بستضيف مركز دبي التجاري العالمي تحت رعاية وزارة التغير المناخي والبيئة في الفترة من 7 إلى 8 أكتوبر المقبل الدورة الأكبر من معرض ومؤتمر “AgraME”، الذي يعد الأبرز في مجال الزراعة وتربية الثروة الحيوانية واستزراع الأحياء المائية في الشرق الأوسط وذلك بهدف تعزيز الاستدامة وبناء نظام بيئي زراعي أكثر مرونة في المنطقة وتسليط الضوء على قضايا الأمن الغذائي وزيادة المرونة الزراعية في ظل ارتفاع الطلب على المنتجات الحيوانية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

يستقطب الحدث أكثر من 6,000 صانع قرار من أكثر من 180 دولة، ويضم أكثر من 150 عارضًا يعرضون أحدث الابتكارات في مجالات الزراعة والبستنة والزراعة الرأسية واستزراع الأحياء المائية وصحة الثروة الحيوانية فيما يأتي هذا المعرض في إطار رؤية الإمارات 2030 التي تسعى إلى تعزيز الإنتاج الغذائي المستدام من خلال تبني التقنيات الحديثة.

ويتزامن المعرض مع انعقاد “AgroFarm Middle East”، وهو فعالية متخصصة في تربية الثروة الحيوانية، مما يوفر منصة للتعاون وتبادل الخبرات بين المشاركين.

وسيشهد الحدث هذا العام إطلاق مؤتمر “Regenerative Agriculture Middle East” لأول مرة، والذي سيجمع نخبة من الرواد والخبراء في القطاع الزراعي لمناقشة أحدث الابتكارات في الزراعة التجديدية واستراتيجيات مكافحة التصحر. وسيتضمن المؤتمر كلمات رئيسية لعدد من المسؤولين الحكوميين والخبراء الدوليين.

وقال ألان كيلي، المدير التجاري والاستراتيجي في شركة “إنفورما كونكت”، المنظمة للحدث: “نحن فخورون بالعمل جنبًا إلى جنب مع حكومة الإمارات لتحقيق أهداف الأمن الغذائي الطموحة، ونسعى من خلال هذا الحدث إلى تعزيز التعاون والابتكار في القطاع الزراعي لدعم رؤية الإمارات 2051” فيما أعرب روب لوسون، الرئيس التنفيذي للشركة، عن سعادته بالمساهمة في تطوير قطاع الزراعة في الإمارات.

يشارك في الحدث عدد من الشركات الدولية، ومن بينها شركة “بالكو أستراليا” الرائدة في قطاع تصدير القش، التي أكدت مشاركتها كراعية رئيسية للمعرض.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

البحوث الزراعية ينظم منتدى حول دور السياسات الاقتصادية في تحقيق الأمن الغذائي

كتب- أ ش أ

نظم مركز البحوث الزراعية "المنتدى الثقافي العلمي الثاني" للمركز، والذي تنظمه لجنة المؤتمرات وورش العمل والندوات بالمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، تحت عنوان "دور السياسات الاقتصادية في تحقيق الأمن الغذائي وزيادة الصادرات الزراعية في ظل الأزمات العالمية".

وناقش المنتدى السياسات الاقتصادية التي يمكن العمل من خلالها لتحقيق الأمن الغذائي، والتي استعرضها الدكتور سعد نصار أستاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة القاهرة ورئيس مركز البحوث الزراعية الأسبق، حيث تناول المحاور والقوانين التي تدعم السياسات الاقتصادية لتحقيق الأمن الغذائي، ومفهوم الأمن الغذائي وعلاقته بالاكتفاء الذاتي، في ظل الأزمات العالمية وحجم الواردات الزراعية من المحاصيل الاستراتيجية وحجم الصادرات ومعدلات النمو المطلوبة لزيادتها، في إطار الاستراتيجية الموضوعة وتقليل الواردات مع الزيادة السكانية ودور مركز البحوث الزراعية والجامعات في الزيادة الرأسية للإنتاج الزراعي مع التوسع الأفقي.

