تعد اللجان المتخصصة في مجلس الشورى عصب المجلس والمحرك الرئيس الذي من خلاله تدرس ما يحال إليها كل على حسب اختصاصه من الموضوعات والأنظمة واللوائح ذات العلاقة؛ التي تحال إليها من المجلس لمناقشتها وتقديم تقاريرها المتضمنة رأيها وتوصياتها حيالها قبل رفعها للمجلس لمناقشتها وإقرارها تحت القبة في جلسات المجلس العادية.


وتتكون لجان المجلس من خمسة عشر لجنة متخصصة وهي:لجنة الشؤون الإسلامية والقضائيةلجنة التجارة والاستثمارلجنة الطاقة والصناعةلجنة الشؤون الأمنية والعسكريةلجنة الشؤون الخارجيةلجنة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعيةلجنة التعليم والبحث العلميلجنة الثقافة والرياضة والسياحةلجنة الإعلاماللجنة المالية والاقتصاديةاللجنة الصحيةلجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلوماتلجنة حقوق الإنسانلجنة الحج والإسكان والخدماتلجنة المياه والزراعة والبيئة.

.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جانب من اجتماعات اللجان المتخصصة في مجلس الشورى- واس

نظام مجلس الشورىوتتخذ لجان المجلس منهجاً علمياً يتسم بالدراسة المحكمة خلال دراستها لتقاريرها إذ تتناول موضوعاتها بروح المسؤولية تمهيداً للوصول إلى توصيات تلامس المتطلبات الآنية والمستقبلية تحقيقياً للصالح العام.
ووفقاً لنظام مجلس الشورى يكوِّن المجلس من بين أعضائه اللجان المتخصصة اللازمة لممارسة اختصاصاته، وله أن يؤلف لجاناً خاصة من أعضائه لبحث أي مسألة مدرجة بجدول أعماله.
وبحسب اللائحة الداخلية للمجلس تجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها أو من المجلس أو من رئيس المجلس، وتضع كل لجنة من اللجان المتخصصة جدول أعمالها بناء على اقتراح رئيسها وتصدر توصيتها بأغلبية الحاضرين وعند التساوي يُرجح الجانب الذي صوت معه رئيس الاجتماع.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جانب من اجتماعات اللجان المتخصصة في مجلس الشورى- واس عمل لجان مجلس الشورىوتقوم اللجان بدراسة ما يحال إليها من المجلس أو من رئيس المجلس وعند ارتباط الموضوع بأكثر من لجنة يحدد رئيس المجلس أولاها بنظره، أو يحيله إلى لجنة تكون من جميع أعضاء اللجان ذات العلاقة، وتجتمع هذه اللجنة برئاسة رئيس المجلس أو نائبه أو مساعده.
ويجوز لكل عضو من أعضاء المجلس أن يبديَ رأيه في أي موضوع محال إلى إحدى اللجان ولو لم يكن عضواً فيها، على أن يقدم رأيه كتابة لرئيس المجلس.
وعند انتهاء اللجنة من دراسة موضوع معين يُحرر بذلك تقرير يتضمن أساس الموضوع المحال إليها ورأيها فيه ويتضمن أيضاً توصيتها والأسباب التي بنيت عليها التوصية ورأي الأقلية إن وجد.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جانب من اجتماعات اللجان المتخصصة في مجلس الشورى- واس أداء الأجهزة الحكوميةوقدمت اللجان المتخصصة الخمسة عشر في مجلس الشورى انجازاً كبيراً خلال سنواتها الأربع من دورة المجلس الثامنة تمثل في مناقشتها لـ (645) تقريراً لأداء الأجهزة الحكومية، في حين درست 92 مقترحاً وفقاً للمادة (23) من نظام مجلس الشورى، إضافة إلى دراستها لـ (267) نظاماً ولائحة، و(570) اتفاقية ومذكرة تعاون وتفاهم في شتى المجالات.
وأنجزت لجان المجلس هذه الحزمة الكبيرة من خلال 1173 اجتماعاً حضرها 1502 مسؤول حكومي، الذين قدموا آراءهم بشأن ما تدرسه لجان المجلس من تقارير وأنظمة، وأجابوا على استفسارات أعضاء المجلس واللجان، خلال السنوات الأربع من دورة المجلس الثامنة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جانب من اجتماعات اللجان المتخصصة في مجلس الشورى- واس صناعة القرار الشوريوفيما يخص السنة المنصرمة الرابعة من دورة المجلس الثامنة أنهت لجان المجلس المتخصصة عملها، منجزة مناقشة ودراسة 177 تقريراً لأداء الأجهزة الحكومية، و20 مقترحاً وفقاً للمادة (23) من نظام مجلس الشورى، إضافة إلى دراستها لـ 57 نظاماً ولائحة، ودراسة 225 اتفاقية ومذكرة تعاون وتفاهم في شتى المجالات، وذلك من خلال 365 اجتماعاً عقدتها خلال السنة الرابعة و حضرها 279 مسؤولاً حكومياً.
يذكر أن لجان المجلس المتخصصة تكون توصياتها وتقاريرها بمثابة الأساس لصناعة القرار الشوري، إذ تنتهج منهجًا سلسًا عند تعاملها مع تقارير الأداء السنوي للجهات الحكومية أو عندما تقوم بدراسة الأنظمة واللوائح والمعاهدات والاتفاقيات الدولية ومذكرات التعاون والتفاهم، بما يمكنها من إنجاز تقاريرها خلال مدة زمنية محددة وبآلية عملية تضمن صحة القرار بعد صدوره.أخبار متعلقة طقس الصباح الباكر.. ضباب خفيف على أجزاء من مكة المكرمة وعسيرالبرنامج السعودي لتنمية اليمن يدشّن مشروع دعم الخدمات الطبية في المهرة

