نظم «مهرجان البدر» بدورته الثالثة المقامة بمركز الفجيرة للإبداع ورشتين في خامس أيامه، الأولى بعنوان «تنفيذ عمل فني بألوان الأكريلك»، قدمتها الفنانة العراقية فرح اليوسف، فيما تواصلت ورشة السرد القصصي للأطفال «قصص رواها الرسول»، في يومها الثاني والتي قدمها المدرب حمد الشامسي، واستفاد منها 150 طالباً وطالبة من مدارس إمارة الفجيرة.


وفــــي الورشة الــتي قدمتّها الفنانة فرح اليوسف استهلّت حديثها بالتعريف بألوان الأكريلك وخصائصها وتقنياتها، ونفذّت عملاً فنياً جسّد مسجد عيسى بن عبدالله الجابري بوادي العبادلة بإمارة الفجيرة، ومن خلال مراحل تنفيذ العمل تحدثّت الفنانة عن تقنيات ألوان الأكريلك والتي تختلف خواصها عن الألوان الزيتية العادية كونها سريعة الجفاف وتحتاج لسرعة في التنفيذ أثناء العمل، مشيرةً إلى أن بدايات العمل بهذه الألوان يعود إلى منتصف خمسينيات القرن الماضي ثم انتشرت في عصرنا الحالي وأصبحت تستخدم في اللوحات التجريدية.
وتم تنفيذ اللوحة الفنية مباشرة مع المشاركين على ثلاث مراحل: الأولى تأسيس العمل الذي تضمن وضع طبقات خفيفة من الألوان الأساسية لكل مقطع، ثم العمل على كل مقطع بدءاً بوضع الظل والألوان ثم الإضاءة، وفي المرحلة الأخيرة وضعت اللمسات الدقيقة بنشر الألوان على النوافذ والحواف وقمم القباب والمنارة والتي تحتاج إلى دقة عالية في التنفيذ.
وأشارت مقدمة الورشة خلال شرحها إلى الانتشار الواسع لألوان الأكريلك من خلال الأعمال الفنية الحديثة كونها تتحمل الظروف الجوية المتقلبة على عكس الألوان الزيتية التي تتأكسد مع مرور الوقت، موضحة أن المادة المكونة من ألوان الأكريلك بعد أن تجف تتحول إلى طبقة بلاستيكية ولا تتأثر بالظروف الجوية لذلك أغلب الفنانين اتجهوا لاستخدام ألوان الأكريلك.
وحظيت الورشة بحضور لافت من جمهور مهرجان البدر الذي توافد منذ وقت مبكر، مستفيدين من برنامج الورشة ذات القيمة الفنية العالية، ما أكسب المشاركين تقنيات ومـــــهارات ترفــــع من مستواهم الفني.(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مهرجان البدر

إقرأ أيضاً:

للمرة الأولى.. عرض مصحف نادر من مقتنيات ولي عهد الفجيرة بمهرجان البدر

شهد مهرجان البدر في نسخته الثالثة، والذي انطلق تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، عرض مصحف نادر من مقتنيات سموه الثمينة يتكون من 10 مجلدات متميزة يعرض للمرة الأولى لزوار الحدث.
وقال الدكتور حمد البقيشي الأمين العام للمهرجان: «إن مهرجان البدر هذا العام شهد عرض مصحف نادر تم العمل عليه لمدة 8 أعوام يتألف من 10 مجلدات كل منها يتضمن ثلاثة أجزاء عمل عليه خطاطون محترفون أبرزوا جماليات فن الخط العربي والزخرفة الإسلامية وتم تنفيذها بشكل يدوي».
وأوضح أن كل مجلد يختلف باختلاف الخط والزخرفة ويتفرد المصحف بنوع الخط بالتزامن مع الحقبة الزمنية للإسلام، وعلى سبيل المثال يبدأ المصحف بعصر النبوة بنوع الخط الكوفي المشرقي والكوفي المصحفي بغلاف سلجوقي، والمجلد الثاني العصر المملوكي بنوع الخط الثلث المحقق والمجلد الثالث الأندلسي بنوع الخط المغربي والكوفي القيرواني والمجلد الرابع المغولي نوع الخط محقق ونسخ والمجلد الخامس تركماني بنوع الخط النسخ والمجلد السادس تيموري ونوع الخط ريحاني وثلث ومحقق ونسخ والمجلد السابع إلخاني بنوع الخط نستعليق وريحاني.
ويهدف عرض هذا المصحف الشريف النادر إلى تعزيز ثقافة الحفاظ على الفنون الإسلامية ونقلها للأجيال القادمة وترسيخها ضمن مهرجان البدر الذي يشهد تفاعلاً متميزاً من زواره ما يعكس وعي الجمهور بأهمية هذه الفنون.

أخبار ذات صلة الإمارات ترحب باعتماد الأمم المتحدة مشروع قرار حول فلسطين طحنون بن زايد: 100 مليار دولار استثمارات جديدة لتلبية الطلب على القدرة الحوسبية الفائقة المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • مصحف نادر بمهرجان البدر في الفجيرة
  • للمرة الأولى.. عرض مصحف نادر من مقتنيات ولي عهد الفجيرة بمهرجان البدر
  • الشباب والرياضة تواصل تنفيذ مهرجان ليالي مراكز الشباب ويصل للدقهلية
  • معهد تيودور بلهارس ينظم ورشة عمل في مجال مناظير الجهاز الهضمي
  • تكريم الفنانة اسيا كمال في مهرجان ربيع الأطفال الدولي العاشر في المغرب
  • «مهرجان البدر».. بين «فن الأكريليك» والسرد القصصي
  • «مهرجان البدر».. خط حرّ وقصص مشوّقة للأطفال
  • مشاركة 12 خطاطا عمانيا في "مهرجان البدر" بالفجيرة
  • مهرجان البدر يستضيف ورشتين للخط وقصص الأطفال