تشارك جامعة الزقازيق، تحت رعاية الدكتور خالد الدرندلي رئيس الجامعة؛ في مشروع مركز التميز للزراعة والمياة الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية(USAID)؛ لمعالجة تحديات الزراعة، والمياة في مصر، والذي تنفذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بمشاركة عددٍ من الجامعات المصرية، والأمريكية.

وفي هذا الإطار؛ استقبل الدكتور إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب؛ اليوم الثلاثاء الموافق ١٧-٩-٢٠٢٤م، الدكتور عصام شعبان مدير مشروع التميز للزراعة، والمياة بالجامعة الأمريكية، والوفد المرافق له؛ لتعريف المهتمين بأهمية المشروع، وكذلك الخدمات المقدمة، واستعراض أهم المحاور، والأهداف التي يتبناها المشروع.

ضم وفد الزيارة كل من: الدكتور عصام شعبان مدير المشروع، ومحمد صلاح الدين مساعد تنفيذي لمدير المشروع، والدكتور كريم مرسي مدير إدارة المشاريع لمراكز التميز للزراعة والمياه بالجامعة الأمريكية، ونهى العماوي مديرة الشراكات، والمهندسة مي وجيه الصادق المدير الفني، وريهام بركات مديرة المتابعة والتقييم.

جاء ذلك بحضور الدكتور خالد وهدان القائم بأعمال عميد كلية الزراعة، والدكتور أحمد رميح وكيل كلية التكنولوجيا والتنمية، والدكتور هبة الله محمد علي وكيل كلية الهندسة، والدكتور أحمد عسكورة مدير مركز إدارة المشروعات والابتكار وريادة الأعمال، والدكتور عبد العظيم نجم الأستاذ بكلية الهندسة، والدكتور خالد سعيد الأستاذ بكلية العلوم.

وخلال اللقاء، رحب الدكتور إيهاب الببلاوي بالتعاون المثمر والبناء بين الجامعة وإدارة المشروع، مشيراً إلى أن هذا  التعاون بين الجامعات يعزز الاستدامة من خلال مشروعات بحثية أو بنية تحتية، بما يُمثله من فرصة ذهبية؛ لتعزيز قدرات الجامعة الأكاديمية والبحثية في مجالات حيوية تمس التنمية الزراعية والموارد المائية.

من جانبه، استعرض الدكتور عصام شعبان أهمية المشروع، والأهداف التي يتبناها، والخدمات المقدمة، وأبرز محاور المشروع التي تشمل الحوكمة، والاستدامة، والبحث العلمي، ورفع كفاءة وقدرات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. 

وأكد الدكتور أحمد عسكورة أهمية القيمة العلمية والبحثية للمشروع، الذي يعزز بدوره إجراء الأبحاث البينية والتطبيقية، ويكامل الجهود البحثية لمواجهة تحديات التنمية ودعم الاقتصاد المصري في مجالات الزراعة والمياة، بما يعزز القدرات العلمية للطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، والأساتذة المختصين في هذه المجالات، من خلال الدورات التدريبية، والتبادل الطلابي، والتبادل بين أعضاء هيئة التدريس.

يشار إلى أن مشروع التميز للزراعة والمياة يتم إدارته من قبل الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بمشاركة تسع جامعات مصرية حكومية، أبرزها جامعتي الإسكندرية والقاهرة (شريكين رئيسيين)، بالإضافة إلى جامعات عين شمس، بني سويف، أسيوط، أسوان، بنها، الزقازيق، وجامعة قناة السويس، فضلًا عن التعاون مع ست جامعات أمريكية مرموقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأمريكية للتنمية الدولية الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID المشروعات والابتكار التكنولوجيا كلية الزراعة الجامعات المصرية الجامعة الأمريكية بالقاهرة كلية العلوم الوكالة الامريكية جامعة الزقازيق الدراسات العليا جامعات مصر دعم الإقتصاد كلية التكنولوجيا والتنمية شئون التعليم مركز التميز للزراعة الجامعة الأمریکیة التمیز للزراعة

إقرأ أيضاً:

القائم بأعمال مدير الخدمة السرية الأمريكية: المشتبه به في محاولة اغتيال ترامب لم يطلق أي رصاصة

القائم بأعمال مدير الخدمة السرية الأمريكية: المشتبه به في محاولة اغتيال ترامب لم يطلق أي رصاصة

مقالات مشابهة

  • جامعة أبوظبي تطلق “أكاديمية التميز الريادي” لتعزيز القدرات الوطنية في ريادة الأعمال
  • تدشين المرحلة الثانية من زراعة الأراضي القابلة للزراعة في المراوعة بالحديدة
  • جامعة الزقازيق ضمن قائمة ستانفورد لأفضل 2% من علماء العالم
  • رئيس جامعة المنوفية يكلف الدكتور أحمد الخولي بالعمل عميدًا لكلية الزراعة
  • جامعة سمنود التكنولوجية بالغربية تشارك في أسبوع شباب الجامعات
  • جامعة الزقازيق تشارك بفريقين في المعسكر الختامي للفرق الطلابية المبتكرة لبرنامج Gen-Z
  • جامعة أسيوط تشارك في صناعة قادة المستقبل في مجال الذكاء الاصطناعي
  • تقييم دولي.. جامعة السليمانية تتصدر جامعات كوردستان وتحتل المرتبة الثانية عراقياً
  • القائم بأعمال مدير الخدمة السرية الأمريكية: المشتبه به في محاولة اغتيال ترامب لم يطلق أي رصاصة