شهد الطلب على توربينات الرياح نموًا ملحوظًا حول العالم، خلال النصف الأول من العام الحالي (2024)، مدعومًا بأسواق منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وفي مقدّمتها الصين والهند.

وارتفعت طلبات توربينات الرياح عالميًا بنسبة 23%، على أساس سنوي، خلال الشهور الـ6 الأولى من 2024، بحسب تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وبلغ الطلب على توربينات الرياح العالمية 91.2 غيغاواط، متفوقًا على النصف الأول والنصف الثاني من العام الماضي (2023) بمقدار 17 غيغاواط، و11 غيغاواط على الترتيب.

وتؤدي الصين دورًا محوريًا في دفع هذا الزخم، في الوقت الذي تكافح فيه الشركات الغربية المصنّعة للمعدّات الأصلية، لمواكبة التوسع السريع في السوق الصينية.

وكان الطلب على توربينات الرياح خلال النصف الأول من 2023، بلغ 74 غيغاواط، بزيادة 17% على أساس سنوي، مقارنة بالمدّة نفسها من 2022، التي سجّلت طلبات بسعة 63 غيغاواط.

طلبات توربينات الرياح في الصين والهند

يستمر الطلب على توربينات الرياح في الارتفاع، إذ بلغ حجم الاستثمار العالمي في النصف الأول من 2024 نحو 42 مليار دولار، وهو ما يمثّل زيادة بنسبة 3% على أساس سنوي، بحسب تقرير حديث صادر عن شركة أبحاث الطاقة (وود ماكنزي).

وشهد الربع الثاني من 2024 زيادة كبيرة في طلبات شراء توربينات الرياح التي تجاوزت 66 غيغاواط، ما انعكس على زيادة إجمالي النصف الأول من العام الحالي.

وكانت المنطقة الشمالية في الصين هي العامل الرئيس وراء زيادة الطلب على توربينات الرياح في الربع الثاني من 2024، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

محطة رياح بمقاطعة قانسو في الصين – الصورة من رويترز

وفضلًا عن تأمين السوق المحلية لنحو 70 غيغاواط من طلبات شراء توربينات الرياح، استحوذت الصين -أيضًا- على 5 غيغاواط من الطلبات خارج البلاد.

وفي الهند، شهد الطلب على توربينات الرياح ارتفاعًا كبيرًا، خلال النصف الأول من 2024، بزيادة 69%، مقارنة بالمدّة نفسها من عام 2023.

وإجمالًا، استحوذت منطقة آسيا والمحيط الهادئ على 85% من إجمالي طلبات توربينات الرياح عالميًا في الشهور الـ6 الأولى من 2024.

معاناة شركات التصنيع الغربية

على النقيض من الأداء القوي لشركات تصنيع المعدّات الأصلية لتوربينات الرياح في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، واجهت الشركات الغربية تحديات كبيرة بسبب اشتداد المنافسة في سوق ذات طلب متواضع.

ونتيجة لذلك، لم تمثّل شركات تصنيع المعدّات الأصلية الغربية سوى 13% من الطلب على توربينات الرياح العالمية، خلال الشهور الـ6 الأولى من 2024.

وباستثناء الصين، فإن طلبات توربينات الرياح قد شهدت انخفاضًا ملحوظًا بنسبة 16%، ما يعادل 2.3 غيغاواط، في النصف الأول من 2024، على أساس سنوي.

وخلال المدة نفسها، انخفض الطلب على توربينات الرياح في الأميركتين وأوروبا بنسبة 42%، على أساس سنوي، حيث استحوذت هذه المناطق مجتمعة على أقل من 10 غيغاواط من الطلب العالمي.

وتسجّل شركات تصنيع المعدّات الأصلية الصينية أرقامًا قياسية جديدة في حجم طلبات توربينات الرياح، سواءً على المستوى المحلي أو الدولي، بفضل التسعير المناسب وتوافر الإمدادات، على الشركات الغربية، التي لا تتمتع بهذه المزايا.

