أخبارنا المغربية ــ عبد المومن حاج علي 

طالبت جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، الجهات الأمنية والقضائية المعنية بفتح تحقيق لمتابعة مطلقي حملة "كوزينتك"، التي استهدفت لبؤات الأطلس، خاصة بعد خسارتهن في المباراة الافتتاحية بحصة كبيرة واستمرت عند مغادرتهن لكأس العالم من الدور الثاني.

ووصفت الجمعية عبر بيان صحفي نشرته اليوم الخميس، منشئي ومروجي هذه الحملة، ب "الجهات المعتدية" مطالبة ب"اتخاذ اللازم ضدهم من أجل توقيف هذا الكره والعداء والعنف الرقمي واعتبار هذا الفعل الجرمي جناية يتابع عليها القانون.

"

وقالت إن، "الآونة الأخيرة عرفت تصاعد أصوات عدائية من خلال حملة " كوزينتك"، تضمنت السب و الشتم ضد المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية، وفتح صفحات عبر منصات التواصل الاجتماعي من أجل وضع تعليقات وفيديوهات حقد وعنف ضدهن، مع اعتبار أن مكانهن الطبيعي هو الكوزينة والعمل المنزلي".

وأضافت أن "هذا يعتبر عنفا رقميا و تهديدا خطيرا لسلامتهن وصحتهن النفسية وعطائهن الكروي، إن كل هذه الصفحات والفيديوهات والتعليقات المنتشرة في عدة منصات (فايسبوك، تيك توك..)  تعد من أفعال العنف التي يجب أن يتابع أصحابها(المعتدين)"

وأكدت أنه؛ "وبالرغم من كل الخطوات التي تقوم بها مؤسسات الدولة من خطط وبرامج لحماية النساء من العنف، فإننا نشهد يوميا أفعال عنف تشل حركية النساء والفتيات في مجالات كثيرة بسبب ما يتعرضن له من تنمر وإهانات وحݣرة وتعميم وتشهير ومس بالمعطيات الشخصية."

وختمت الجمعية بيانها الصحفي بالتنديد بما يروج في مواقع التواصل الاجتماعي من مس بكرامة عضوات وأعضاء المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية، والتعبير عن الفخر بكل الانجازات التي حققتها والتي ستحققها مستقبلا.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

فاتورة ملابس لإحدى الماركات من 9 سنوات يثير جدل السوشيال ميديا "يا بلاش"

خلال الساعات القليلة الماضية، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة لفاتورة تعود لعام 2015 لماركة الملابس العالمية بيرشكا، وكانت تتضمن شراء فستانًا و3 قمصان، وبنطال، 3 أحذية بحوالي 612 جنيهًا، مما تسبب في دهشة الجماهير وسخريتهم من الحال التي وصلت إليه أسعار الملابس الأن. 

 

سخرية رواد السوشيال ميديا من فاتورة الملابس 

تفاجئ رواد موقع فيسبوك بحساب يدعي نريمان العامري، صورة فاتورة من الماركة العالمية بيرشكا، وكتبت :" بردية من محل bershka سنة 2015 فستان و 3 تيشرتات و بنطلون و صندلين و جزمة فلات بـ 612 جنيه"، مما جعل الجماهير يعلقون على الأمر وسط صدمة كبيرة من سعر ملابس الماركة التي وصلت الأن. 

فاتورة بيرشكا

انهالت تعليقات رواد مواقع التواصل الاجتماعي على منشور السيدة والتي جاءت كالأتي، "انتيكات مصر المحروسة"، " الفكرة ان ٢٠١٥ دي من ٩ سنين مش من ١٩ سنه يعني"، " ياااه يا عبد الصمد يا بلاش"، " دلوقتي البرديه دي مش اقل من ٢٠ الف"، " يعني ده ابعد من انه يتسمى تضخم والله"، " فرع جزيرة العرب كانت أيام ده من ٩ سنين بس الفرع نفسه مبقاش موجود اصلا"، " دلوقتي 3 بلوزات و 1 scarf من belladonna ب 2500"، " بردية ب 20 الف دلوقتى". 

 

ما هي شركة بيرشكا ؟ 

ماركة ملابس بيرشكا، هي شركة لبيع الملابس بالتجزئة وهي جزء من مجموعة إنديتكس الإسبانية التي تملك أيضا زارا، ماسيمو دوتي، بول أند بير، أويشو، أوتيركو، ستراديفاريوس وزارا هوم.

 

تم إنشائها في أبريل 1998 كمتجر جديد ومفهوم أزياء جديد، ويصب كل التركيز على السوق المستهدف وهو الشباب لديهم الآن أكثر من 1000 متجر في 71 دولة حول العالم وتمثل مبيعات بيرشكا 10٪ من مجموعة إنديتكس.

بيرشكا أزمة ماركة زارا في العالم

في عام 2023 أثارت شركة زارا حالة من الجدل والغضب الواسع في جميع أنحاء العالم العربي، بعد نشرها صورًا لحملة دعائية جديدة لتشكيلة متنّوعة من ملابس الشتاء، تتضمّن الحملة صورًا لجثث بأكفان بيضاء وسط دمار واضح، الأمر الذي اعتبرهُ الكثيرون سخرية من حرب غزة.

 

لتصدر الشركة بيانًا تعتذر فيه عن حملتها الإعلانية التي تعرضت للانتقاد لاستخدامها صورًا قيل إنها مستوحاة من الحرب بين إسرائيل وغزة.

 

وقالت زارا إنها تأسف لحدوث سوء فهم، و سحبت الصور المتبقية بعد أيام من ردود الفعل العنيفة على وسائل التواصل الاجتماعي والشكاوى المقدمة إلى هيئة مراقبة الإعلانات في المملكة المتحدة.

أزمة ماركة زارا أزمة ماركة زارا 

مقالات مشابهة

  • الشجاعية يعتلي منصات التواصل .. حي أرعب الاحتلال بمواطنيه قبل مقاوميه
  • جمعية الحقوقيات تطلق مشروع "دعم وتعزيز قدرات المبادرات والحركات النسوية العربية 2024"
  • الجيش الملكي يفوز بلقب كأس العرش لكرة القدم النسوية
  • فاتورة ملابس لإحدى الماركات من 9 سنوات يثير جدل السوشيال ميديا "يا بلاش"
  • الانقلاب العسكري يعتلي منصات التواصل .. بوليفيا تختار الديموقراطية وتتمسك برئيسها أمام الانقلاب الأمريكي !
  • انقطاع الكهرباء بمصر يتصدر منصات التواصل الاجتماعي
  • فيديو| مختص يكشف عقوبة نشر لقطات كاميرات المراقبة و«الداش كام» عبر منصات التواصل
  • ظهور مثير للشاب الجزائري بعد احتجازه لمدة 27 عاما.. كيف تغيرت ملامحه؟
  • المحكمة العليا الأمريكية ترفض حد صلاحية الدولة في التدخل بمحتوى الشبكات الاجتماعية
  • فتاة تشعل مواقع التواصل بعلاقتها بالإبل.. فيديو