم فكرة محترمة أو صاحب رأى أو مارس الحياة العامة من خلال حزب سياسى أو تجمع مدنى أو حتى نقابى مسئول لا يفقه حتى فى مظهره الشخصى كمسئول  يشبه "الجلطة الدموية" فى شريان جسد الحكومة يمنع سير الدورة الدموية فى الحركة الإدارية.


لا شك بأننا نعانى فى مجال التعليم ونعانى فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى ونعانى فى مراكز البحوث القومية ونعانى فى الخدمات التى تؤدى للمواطنين وتسعى لإيجاد لقمة عيش وخبز محترمة ونعانى فى السكن والمواصلات.
و نعانى من سوء تخطيط إدارى وإقتصادى ومحلى – ونعانى من مركزية القرار المميتة ونعانى من مسئولين بدرجة محافظ ( لا بيهش ولا بينش) ونعانى من الفقر الذى "ابتلى" به نسبة عالية من شعب مصر دون سبب وجيه ونعانى من بطالة غير حقيقية حيث سوق العمل فى احتياج لوظائف كثيرة غير متوفرة فى الانتاج البشرى (القوى البشرية المؤهلة)  .
كل هذه المشاكل يوجد لكل منها مسئول اريد ابلاغه بوطنية شديدة وبوضوح شديد دون مواراه أو خجل من قول الحقيقة من فضلك "ابتعد عن الطريق"!!
  Hammad [email protected]

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

محافظ الدقهلية : لن أترك مسئول مقصر والتغيير خلال أسبوع

أكد اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، بأنه لن يترك مسئول مقصر في عمله ، مشيرا إلى أنه خلال أسبوع واحد من الآن سيحدث التغيير بين عدد من القيادات في مجالس مدن المحافظة .

المواصلات الداخلية

جاء ذلك خلال لقاء المحافظ الشهري، أمس الاثنين بديوان محافظة الدقهلية مع الصحفيين النقابيين والمعتمدين في المحافظة ، وأضاف المحافظ بأن مشكلة المواصلات الداخلية داخل مدن المحافظة أحد المشاكل التي تشغل باله ومن هنا فقد قام بتشجيع فكرة تشغيل الطفطف كوسيلة مناسبة وفي متناول الجميع .

قضية مهمة

وأوضح المحافظ أن مشكلة التكاتك أحد القضايا المهمة ، حيث تسببت في مشاكل لاحصر لها وأن الحل الذي سيقوم بالمضي فيه هو تشغيل مركبات التوك توك في القرى وإبعادها عن المدن .

رؤساء المدن

وفي رده لسؤال طرحته " الوفد"، حول عدم تناغم أداء رؤساء المدن والأحياء مع نتائج الجولات المفاجئة التي يقوم بها المحافظ لأن عليهم المتابعة، وتنفيذ تعليمات المحافظ حول الملاحظات التي يرصدها المحافظ خلال جولاته المفاجئة ، أجاب المحافظ بأنه من الطبيعي أن تختلف قدرات المسئولين من مسئول لأخر ، مشيرا إلى أنه يرصد أداء رؤساء الأحياء والمدن وأنه لن يترك مسئول مقصر في عمله ، حيث أن المرحلة الراهنة تتطلب الجهد والتفاني في العمل ، مشيرا إلى أن التغيير قادم .

منافذ الخضروات

وخلال اللقاء أوضح عدد من الصحفيين بأن هناك مبالغة في أسعار منافذ بيع الخضروات والفاكهة بمدينة المنصورة مقارنة بأسعار الأسواق ، وعلى الفور تواصل محافظ الدقهلية مع وكيل وزارة التموين وطلب منه مراقبة أسعار المنافذ وإعداد تقرير شامل بأسعار كافة السلع .

ولفت المحافظ أنه يدرس حاليا كيفية استغلال محلات المحافظة بحديقة شجرة الدر في أنشطة مفيدة .

وقال اللواء طارق مرزوق بأنه فتح العديد من الملفات الشائكة في مدينة المنصورة مثل إزالة لافتات الأطباء المعروفة ، وإزالة الإشغالات في مناطق بشارع السكة الجديدة ونقل سوق السيارات من موقعه في شارع الجيش إلى منطقة المجزر فليس معقولا أن يتواجد سوق السيارات في مدخل المنصورة وفي شارع حيوي مسببا زحاما شديدا .

وفي نهاية اللقاء وعد المحافظ ببحث كافة الملاحظات التي أبداها الصحفيون وإيجاد الحلول لها ، مؤكدا بأن الصحافة تقوم بدور وطني في نقل الحقائق  .

اللقاء بحث عدد من القضايا الحيوية بالمحافظةجانب من اللقاء

مقالات مشابهة

  • د.حماد عبدالله يكتب: " نافخِى القرَبْ" المثقوبة !! "
  • هيئة المستشفى الجمهوري في حجة تدشن المخيم الطبي المجاني لجراحة الأوعية الدموية
  • تدشين المخيم الطبي المجاني لجراحة الأوعية الدموية بحجة
  • أسعار الخضراوات والفاكهة بسوق الجملة في 6 أكتوبر.. الكوسة بـ15 جنيها
  • سوريا تدين الجريمة الدموية الإرهابية للاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في لبنان
  • محافظ الدقهلية : لن أترك مسئول مقصر والتغيير خلال أسبوع
  • د.حماد عبدالله يكتب: رحم الله أيام "زمان" !!
  • التعليم: سياسة الوزير الاستفادة من كل الإمكانيات والخروج بأعلى منتج ممكن
  • الطماطم بـ15 جنيها.. أسعار الخضراوات في أسواق الجملة