صحيفة الاتحاد:
2024-09-19@10:20:24 GMT

جهاز البيجر قصة طفرة تكنولوجية في التسعينيات

تاريخ النشر: 18th, September 2024 GMT

أحمد عاطف (القاهرة)
تسبب انفجار عدد كبير من أجهزة البيجر في مناطق مختلفة في لبنان في مقتل تسعة أشخاص وإصابة 2800 آخرين.
وبرز جهاز البيجر كوسيلة فعالة للتواصل السريع، وكان ثورة في عالم الاتصالات في تسعينيات القرن الماضي.
ولعب البيجر دوراً مهماً في تاريخ التكنولوجيا حيث كان بداية انطلاق في تحقيق التواصل السريع، خصوصًا في الأوساط المهنية مثل الطب، الأعمال والخدمات الطارئة.


نتناول في هذا التقرير بالتفصيل جهاز البيجر بدءًا من نشأته وتطوره مرورًا بكيفية عمله واستخداماته، وصولًا إلى الأثر الذي تركه على عالم الاتصالات، ونلقي نظرة معمقة على سبب اعتباره أحد أعمدة التكنولوجيا في وقته وكيف أحدث فرقًا في حياة الكثيرين

تاريخ جهاز البيجر
ظهر جهاز البيجر لأول مرة في منتصف القرن العشرين وتحديداً في الأربعينيات وكان هدفه الأساسي تسهيل التواصل في الظروف التي يصعب فيها إجراء المكالمات الهاتفية، إلا أن شعبيته لم تبدأ في الانتشار الواسع حتى الثمانينيات والتسعينيات.
وكان الاستخدام الأول للجهاز في الولايات المتحدة الأميركية وتم تصميمه في البداية للاستخدام داخل المستشفيات لمساعدة الأطباء على تلقي تنبيهات سريعة حول حالات الطوارئ، وحينها كان تصميم الجهاز بسيطًا جدًا ومحدودًا حيث لم يكن بإمكانه سوى استقبال إشارات أو رموز بسيطة مثل الأرقام.
بعدها بدأ بالانتشار التجاري في السبعينيات والثمانينيات حيث تطورت التكنولوجيا بشكل ملحوظ مما أدى إلى تحسين وظائف البيجر، وأطلقت شركات الاتصالات حينها خدمات أكثر تطورًا مثل القدرة على استقبال رسائل نصية قصيرة وليس فقط تنبيهات صوتية أو رقمية، وهو ما أدى هذا التطور إلى زيادة استخدام البيجر في الأوساط المهنية.
بحلول التسعينيات وصل البيجر إلى ذروة شعبيته فقد شهد إقبالاً كبيراً وكان يستخدم من قبل الملايين حول العالم، وكانت خدمات البيجر متاحة بشكل واسع من خلال شركات الاتصالات الكبرى وقد تمكن المستخدمون من تلقي رسائل نصية قصيرة تتضمن معلومات هامة أو أرقام هواتف ليقوموا بالاتصال بها لاحقًا.
في هذا الوقت تحول البيجر إلى وسيلة أساسية للتواصل السريع، ليس فقط بين المهنيين ولكن أيضًا بين الأفراد العاديين الذين كانوا يبحثون عن وسيلة موثوقة وسريعة لتلقي الرسائل.


أنواع أجهزة البيجر
تطورت أجهزة بيجر بمرور السنوات وتم تطوير عدة أنواع منها تختلف في وظائفها وتصميمها، أولها البيجر أحادي الاتجاه وهو النوع الأكثر شيوعًا ويُمكن للمستخدم من خلاله تلقي الرسائل فقط دون القدرة على الرد، وكانت هذه الأجهزة رخيصة نسبيًا وتعمل بشكل جيد في البيئات التي تتطلب تنبيهات سريعة.
ويأتي البيجر ثنائي الاتجاه كتطوير لما سبقه ويسمح لمستخدمه بتلقي الرسائل والرد عليها أيضا، وجاء هذا التطور مفيدًا بشكل خاص للأشخاص الذين يحتاجون إلى التواصل المتبادل أثناء التنقل مثل رجال الأعمال والأطباء.
وقدمت بعض الشركات أجهزة بيجر مصممة لأغراض معينة، مثل تلك المخصصة للأطباء فقط وتتميز بخصائص مثل إرسال التنبيهات الطبية المشفرة لضمان خصوصية المريض.
ويأتي تصميم الجهاز متشابهاً فهو صغير الحجم وسهل الحمل وغالبًا ما يتم ربطه بالملابس من خلال مشبك، ويحتوى على شاشة صغيرة لعرض الرسائل وذو بطارية تدوم لفترات طويلة، مما جعله جهازًا عمليًا للاستخدام اليومي.
بالإضافة إلى ذلك كانت البطاريات المستخدمة في البيجر من النوع الذي يمكن استبداله بسهولة ما يعني أنه لم يكن يتطلب شحنًا متكررًا كما هو الحال مع الهواتف الذكية اليوم.