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس واس الرياض لجان مجلس الشورى مجلس الشورى مجلس الشورى السعودي السعودية رئیس المجلس article img ratio img لجان المجلس المجلس أو المجلس من object position

إقرأ أيضاً:

غسيل أموال وعنف ومخدرات.. "يوروبول" تفكك منصة اتصالات إجرامية عالمية

قالت وكالة تطبيق القانون الأوروبية (يوروبول)، اليوم الأربعاء، إن محققين دوليين فككوا منصة اتصالات يستخدمها مجرمون دوليون.
وأعلنت وكالة يوروبول، في لاهاي، أن عصابات إجرامية في أنحاء العالم استخدمت منصة جوست وتقنيات التشفير الخاصة بها في الاتجار بالمخدرات على نطاق واسع، وغسل أموال، وأعمال عنف متطرفة.
أخبار متعلقة البرازيل تصادر أموالًا من شركتين مملوكتين لإيلون ماسك.. ما القصة؟في 8 خطوات.. استخراج إذن إصلاح المركبات عبر منصة "أبشر"منصة مدرستي.. 10 نصائح مهمة للجلوس الصحيح أمام الحاسب الآليوأفادت وكالة يوروبول، بأنه جرى القبض على إجمالي 51 مشتبها، منهم 38 في أستراليا.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } غسيل أموال وعنف ومخدرات.. "يوروبول" تفكك منصة اتصالات إجرامية عالمية- مشاع إبداعي
وقالت الشرطة الاتحادية الأسترالية إن العقل المدبر للشبكة شخص يبلغ من العمر 32 عاما، من نيو ساوث ويلز، مضيفة أنه اتهم بـ"إنشاء وإدارة منصة اتصالات مشفرة مخصصة، تدعى /جوست/، والتي تزعم الشرطة أنها بنيت خصيصا للعالم السفلي الإجرامي".
واستهدفت السلطات خلال العملية منصة الاتصالات المشفرة، التي تم إنشاؤها قبل تسع سنوات، وتم ضبط مخدرات، وأسلحة، ونحو مليون يورو نقدا.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } غسيل أموال وعنف ومخدرات.. "يوروبول" تفكك منصة اتصالات إجرامية عالمية- مشاع إبداعيمكافحة الجريمة المنظمةوذكرت الشرطة الاتحادية الأسترالية إنها قامت بتعديل تحديثات البرنامج "الذي عطل الأجهزة بشكل أساسي، مما مكن الشرطة من الوصول إلى المحتوى على الأجهزة في أستراليا".
وقال تيد إسبلوند، المسؤول في هيئة الشرطة السويدية إنه "لا يجب التقليل من أهمية التعاون الدولي بين أجهزة الشرطة".
وأضاف: "تعمل الشبكات الإجرامية على مستوى العالم، ومن الضروري للغاية أن تتعاون وكالات إنفاذ القانون بنفس الأسلوب لتحقيق النجاح في مكافحة الجريمة المنظمة".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } غسيل أموال وعنف ومخدرات.. "يوروبول" تفكك منصة اتصالات إجرامية عالمية- مشاع إبداعي
وقالت رئيسة وكالة يوروبول كاثرين دي بول، إنه حتى الاتصالات الأكثر سرية ليس أمامها فرصة كبيرة للنجاح في مواجهة الجهود الدولية، وأضافت أن محققين من تسع دول شاركوا في العملية.
وقالت يوروبول، إن منصة جوست كانت مصدر جذب لعصابات إجرامية بسبب إجراءاتها الأمنية المتطورة، والتي شملت تشفيرا ثلاثيا للرسائل والحذف التلقائي للرسائل على الهواتف.
وأفادت أنباء أن آلاف من الأشخاص في أنحاء العالم استخدموا منصة جوست، وتم تبادل ما يقرب من 1000 رسالة يوميا، عبر المنصة.

مقالات مشابهة

  • اتفاقية بين أكاديمية الإعلام السعودية وجامعة الملك خالد لتأهيل الإعلاميين
  • غسيل أموال وعنف ومخدرات.. "يوروبول" تفكك منصة اتصالات إجرامية عالمية
  • لعبة Battlefield الجديدة.. مغامرة وسط أجواء الحروب الحديثة
  • وزير الصناعة يبحث فرص التعاون مع إيطاليا
  • الخطاب الملكي أمام مجلس الشورى.. المواطن على رأس اهتمامات الدولة
  • فيديو| تصدير اللوز القطيفي يرفع سعره محلياً والطلب الخليجي في ازدياد
  • انطلاق ملتقى التكامل الحقوقي ومبادرات ريادية لتعزيز العدالة والتنمية
  • صور| انطلاق مهرجان التمور في الباحة وسط فعاليات متعددة
  • اليمن وبوروندي.. مركز الملك سلمان يواصل جهوده الإغاثية