#سواليف

كشف مصدر أمني لبناني للجزيرة عن بعض تفاصيل ما حدث اليوم الثلاثاء من #تفجير لأجهزة اتصالات ” #بيجر” يستخدمها عناصر #حزب_الله اللبناني، أدت إلى مقتل 9 أشخاص وإصابة 2750 آخرين.

وقال المصدر إن أجهزة الاتصال التي انفجرت كانت #مفخخة بشكل مسبق، وإن زنة العبوة التي تم تفجيرها لم تتجاوز 20 غراما من #المواد_المتفجرة.

وأضاف المصدر أن أجهزة الاتصال التي تعرضت للتفجير تم استيرادها قبل 5 أشهر، مشيرا إلى أنه يجري حاليا التحقيق في مجموعة فرضيات حول كيفية تفعيل الشحنة المتفجرة.

مقالات ذات صلة هل أصيب نصرالله في تفجيرات البيجر ؟ 2024/09/17

ويؤكد ذلك ما نقلته صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية مساء اليوم عن أشخاص مطلعين على الأمر، قالوا إن أجهزة الاستدعاء المتضررة كانت من شحنة جديدة تلقاها الحزب مؤخرا.

في الوقت نفسه نقلت الصحيفة الأميركية عن شركة “لوبك إنترناشيونال الأمنية” أن سبب انفجار أجهزة الاتصال هو على الأرجح برمجيات خبيثة. وأضافت الشركة أن سبب الانفجار هو برمجيات رفعت حرارة البطاريات ما أدى لانفجارها أو وضع شحنة فُجرت عن بعد.

وكانت مصادر قريبة من حزب الله قد أوضحت لوكالة أسوشيتد برس أن أجهزة الاتصال الجديدة مزودة ببطاريات ليثيوم ويبدو أنها انفجرت نتيجة تسخين زائد.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن مركز أبحاث للأمن أن ما حدث ناجم عن أوسع عملية استبدال لأجهزة اتصال مستوردة بشحنة تحوي متفجرات.

ومساء اليوم الثلاثاء، أعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض مقتل 9 أشخاص بينهم طفلة، وإصابة نحو 2750 أغلبهم من عناصر حزب الله في جنوبي لبنان والضاحية الجنوبية في بيروت، بعد انفجار أجهزة اتصال لاسلكي يستخدمونها.

وأعلن حزب الله -في بيان- أن “إسرائيل مسؤولة” عن الهجوم. وقال الحزب إن “العدو الغادر والمجرم سينال بالتأكيد قصاصه العادل على هذا العدوان الآثم من حيث يحتسب ولا يحتسب”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف تفجير بيجر حزب الله مفخخة المواد المتفجرة أجهزة الاتصال حزب الله

إقرأ أيضاً:

عاجل- وكالة الأنباء اللبنانية: مقتل 3 أشخاص وإصابة العشرات في موجة الانفجارات الجديدة

وكالة الأنباء اللبنانية: مقتل 3 أشخاص وإصابة العشرات في موجة الانفجارات الجديدة..أعلنت وكالة الأنباء اللبنانية، يوم الأربعاء، عن مقتل 3 أشخاص إثر انفجار أجهزة اتصالات في بلدة سحمر براشيا والبقاع الغربي. هذا الانفجار يأتي نتيجة سلسلة من الانفجارات التي طالت أجهزة الاتصالات اللاسلكية التي يحملها أعضاء من حزب الله اللبناني.

 إصابة العشرات في انفجارات متعددة


وأدت الانفجارات الجديدة في أجهزة الاتصالات اللاسلكية إلى إصابة العشرات في مناطق مختلفة من جنوب لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت. التقديرات الأولية تشير إلى أن الانفجارات استهدفت أجهزة اللاسلكي وأجهزة "البيجر" التي يستخدمها عناصر حزب الله.

 انتشار أصوات الانفجارات في مختلف المناطق


وأوضحت المصادر أن أصوات الانفجارات سُمعت في أكثر من منطقة في لبنان، مما أثار حالة من الذعر بين السكان المحليين. وأشارت إلى تحرك عدد من سيارات الإسعاف إلى مواقع الانفجارات لنقل المصابين وتقديم المساعدة الطبية اللازمة.

وتحركت سيارات الإسعاف إلى مناطق الانفجارات بسرعة، استجابة لحجم الأضرار وعدد الإصابات. والجهود مستمرة لتقديم الدعم الطبي للمصابين وتقييم الوضع الأمني في المناطق المتضررة.

تفاصيل زيارة وزير الخارجية الأمريكي لمصر بعد أزمة لبنان عاجل- رئيس وزراء لبنان يطلب انعقاد مجلس الأمن الدولي جراء العدوان الإسرائيلي بلينكن ينفي علم واشنطن أو ضلوعها بتفجيرات البيجر في لبنان عاجل- انفجارات جديدة في أجهزة اتصالات تابعة لحزب الله بلبنان وإصابة العشرات  خلفية الأحداث


تأتي هذه الانفجارات بعد سلسلة من التفجيرات التي استهدفت أجهزة "البيجر" وأجهزة الاتصالات الأخرى التي يستخدمها حزب الله. الحوادث السابقة أسفرت عن مقتل وإصابة العديد من الأفراد.

 التقديرات والتحقيقات الأولية


السلطات اللبنانية تعمل على التحقيق في أسباب وتداعيات هذه الانفجارات. والتقديرات الأولية تشير إلى احتمال تورط جهات إسرائيلية في زرع المتفجرات داخل أجهزة الاتصالات، مما يتطلب تعزيز الإجراءات الأمنية والتحقيقات الجنائية للحد من تكرار مثل هذه الحوادث.

مقالات مشابهة

  • عاجل- وكالة الأنباء اللبنانية: مقتل 3 أشخاص وإصابة العشرات في موجة الانفجارات الجديدة
  • عاجل|مصدر أمني: أجهزة الاتصالات المنفجرة اليوم اشتراها حزب الله قبل 5 أشهر
  • مصدر أمني: أجهزة الاتصالات المنفجرة اليوم اشتراها حزب الله قبل 5 أشهر
  • أجهزة اتصال حزب الله التي تعرضت للتفجير تم استيرادها قبل 5 أشهر
  • أحمد موسى: حزب الله استورد الأجهزة المتفجرة من أمريكا خلال الشهرين الماضيين
  • مصدر لبناني: أجهزة الاتصال التي انفجرت كانت مفخخة بشكل مسبق
  • خاص للجزيرة: أجهزة اتصال حزب الله التي تعرضت للتفجير تم استيرادها قبل 5 أشهر
  • عاجل: إصابة المئات من عناصر حزب الله إصابات بالغة بانفجار أجهزة الاتصالات التي يحملونها.. اختراق أمني كبير
  • عاجل | مراسل الجزيرة: انفجار أجهزة اتصال يحملها عناصر من حزب الله في عدد من المناطق اللبنانية