أخبار ذات صلة إطلاق "حسابات المراهقين" على إنستجرام.. تجربة آمنة تحت إشراف الأهل 174 مليار درهم حجم سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإمارات

كيف يعمل؟
التقنية التي يعتمد عليها جهاز البيجر بسيطة ولكن فعالة فهي تقنية جهاز استقبال راديوي صغير يقوم بتلقي إشارات من محطات إرسال مركزية تغطي مناطق جغرافية واسعة، يقوم المُرسل بإرسالها من خلال مركز خدمة البيجر الذي يبث الإشارة إلى الجهاز المستقبل.
وبمجرد تلقي الإشارة يظهر على شاشة البيجر رسالة وهي إما رقم يمكن الاتصال به أو رسالة نصية قصيرة وكانت النسخ المبكرة من البيجر تعتمد على الرسائل الرقمية فقط، ولاحقًا أصبح بإمكانه استقبال رسائل نصية قصيرة (SMS) تتراوح ما بين 100 إلى 200 حرف، وهو ما عزز من فعاليته في نقل المعلومات بسرعة وبدقة.


استخدامات البيجر
كان جهاز البيجر ذا استخدامات متعددة وتنوعت أهميته بناءً على الفئات التي استخدمته في ذروة شعبيته فقد كان وسيلة اتصال أساسية للعديد من المهن والصناعات، في مقدمتها المجال الطبي.
وبرزت أهميته في المجال الطبي في وقت لم يكن هناك جهاز آخر يمكن أن ينافسه خلال الثمانينيات والتسعينيات، واعتمد عليه الأطباء والممرضون بشكل أساسي خاصة في المستشفيات الكبرى والمراكز الطبية. 
واستخدمته المستشفيات في تنبيهات الطوارئ حيث كان يسمح للمستشفيات والأطباء بإرسال تنبيهات سريعة حول حالات المرضى أو الأحداث الطارئة، وكان هذا النوع من التواصل السريع حاسمًا لإنقاذ حياة المرضى، حيث يتلقى الطبيب تنبيهًا على الفور، ويعرف أنه بحاجة إلى العودة إلى المستشفى أو الرد على مكالمة معينة.
إضافة إلى ذلك فقد كان وسيلة سهلة للتواصل في الأماكن الكبيرة بين الطاقم الطبي بدلاً من البحث عن الطبيب في أرجاء المستشفى يمكن ببساطة إرسال رسالة عبر البيجر لتنبيه الطبيب بالحضور إلى مكان معين.
وفي قطاع الأعمال، كان البيجر يُعتبر أداة أساسية للتواصل بين المديرين والموظفين أثناء التنقل، ونقل المعلومات والاتفاق على الاجتماعات، كذلك مفيداً بشكل خاص في الأوقات التي لا تكون فيها الهواتف المحمولة متاحة على نطاق واسع أو كانت تغطية الشبكات ضعيفة
واستخدم الجهاز أيضا في مجال الأمن والخدمات الطارئة مثل الشرطة وخدمات الإطفاء والإسعاف، سواء كان ذلك حادثًا مروريًا أو كارثة طبيعية كانت خدمات الطوارئ تعتمد على البيجر لتنبيه الفرق بسرعة وبكفاءة.
وأخيرا الاستخدام الشخصي في فترة التسعينيات كان بعض الأشخاص يعتمدون على البيجر كوسيلة لتلقي الرسائل من أفراد العائلة أو الأصدقاء، خصوصًا في الحالات التي يحتاجون فيها إلى البقاء على اتصال مستمر ولكن دون الحاجة إلى هاتف محمول.
البيجر كان يُعتبر وسيلة اقتصادية أكثر من الهواتف المحمولة في ذلك الوقت، حيث كانت تكاليف استخدامه أقل بكثير من تكلفة المكالمات الهاتفية وكانت البطارية تدوم لفترات طويلة، مما جعله خيارًا موثوقًا للتواصل على مدار اليوم.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الاتصالات الاتصالات اللاسلكية الهواتف الذكية جهاز البیجر من خلال جهاز ا

إقرأ أيضاً:

ما هي أجهزة الـبيجر وهل يمكن اختراقها وتفجيرها؟.. نخبرك ما نعرفه

وصل المئات من عناصر حزب الله اللبناني، ومدنيين لبنانيين، إلى المستشفيات، بإصابات مختلفة بسبب انفجار أجهزة النداء التي بحوزتهم "بيجر" وقالت مصادر مقربة من المقاومة اللبنانية، ووكالة الأنباء الرسمية، إن الانفجارات ناتجة عن اختراق إسرائيلي.

ما هو البيجر؟

أجهزة البيجر، المعروفة بقدرتها على توفير التواصل الفوري والمباشر، تعد من أقدم وسائل الاتصالات المحمولة التي ساهمت في تعزيز التواصل السريع في مختلف القطاعات.