فضلًا عن ذلك، فإن الطلب الضعيف في الأسواق الغربية وعدم اليقين المحيط بالسياسات وضغوط التكلفة تُثقل كاهل النشاط في الولايات المتحدة وأوروبا، بحسب ما قاله نائب رئيس قسم أبحاث الطاقة المتجددة العالمية في وود ماكنزي، لوك ليواندوفسكي.

تفوّق توربينات الرياح البرية

شهدت سوق طاقة الرياح البحرية العالمية تباطؤًا في النصف الأول من 2024، حيث انخفضت الطلبات بنسبة 38% على أساس سنوي، وبمقدار 4.1 غيغاواط، في حين شهد الطلب على توربينات الرياح البرية نشاطًا متزايدًا خلال المدّة نفسها.

ويُعزى ذلك إلى تحديات اقتصادات مشروعات الرياح البحرية التي كانت عائقًا رئيسًا أمام السوق، ما أدى إلى تأخُّر في تحويل الطلبات المشروطة إلى طلبات مؤكدة.

توربينات رياح بحرية- الصورة من “إنرجي يو كيه”

ووصل حجم الطلبات المشروطة لتوربينات الرياح في السوق البحرية العالمية إلى نحو 30 غيغاواط، مخصّص منها 21 غيغاواط لمشروعات في أوروبا والولايات المتحدة، ومع ذلك لم تتحول إلى طلبات مؤكدة بعد، بسبب البيئة الاقتصادية الصعبة.

وفيما يتعلق بطلبات الشراء خلال النصف الأول من 2024، برزت الشركات الصينية؛ إنفيجن (Envision) التي جاءت في الصدارة، تليها شركة ويندي (Windey)، ثم شركة غولد ويند (Goldwind)، حيث سجلت جميعها نشاطًا في الطلب على توربينات الرياح يزيد على 12 غيغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: على توربینات الریاح ا فی النصف الأول من 2024 خلال النصف الأول من على أساس سنوی أبحاث الطاقة ات الأصلیة

إقرأ أيضاً:

الذهب يسطر تاريخ جديدًا عالميًا عند 2589 دولارًا

ارتفعت أسعار الذهب العالمي للجلسة الثالثة على التوالي ليسجل أعلى مستوى تاريخي جديد مع بداية تداولات الأسبوع، وذلك قبل اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي، بينما تواجه الأسواق تراجع في الدولار وارتفاع في الطلب على الملاذ الآمن.
سجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاع خلال تداولات اليوم الاثنين بنسبة 0.3% ليسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2589 دولار للأونصة وذلك بعد أن افتتح تداولات اليوم عند المستوى 2578 دولار للأونصة ليتداول حالياً عند المستوى 2587 دولار للأونصة، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.

يأتي هذا بعد أن ارتفع الذهب خلال الأسبوع الماضي بنسبة 3.3% بعد أن وجد الدعم من تقارير إعلامية أفادت تزايد احتمال لجوء البنك الفيدرالي الأمريكي إلى خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.
تسببت العطلات اليوم في كل من الصين واليابان وإندونيسيا وماليزيا وكوريا الجنوبية إلى ضعف أحجام التداول، بينما تراجع الدولار الأمريكي خلال تداولات اليوم بنسبة 0.5% ليسجل أدنى مستوى في أسبوع الأمر الذي دعم أسعار الذهب بشكل كبير اليوم في ظل العلاقة العكسية التي تربط بينهما.

