موقع 24:
2024-09-19@08:34:20 GMT

بعد بيونغ يانغ ودمشق.. شويغو يزور طهران

تاريخ النشر: 18th, September 2024 GMT

بعد بيونغ يانغ ودمشق.. شويغو يزور طهران

وصل سكرتير مجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو إلى إيران في زيارة غير معلنة، بعد أيام من محادثات في بيونغ يانغ مع رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون، حسب وكالة بلومبرغ للأنباء، اليوم الثلاثاء.

وسلم شويغو الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان رسالة من نظيره الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع بطهران، حسب التلفزيون الروسي الرسمي اليوم.

كما التقى بنظيره علي أكبر أحمديان.

الأمين العام لمجلس الأمن الروسي يصل إلى إيران لعقد محادثات أمنيّة في زيارة غير معلنة

وقال بزشكيان للمسؤول الروسي إن حكومته إن «تعميق وتعزيز العلاقات والتعاون بين إيران وروسيا سيُسهم في تقليل تأثير العقوبات، والإجراءات غير العادلة ضد البلدين».

وسلّم شويغو بزشكيان رسالةً خطية من… pic.twitter.com/Hfq5IciZNH

— Sputnik Arabic (@sputnik_ar) September 17, 2024

ووفقاً لمجلس الأمن الروسي، بحث وزير الدفاع الروسي السابق، والرئيس الكوري الشمالي مجموعة من القضايا الثنائية والدولية في  في 13 سبتمبر (أيلول).
والتقى شويغو أمس الإثنين بالرئيس السوري بشار الأسد في دمشق، حسب وكالة الأنباء الروسية تاس.

ماذا تحصل إيران مقابل إرسال صواريخ إلى روسيا؟https://t.co/1TqcrAkTai pic.twitter.com/iv0gDn29dr

— 24.ae (@20fourMedia) September 17, 2024

وقالت الرئاسة السورية في بيان، إن " الرئيس الأسد استقبل شويغو، وبحث معه مجموعة من الملفات ذات الصلة بالأمن الدولي والإقليمي، وكذلك العلاقات الثنائية بين سوريا وروسيا ،وآفاق تعزيزها خدمة لمصلحة البلدين".
يشار إلى أن الدول الغربية تتهم إيران وكوريا الشمالية، بتزويد روسيا بصواريخ باليستية لتستخدمها في حربها ضد أوكرانيا التي غزتها في فبراير (شباط)  2022.

ونفت إيران بشدة تزويد روسيا بصواريخ باليستية، واستدعت وزارة الخارجية الإيرانية مبعوثي ألمانيا، وفرنسا، وبريطانيا، لدى طهران بعدما فرضت هذه الدول عقوبات جديدة على إيران بسبب الصواريخ الباليستية. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية شويغو يران روسيا روسيا إيران سيرغي شويغو

إقرأ أيضاً:

لمن ينف تسليمها سابقاً..بزشكيان حكومتي لم تنقل صواريخ إلى روسيا

شدد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان اليوم الإثنين، على أن حكومته لم ترسل أي أسلحة إلى روسيا منذ توليها السلطة في أغسطس (آب) الماضي، بعد اتهام الغرب لطهران بتسليم صواريخ باليستية إلى موسكو في سبتمبر (أيلول) الجاري.

واتهمت الولايات المتحدة وحلفاؤها إيران الأسبوع الماضي بنقل صواريخ باليستية إلى روسيا لاستخدامها في الحرب ضد أوكرانيا ما أدى إلى فرض عقوبات جديدة على موسكو وطهران. ونفت روسيا وإيران المزاعم الغربية.
وردا على سؤاله هل نقلت إيران صواريخ إلى روسيا قال بزشكيان في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون: "من المحتمل أن التسليم حصل في الماضي... لكن يمكنني أن أؤكد لكم أنه منذ توليت منصبي، لم يكن هناك أي تسليم من هذا القبيل إلى روسيا".
وفي فبراير (شباط) الماضي، ذكرت وكالة رويترز أن إيران زودت روسيا بعدد كبير من الصواريخ سطح-سطح الباليستية القوية، في تعميق للتعاون العسكري بين البلدين الخاضعين لعقوبات أمريكية.

مقالات مشابهة

  • بيونغ يانغ تؤكد اختبار صاروخ بالستي مجهز برأس “كبير جدا”
  • سيئول وطوكيو تتهمان بيونغ يانغ بإطلاق صواريخ باليستية متعددة
  • ماذا تحصل إيران مقابل إرسال صواريخ إلى روسيا؟
  • واشنطن ترحّب بعودة البعثة السويدية إلى بيونغ يانغ
  • الأسد يلتقي شويغو ويتباحثان في الأمن دولياً وإقليمياً والعلاقات الثنائية
  • بزشكيان يتعهد بمنع شرطة الأخلاق من مضايقة النساء
  • لمن ينف تسليمها سابقاً..بزشكيان حكومتي لم تنقل صواريخ إلى روسيا
  • الأسد يبحث مع شويغو ملفات ملفات أمنية دولية وإقليمية
  • الرئيس الأسد يستقبل سيرغي شويغو سكرتير مجلس أمن الاتحاد الروسي ويبحث معه العلاقات الثنائية بين سورية وروسيا وآفاق تعزيزها خدمة لمصلحة البلدين