وعلى الرغم من التطور الهائل في تقنيات الهواتف المحمولة، إلا أن البيجر لا يزال يُستخدم بشكل واسع في العديد من المجالات الحيوية مثل الرعاية الصحية والطوارئ، بفضل موثوقيته وبساطته في نقل الرسائل النصية القصيرة والتنبيهات.

كيف يعمل البيجر؟

يعتمد عمل البيجر على تقنية الاتصالات اللاسلكية الراديوية (Radio Frequency Communication).

هذه التقنية تقوم بنقل الرسائل والإشارات عبر ترددات راديوية من خلال شبكة من الأبراج أو محطات الإرسال إلى جهاز البيجر الخاص بالمستخدم. إليك شرحًا مختصرًا لكيفية عمل هذه التقنية:

الإرسال عبر موجات الراديو: يعتمد البيجر على استقبال رسائل نصية قصيرة أو إشعارات تُرسل عبر موجات الراديو. عندما يرغب شخص ما في إرسال رسالة إلى مستخدم البيجر، يتم إرسالها من خلال مزود الخدمة إلى برج الإرسال القريب من المستخدم.



ترددات مخصصة: كل بيجر لديه تردد محدد ورقم تعريف فريد (Capcode) يسمح له بتلقي الرسائل الخاصة به فقط. عند إرسال الرسالة، يتم بثها عبر ترددات راديوية في المنطقة المحددة.

ما هو النوع الذي انفجر؟

عبر بحث في حطام بعض الأجهزة التي انفجرت، ونشرها بعض مستخدمي مواقع التواصل، استطاعت "عربي21" الوصول إلى النوع الذي كان بحوزة بعض عناصر الحزب وهو Rugged Pager AR924 ، من "Apollo Gold" لكن لا يمكن تأكيد أن جميع الأجهزة التي انفجرت هي من الطراز نفسه.

يتميز Rugged Pager AR924 بكونه جهازًا متينًا وموثوقًا صُمم خصيصًا للعمل في البيئات الصعبة.



يأتي بتصميم مضاد للصدمات والغبار والماء، مما يجعله مثاليًا للاستخدام في قطاعات الطوارئ والصناعات الثقيلة.

كما يتمتع الجهاز بشاشة واضحة لعرض الرسائل، وزرّين مخصصين للتنقل السريع، بالإضافة إلى إنذار صوتي قوي واهتزاز للتنبيه في البيئات الصاخبة.



إلى جانب ذلك، يتمتع Rugged Pager AR924 ببطارية تدوم طويلاً، حيث يعتمد على بطارية ليثيوم-أيون قابلة لإعادة الشحن توفر 85 يوما من التشغيل المتواصل ويمكن شحن البطارية كاملة في ساعتين ونصف فقط.

هل يمكن اختراقه؟

ليس من السهل اختراق أجهزة البيجر لكونها بسيطة وغير متصلة بالإنترنت، وتعمد على الإشارات الراديوية، لكن يمكن الولوج إلى نظام الرسائل والعبث به، غير أن مختصين إلى جانب وكالة الأنباء اللبنانية قالوا إن الانفجار ناتج عن اختراق من جانب إسرائيل.

أما إحداث تلف في البطارية فإنه يتطلب الوصول إلى النظام الكهربائي الداخلي للجهاز، وهذا أمر غير ممكن عبر تقنية الاتصالات الراديوية المستخدمة في البيجر. كما أن الأجهزة الحديثة مزودة بأنظمة حماية تمنع التلف الناتج عن الشحن الزائد أو السخونة.



وهذا يعني أن الاختراق يحتاج إلى نظام متطور جدا.

من جانب آخر، نشر توباز لوك، مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، منشورا ألمح فيه إلى مسؤولية إسرائيل عن تفجير أجهزة الاتصال في لبنان قبل أن يحذفه.

لاحقا تنصل مكتب نتنياهو من منشور المستشار.

مقالات مشابهة

  • ما مصير حسن نصر الله بعد تفجيرات البيجر في لبنان ؟
  • اتحاد" الناشرين العرب" يدين حادث انفجار جهاز تلقي الرسائل بلبنان
  • اختراقات تكنولوجية واستهدافات أمنية.. أبرز العمليات الشبيهة بعملية "البيجر"
  • 5 آلاف جهاز مع حزب الله.. رويترز تكشف طريقة اختراق الموساد لـ"بيجر"
  • الجحيم بضغطة زر.. ما هي أجهزة البيجر التي أثارت الرعب في لبنان ؟
  • ثغرات محتملة في أجهزة الـبيجر تسهّل اختراقها
  • آثار الأضرار التي تسبب بها انفجار أحد أجهزة البيجر في منزل بلبنان ..فيدبو
  • ماذا تعرف عن أجهزة "البيجر" التي انفجرت في عناصر حزب الله؟
  • ما هي أجهزة الـبيجر وهل يمكن اختراقها وتفجيرها؟.. نخبرك ما نعرفه