نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن جماعة "نصرة الإسلام والمسلمين" المرتبطة بتنظيم القاعدة تبنيها هجوما استهدف مركز تدريب لقوات الدرك في العاصمة المالية باماكو، صباح اليوم الثلاثاء، في حين قال الجيش إن الوضع تحت السيطرة.

وأوضح المتحدث باسم الجيش إن "عملية خاصة استهدفت المطار العسكري ومركز تدريب قوات الدرك المالي وسط باماكو فجر اليوم، تسببت في خسائر بشرية ومادية فادحة وتدمير عدة طائرات عسكرية"، دون تفاصيل عن تلك الخسائر.

وقال رئيس أركان الجيوش الجنرال عمر ديارا للتلفزيون الرسمي إن "الوضع تحت السيطرة"، مؤكدا "تحييد" من وصفهم بالإرهابيين، وأن عمليات البحث مستمرة، مشيرا إلى "محاولات تسلل معقدة إلى حد ما" في مدرسة الدرك.

وفي حين دعا الجيش السكان إلى الهدوء، عرض التلفزيون صورا لنحو 20 سجينا معصوبي الأيدي والأعين، فيما أظهرت مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي جثثا.

????????Mali????????

After 1 year of #AES partnership, now the terrorists are striking into the capital, #Bamako.

➡️@GoitaAssimi @CapitaineIb226 @GeneralTiani, thanks for your service????#Sahel pic.twitter.com/UhYCai5XLQ

— Eugene Djoko (@EugeneDjoko) September 17, 2024

وقال مسؤولون أمنيون وفي المطار إن القتال استمر حتى بعد الظهر مع تبادل كثيف لإطلاق النار في مركز الشرطة، الذي يتحكم في الوصول إلى صالة الركاب بالمطار.

وألمحت وكالة الصحافة الفرنسية إلى أن هناك روايات متباينة لحركة "نصرة الإسلام والمسلمين" والسلطات، ليظل الهجوم والخسائر البشرية غير واضح خلال النهار، مع التوتر والقيود الصارمة المفروضة على تداول المعلومات في ظل المجلس العسكري الحاكم منذ عام 2020.

وقد أعلنت وزارة النقل، في بيان، أن "قيودا فرضت على الدخول إلى المطار مؤقتا تفاديا لأي مخاطر"، وسط تأكيد شهود بأن المنطقة مطوقة، ولا يمكن الوصول إلى المطار عبر الطريق الوطني.

وفي حين أن مناطق في مالي لا تزال عرضة لهجمات شبه يومية، فإن عاصمتها في منأى عن العنف منذ هجوم مناهض للغرب في مارس/آذار 2016، استهدف فندقا يضم بعثة التدريب الأوروبية السابقة للجيش المالي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

انفجارات وإطلاق نار في عاصمة مالي وحديث عن هجوم متمردين

أفاد تقرير للتلفزيون الرسمي في مالي بأن من وصفهم "بالمتمردين المسلحين" هاجموا مركز تدريب لقوات الدرك في العاصمة باماكو صباح اليوم الثلاثاء لكن الوضع بات الآن تحت السيطرة.

وقال الجيش المالي -في بيان نشره على صحفته في فيسبوك- إن "مجموعة إرهابية" حاولت التسلل إلى مركز تابع للدرك الوطني بجنوب باماكو، وإنه يواصل تمشيط المنطقة وتعقّب المجموعة، مؤكدا أن الوضع تحت السيطرة.

ودعا الجيش المواطنين إلى توخي الحذر والالتزام بإجراءات الأمن والسلامة والابتعاد عن المنطقة.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت منذ صباح اليوم صورا تظهر تصاعد الدخان من منطقة جنوب العاصمة باماكو بين نهر النيجر ومطار موديبو كيتا.

????????Mali????????

Since few hours, detonation and machine gun shots were heard in the #gendarmerie school of #Bamako.

➡️ Attacks hit directly the heart of @GoitaAssimi‘s security forces.#Sahel pic.twitter.com/ODAerWA9MI

— Eugene Djoko (@EugeneDjoko) September 17, 2024

 

إطلاق نار

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن طلقات نارية متفاوتة الكثافة سمعت قرابة الساعة الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي تقطعها انفجارات، بينما شوهد دخان أسود يتصاعد من منطقة قريبة من المطار.

كما أفادت مصادر محلية بأن أصوات انفجارات وإطلاق نار دوت في مناطق مختلفة بالعاصمة، دون أن يتضح مصدرها.

يشار إلى أن مالي دولة أفريقية فقيرة تواجه أنشطة جماعات انفصالية وتعاني منذ 2012 أزمة كبيرة متعددة الأبعاد مع وقوع هجمات دامية تنفذها مجموعات مختلفة تابعة لتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية، فضلا عن قطاع الطرق والعصابات الإجرامية.

وشهدت البلاد انقلابين عسكريين في عامي 2020 و2021 على التوالي، تولى على إثرهما رئيس المجلس العسكري آسيمي غويتا رئاسة المرحلة الانتقالية في البلاد.

مقالات مشابهة

  • أسئلة عالقة بعد يوم من هجوم متمردين على عاصمة مالي
  • سلطات مالي تعلن استعادة الأمن بعد هجوم لمتمردين على العاصمة
  • هجوم إرهابي في باماكو والجيش المالي يعلن السيطرة على الوضع
  • وكالة الأنباء الأردنية: الجيش يحبط محاولة طائرة مُسيرة عبور الأراضي الأردنية
  • مالي: مسلحون يهاجمون مقرا للقوات المسلحة في العاصمة والجيش يقول إن الأمور تحت السيطرة
  • الجيش المالي: العاصمة "تحت السيطرة" بعد هجوم إرهابي
  • انفجارات وإطلاق نار في عاصمة مالي وحديث عن هجوم متمردين
  • ‏الجيش المالي يعلن أن الوضع "تحت السيطرة" في العاصمة بعد هجوم "إرهابي"
  • ‏وكالة الصحافة الفرنسية: دوي انفجارات وإطلاق نار في عاصمة مالي باماكو