تسبب تزايد احتمال قيام البنك الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى ارتفاع أسعار الذهب وانخفاض مستويات الدولار، حيث يتأثر الذهب بتراجع أسعار الفائدة التي تقلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائد لحائزيه.
ستتجه كل الأنظار إلى البنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع مع تزايد التكهنات حول مدى خفض أسعار الفائدة في اجتماع السياسة النقدية يومي 17 و18 سبتمبر ووتيرة التخفيضات المستقبلية. كما سيعلن البنك المركزي البريطاني والبنك المركزي الياباني عن قرارات السياسة النقدية وأسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا الأسبوع.
تضع الأسواق حاليًا احتمالًا بنسبة 59٪ لخفض 50 نقطة أساس يوم الأربعاء، وفقًا لأداة CME FedWatch. سيكون هذا أول خفض لأسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي منذ عام 2020.
أظهرت البيانات الأخيرة عن الاقتصاد الأمريكي يوم الجمعة الماضية أن ثقة المستهلكين في أمريكا قد تحسنت في سبتمبر وسط تراجع التضخم، على الرغم من أن الأمريكيين ظلوا حذرين قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر.
من جهة أخرى شهد الذهب ارتفاع في الطلب على الملاذ الآمن بعد تقارير عن محاولة اغتيال ثانية للمرشح الرئاسي دونالد ترامب، حيث يستمر عدم اليقين المتعلق بالانتخابات الرئاسية الأمريكية وهو أحد الأسباب وراء استمرار ارتفاع أسعار الذهب وتسجيله مستوياته قياسية.
تقرير التزامات المتداولين المفصّل الصادر عن لجنة تداول السلع الآجلة، والذي يُظهر وضع المضاربة على الذهب للأسبوع المنتهي في 10 سبتمبر، أظهر ارتفاع في عقود شراء الذهب الآجلة من قبل المتداولين الأفراد والصناديق والمؤسسات المالية بهدف المضاربة بمقدار 849 عقد مقارنة مع التقرير الماضي، بينما ارتفعت عقود البيع بمقدار 5906 عقد.
ويعكس التقرير ارتفاع في الطلب على الاستثمار في الذهب خلال الأيام الأخيرة الماضية، وذلك بسبب تسعير الأسواق لخفض الفائدة من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي بالفعل، ويبقى الترقب في الأسواق لاجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي خلال الأسبوع المقبل وما سيكون له تأثير على تحركات العملات والسلع خلال المتبقي من هذا العام.

أسعار الذهب في مصر


يتداول سعر الذهب في مصر بالقرب من أعلى مستوياته التي سجلها الأسبوع الماضي، وذلك بدعم من ارتفاع سعر الذهب العالمي بالإضافة إلى استقرار حركة سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية، مما يدفع الذهب المحلي للاعتماد على حركة السعر العالمي.
افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الاثنين عند المستوى 3480 جنيه للجرام ليتداول حالياً عند المستوى 3485 جنيه للجرام، وكان قد انخفض يوم أمس بمقدار 10 جنيه للجرام ليغلق عند المستوى 3470 جنيه للجرام وكان قد افتتح تداولات الأمس عند 3480 جنيه للجرام.
يعتمد سعر الذهب بمصر حالياً في تحركاته على سعر الذهب العالمي الذي يستمر في الارتفاع وتسجيل مستويات تاريخية للجلسة الثالثة على التوالي، يأتي هذا في ظل استقرار سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في البنوك الرسمية الأمر الذي يقلل من تأثيره على حركة سعر الذهب المحلي.

مقالات مشابهة

  • بلدية دبي تنفذ 120 فعالية تطوعية لتعزيز النظافة في النصف الأول من 2024
  • أوشيش يدعو لإجراء انتخابات عامة مبكرة نهاية النصف الأول من 2025
  • "قضاء أبوظبي": 60 ألف أجنبي مستفيد من "التوعية القانونية" في النصف الأول
  • 4 مليارات دولار صادرات الصناعات الكيماوية خلال النصف الأول من العام الجاري
  • “قضاء أبوظبي”: 60 ألف أجنبي مستفيد من “التوعية القانونية” في النصف الأول
  • “الصلح خير” بشرطة الشارقة تسترد أكثر من 20 مليون درهم خلال النصف الأول من العام 2024
  • حصاد مبادرة المراكز الإرشادية الزراعية خلال النصف الأول من سبتمبر 2024.. (صور)
  • مصر تستورد كميات ضخمة من القمح
  • الذهب يسطر تاريخ جديدًا عالميًا عند 2589 دولارًا