وتحدث نصار أيضا عن دور وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وأجهزتها المختلفة في عمليات استصلاح الأراضي والتوسع الأفقي وعمليات حصر الأراضي وتصنيفها للوقوف على صلاحيتها للزراعة وتوفير الأصناف النباتية، في ظل التغيرات المناخية، وتحقيق المستهدف من برامج التربية للمحاصيل الزراعية الحقلية الذي حقق 100 بالمائة من تقاوي القمح والذرة، وغيرها من المحاصيل الحقلية وبرنامج التربية للخضر الذي حدث به تقدم.

من جهته، أكدت الدكتورة شيرين عاصم نائب رئيس مركز البحوث الزراعية أن الظروف الاقتصادية والسياسية تؤثر بشكل كبير على القطاع الزراعي، كما يشكل الأمن الغذائي العالمي تحديا متناميا في ظل الزيادة السكانية.

وقالت عاصم إن العالم يتجه حاليا إلى تطوير نهج مشترك لأجندة البحث العلمي والتكنولوجيا والابتكارات الحديثة في الزراعة وتهيئة بيئة عالمية تمكن كل أفراد المجتمع من الحصول على الغذاء بصورة مستدامة وتصون الأمن الغذائي للمستقبل، حيث تعد التنمية الزراعية من أقوى الأدوات لإنهاء الفقر والقضاء على الجوع، وهذين هما الهدفين الأول والثاني من أهداف التنمية المستدامة 2030.

وأضافت أن مركز البحوث الزراعية بجميع معاهده ومعامله وأقسامه وجميع الباحثين به لهم دور كبير في دعم قطاع الزراعة بالأبحاث التطبيقية المتطورة والابتكارات الحديثة، لتحقيق قفزة نوعية في الابتكار الزراعي والتصدي للتحديات المناخية، عن طريق تبادل الخبرات، ونقل التكنولوجيا والتعاون في الابتكار، وبناء القدرات المؤسسية، والتنسيق والإرشاد الرقمي والتوعية والتدريب لتحسين الإنتاجية المستدامة، وتعظيم كفاءة مدخلات الإنتاج، وتطوير أدوات الزراعة الرقمية على امتداد سلسلة القيمة.

وأوضحت أن مركز البحوث الزراعية حقق خلال السنوات الثلاث الماضية تقدما ملحوظا، حيث جاء في المرتبة الأولى في مجال البحث العلمي الزراعي على مستوى المراكز البحثية في مصر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بفضل العمل الدؤوب واهتمام الباحثين بالنشر العلمي الدولي والمشاركة في المشروعات البحثية ذات القيمة التطبيقية والتأثير المجتمعي.

بدورهم، أشاد المشاركون في المنتدى بالجهود التي تبذلها القيادة السياسية من أجل النهوض بالقطاع الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • البحوث الزراعية ينظم منتدى حول دور السياسات الاقتصادية في تحقيق الأمن الغذائي
  • أبوظبي تستضيف الجولة العالمية لكرة السلة الثلاثية
  • تدشين حملة التحصين الوطني للثروة الحيوانية بالحمراء
  • هيرميس: مستثمرو الخليج أصبحوا أكثر انتقائية بعد طوفان الطروحات بالمنطقة
  • أبوظبي تستضيف الجولة العالمية لكرة السلة الثلاثية 26 أكتوبر
  • جامعة الشارقة تستضيف الملتقى الثاني للجمعية العامة لمؤتمر رؤساء الجامعات في الشرق الأوسط (C2R)
  • للعام الثالث على التوالي.. مصر تستضيف تحدي محاربي الجليد
  • دبي تستضيف اكتوبر المقبل “AgraME”أكبر حدث زراعي في الشرق الأوسط
  • دبي تستضيف مؤتمر ” الاستدامة في المحاسبة” بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا 22 أكتوبر