ذكرت دراسة حديثة للمركز المصري للفكر والدراسات، أنّ الدولة تبذل جهودا مكثفة لمكافحة الأمية وتعزيز التعليم، عبر معالجة الأسباب التي تؤدي إلى انتشار الأمية والتسرب من التعليم، لا سيما في القرى النائية حيث يعتبر تعليم الإناث غير مقبول اجتماعيًا. تسعى الدولة إلى القضاء على الأمية من خلال حملات توعية بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني، إضافة إلى إطلاق مبادرات تهدف إلى محو الأمية.

جهود للانتهاء من الأمية 

وأوضحت الدراسة أنّ هناك العديد من الجهود التي تم بذلها من قبل هيئات الدولة المختلفة حتى تتمكن من تحقيق أعلى نسبة في ملف محو الأمية، وكان للمجتمع المدني دور كبير في هذا الملف، وكل تلك الجهود تتماشى مع رؤية القيادة السياسية لبناء الإنسان المصري وتوفير بيئة صالحة له، والعمل على انهاء ملف الأمية بحلول عام 2030 

وأوضحت الدراسة أن للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي دور كبير في هذا الملف من خلال إنشاء فصول تعليمية ودعم الأسر غير القادرة، على سبيل المثال، شارك التحالف في مبادرة «أنت حياة» في قرية برنشت بمحافظة البحيرة بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة.

دور التحالف الوطني في ملف محو الأمية 

ومن المبادرات البارزة الأخرى، الندوات التوعوية التي عمل التحالف الوطني على توفرها من أجل تعليم المرأة الريفية وزيادة وعيها، ومن جانبه، قال عبد الباقي تركيا، عضو مجلس النواب أن التحالف الوطني نجح في ترك بصمة بكل محور عمل على تطويره، وفي محور التعليم ومحو الأمية، تمكن خلال السنوات الماضية من تحقيق نتائج عديدة .

وأوضح عضو مجلس النواب، في تصريح لـ«الوطن»، أنّ كل مبادرات التحالف الوطني اهتمت بالجانب التثقيفي، وآخرها حملة «إيد واحدة»، في إطارها تم تنظيم العديد من الندوات للأهالي حول مواضيع مختلفة، فضلا عن ورش العمل والدوارات التدريبية للشباب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التحالف الوطني التحالف جهود التحالف محو الأمية التحالف الوطنی محو الأمیة

إقرأ أيضاً:

«الحرية المصري»: مبادرة بداية تستهدف تحسين جودة حياة المواطنين وتحقيق رؤية 2030

أكد حزب الحرية المصري برئاسة الدكتور ممدوح محمد محمود، أن اطلاق مبادرة بداية لبناء الإنسان، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تمثل خطوة استراتيجية مهمة نحو تحقيق رؤية مصر 2030، من خلال الاستثمار في رأس المال البشري، الذي يعد الركيزة الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة.

مبادرة بداية جديدة

قال رئيس الحزب إن مبادرة «بداية لبناء الإنسان»، تستهدف تحسين جودة حياة المواطنين من خلال تقديم خدمات صحية متميزة، وتطوير منظومة التعليم، ودعم الثقافة، وتشجيع الرياضة، وتوفير فرص عمل للشباب، وتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية.

برامج لدعم الأسرة المصرية

أضاف أن المبادرة سيكون لها دور مهم في تنمية المهارات والقدرات، وتوفير التدريب اللازم لسوق العمل، وإعداد أجيال جديدة قادرة على الابداع والابتكار، ومجابهة تقلبات الحياة فى المستقبل؛ فضلا عن برامج لدعم الأسرة المصرية، وتعزيز التماسك الاجتماعي، والحفاظ على القيم والأخلاق التي تمثل الهوية المصرية الأصيلة؛ بدعم من المؤسسات الدينية والتعليمية، ووسائل الإعلام المختلفة.

وأكد أن نجاح مبادرة «بداية جديدة»، يعتمد على تنسيق العمل وتضافر الجهود بين جميع الوزارات والهيئات الحكومية والمجتمع المدني والقطاع الخاص، للاستفادة من الفرص المتاحة، لتحقيق مستقبل أفضل للأجيال الحالية والقادمة.

مقالات مشابهة

  • العبدالكريم: الخطاب الملكي يؤكد دور رؤية المملكة 2030 في تمكين المواطن وريادة الوطن
  • أمير منطقة القصيم: الخطاب الملكي جسّد رؤية المملكة 2030 وإنجازاتها الوطنية الشاملة
  • رئيس “سدايا”: الخطاب الملكي حمل العديد من المرتكزات التي توضح دور رؤية 2030 في دعم الحراك التنموي بالمملكة
  • أمير القصيم: الخطاب الملكي جسّد رؤية المملكة 2030 وإنجازاتها الوطنية الشاملة
  • «الحرية المصري»: مبادرة بداية تستهدف تحسين جودة حياة المواطنين وتحقيق رؤية 2030
  • ولي العهد: منذ إطلاق رؤية المملكة 2030 والمواطن نصب أعيننا
  • نصائح للحفاظ على صحة النظر| خطوات بسيطة لضمان رؤية جيدة
  • عاجل:- تعديلات تشريعية جديدة لتطوير مهنة التدريس وفق رؤية مصر 2030
  • بحوث الصحراء: تنمية المراعي من أولويات مصر في إطار رؤية «مصر 2030»