أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

علمنا في موقع "أخبارنا" وفق مصادر مطلعة، أنه وبتعليمات صارمة من والي جهة الرباط "محمد اليعقوبي"، باشرت السلطات المحلية بمدينة الصخيرات خلال الأسبوع المنصرم، أكبر حملة لتحرير الملك العام منذ سنوات.

ووفق ذات المصادر، فقد شملت هذه الحملة أيضا الباعة الجائلين على مستوى مركز الصخيرات وأيضا بجنبات التجمع السكني الجديد الذي خصص لإيواء نحو 23 ألف أسرة من قاطني دور الصفيح، الأمر الذي استغل ابشع استغلال من قبل عدد من أصحاب محلات بيع الخضر والفواكه وبعض المواد الغذائية الضرورية، الذين عمدوا إلى فرض أسعار مبالغ فيها.

في ذات السياق، عبر عدد كبير من المواطنين عن غضبهم الكبير بسبب ما حصل، رافضين أن يكونوا دائما "كبش الفداء" الذي عليه تحمل نتائج السياسات الفاشلة التي يتم تنزيلها بجرة قلم، في غياب تام للحلول البديلة والمعقولة التي من شأنها حماية قدرتهم الشرائية، في إشارة إلى ضرورة خلق الأسواق للقرب تضمن لهولاء الباعة الجائلين لقمة عيش بكرة، كما تتيح للمواطن حقه في التبضع بأسعار معقولة، بعيدا كل البعد عن فوضى الأسعار التي تعيش على وقعها الصخيرات منذ أيام.

ومن جانبها، دقت فعاليات محلية ناقوس الخطر، محذرة من عواقب وخطورة استهداف حقوق شريحة عريضة من المواطنين في كسب قوتهم اليومي، في إشارة إلى الآلاف من أرباب الأسر التي تم ترحيلها إلى الصخيرات في إطار عملية إعادة إيواء قاطني دور الصفيح بتراب الإقليم، والذين يسترزق معظمهم من خلال عرض سلعهم على أرصفة الشوارع، موضحين أن حرمانهم من هذا الحق، قد يتسبب لا قدر الله في اندلاع أزمة كبيرة قد تتطور إلى ما لا يحمد عقاب.

في سياق متصل، شددت المصادر ذاتها على أنه من الضروري جدا قبل شن حملات من هذا القبيل، توفير بدائل معقولة (الأسواق النموذجية) قادرة على استيعاب الأعداد الهائلة لهؤلاء الباعة غير النظاميين، محذرة من أزمة اجتماعية بوادرها باتت بارزة للعيان، في إشارة إلى أنهم سيصبحون بسبب ما حصل في عطالة بدون أي مورد رزق.

أحد المتضررين من هذا القرار، صرح لموقع "أخبارنا" قائلا: "خرجونا من البراكة وخشاونا في شقق، وكتفونا بطريطات خصنا نخلصوها كل شهر، زيد عليها الضو والماء، ودابا سدو علينا بيبان الرزق"، وتابع قائلا: "باش غادي نخلصو هدشي كامل وباش غادي نوكلو وليداتنا، واش نمشيو نسرقو ولا نمشيو نكريسو ولا أشنو نديرو.. هدشي مكيبشرش بالخير".

وقال آخر: "على الأقل يوفرو لينا في نخدمو بكرامة وحنا مستعدين، لكن باش يسدو علينا بيبان للرزق، ثيق بيا راه بنادم غدي يدير أي حاجة، ميمكنش نخليو وليداتنا بالجوع".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

تنسيق معهد عالي خدمة اجتماعية بنها.. اعرف شروط القبول

بعد ظهور نتائج المرحلة الثالثة للتنسيق الجامعي رسميا، تم الإعلان عن قبول الطلاب في معهد الخدمة الاجتماعية بنها بحد أدنى 236.5 درجة، ويشير هذا الارتفاع في الحد الأدنى إلى الإقبال المتزايد على المعهد، الذي يهدف إلى تخريج كوادر مؤهلة تساهم في تطوير المجتمع.

تنسيق معهد عالي خدمة اجتماعية بنها

تستعرض «الوطن» تنسيق معهد عالي خدمة اجتماعية بنها وشروط القبول والتخصصات والمؤهلات التي يقبلها المعهد ضمن تنسيق المرحلة الثالثة للكليات والجامعات والمعاهد العليا التي ظهرت اليوم.

معهد عالي خدمة اجتماعية بنها

أوضح الدكتور أحمد يوسف عليق عميد معهد عالي خدمة اجتماعية بنها في بيان له، أن مدة الدراسة بالمعهد 4 سنوات دراسية، مشيرا أن المؤهلات التي يقبلها كالتالي: 

- شهادة الثانوية العامة بشعبتيها وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية.

- دبلوم المعاهد المتوسطة للخدمة الاجتماعية بحد أدنى 65% للقبول بالفرقة الثالثة مع إعفائهم من مادتي الخدمة الاجتماعية في المجال الأسري والخدمة الاجتماعية بالمجال المدرسي ويفرض على الطالب أداء الامتحان في مواد تنمية اجتماعية وإحصاء ووسائل الاتصال واللغة الأجنبية وعلم النفس الصناعي والتنمية الاقتصادية، على أن يجتاز الطالب لهذه المواد بنجاح قبل حصوله على درجة البكالوريوس ويتم قبول طلاب الدبلوم عن طريق المعهد مباشرة.

- دبلوم المعاهد المتوسطة للخدمة الاجتماعية بحد أدنى 60% للقبول بالفرقة الثانية

أضاف عميد معهد عالي خدمة اجتماعية بنها أن الدرجة العلمية التي يمنحها المعهد هي درجة البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية وصدر قرار المجلس الأعلى للجامعات رقم «408» بتاريخ 2021/12/27 بتجديد معادلة البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية التي يمنحها المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بينها بدرجة البكالوريوس التي تمنحها الجامعات المصرية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 ولائحته التنفيذية في التخصصات المناظرة.

 

مقالات مشابهة

  • تنسيق معهد عالي خدمة اجتماعية بنها.. اعرف شروط القبول
  • مليشيا الحوثي تعتدي على أحد الباعة في سوق شعبي بإب
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • العواقب الخفية للتوغل الأوكراني في كورسك
  • الأصاد ينذر بهطول أمطار على هذه المحافظات
  • ترحيل 150 مهاجر تشادي في الكفرة 
  • وزارة الدفاع الأميركية حذّرت إسرائيل من حرب شاملة على لبنان: عواقبها مدمّرة
  • ضبط فتاة خريجة خدمة اجتماعية تنتحل صفة طبيبة نفسية ببني سويف
  • تحت شعار "الرحلة إلى COP29".. المغامر المصري علي عبده ينطلق في رحلة للتوعية بأزمة المناخ