دشنت الإدارة المساعدة للأداء والالتزام ممثلة بإدارة سلامة المرضى فعالياتها للاحتفاء باليوم العالمي لسلامة المرضى الذي يصادف يوم 17 سبتمبر من كل عام، وذلك تحت شعار ”تحسين التشخيص من أجل سلامة المرضى“.
جاء ذلك تحت رعاية الوكيل المساعد للتخطيط والتميز المؤسسي بوزارة الصحة الدكتور خالد أل طالع ومدير عام فرع الوزارة الدكتور حسن بن علي الشهراني، وحضور المدير العام للجودة وسلامة المرضى بوزارة الصحة الدكتورة مرام بخش .


أخبار متعلقة ملتقى الابتكار للخدمات الصحية.. استقبال 290 فكرة وعرض 47 ملصقًا علميًاتبدأ في الخفجي الأربعاء.. تفاصيل احتفالات القوات الجوية باليوم الوطني 94بيومها العالمي.. كيف تلعب المملكة دورًا هامًا في حماية طبقة الأوزون؟وأوضح فرع الوزارة بالرياض أن هذه الاحتفالية تهدف إلى تعزيز ثقافة سلامة المرضى، حيث تم التركيز هذا العام 2024 على موضوع ”تحسين التشخيص من أجل سلامة المرضى“ من خلال بيان أهمية التشخيص الدقيق في الوقت المناسب لتفادي الأضرار التي تلحق بالمرضى، مشيرًا إلى أن أخطاء التشخيص والتي تسهم في 16% من الأضرار التي يمكن تجنبها ناتجة عن بعض العوامل المعرفية والنظامية مما يؤكد الحاجة إلى تدخلات شاملة ومنهجية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الصحة: 16% من أضرار المرضى سببها أخطاء التشخيص  الصحة: 16% من أضرار المرضى سببها أخطاء التشخيص  الصحة: 16% من أضرار المرضى سببها أخطاء التشخيص  var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });أخطاء تشخيصية
كما أن فعالية اليوم العالمي لسلامة المرضى لهذا العام تستهدف المرضى والممارسين الصحيين في جميع الأقسام والتخصصات بمستشفيات المنطقة، لزيادة الوعي بالأخطاء التشخيصية التي تسهم في إلحاق الضرر بالمرضى والتأكيد على الدور المحوري للتشخيص السليم في تحسين سلامة المرضى، وإبراز أهمية السلامة التشخيصية في سياسة سلامة المرضى والممارسة السريرية على جميع مستويات الرعاية الصحية، وتمكين المرضى وأسرهم من المشاركة الفعالة مع الممارسين الصحيين لتحسين عمليات التشخيص.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الصحة: 16% من أضرار المرضى سببها أخطاء التشخيص  الصحة: 16% من أضرار المرضى سببها أخطاء التشخيص  var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وتتضمن الاحتفالية عدداً من الأنشطة، والمحاضرات والمبادرات التوعوية، مع إضاءة المبانى الرئيسية بمنطقة الرياض باللون البرتقالي كرمز للالتزام بتحسين سلامة المرضى.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس الرياض اليوم العالمي لسلامة المرضى وزارة الصحة أخطاء التشخيص سلامة المرضى article img ratio

إقرأ أيضاً:

"طِلبات من القداس الغريغوري" (١).. "شفاءً للمرضى" سلسلة جديدة من عظات البابا تواضروس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ألقى قداسة البابا تواضروس الثاني عظته الأسبوعية في اجتماع الأربعاء مساء اليوم، من كنيسة السيدة العذراء بمهمشة، التابعة لقطاع كنائس شرق السكة الحديد، بحضور عدد من الآباء الأساقفة، وبُثت العظة عبر القنوات الفضائية المسيحية وقناة C.O.C التابعة للمركز الإعلامي للكنيسة على شبكة الإنترنت.

وألقى نيافة الأنبا مارتيروس الأسقف العام لكنائس قطاع شرق السكة الحديد، كلمة ترحيب ومحبة لقداسة البابا، وقدم كورال الكنيسة مجموعة من الترانيم والتسابيح الكنسية، ثم كرم قداسة البابا المتفوقين في المراحل التعليمية المختلفة والشهادات العليا من أبناء كنائس القطاع.

وقبل بدء العظة، قدم قداسة البابا الشكر لنيافة الأنبا مارتيروس والآباء الكهنة وخورس الشمامسة والكورال، معربًا عن سعادته، بزيارته للكنيسة، لافتًا إلى أنها تتميز باحتوائها جسد الأرشيدياكون حبيب جرجس، الذي كانت له بصمة واضحة ومؤثرة في تاريخ الكنيسة المعاصر، لذا فإن الكنيسة اعترفت بقداسته منذ ١١ سنة.

وبدأ قداسته سلسلة عظات جديدة تحت عنوان "طِلبات من القداس الغريغوري"، وهي تكملة للسلسلة التي ألقاها في العام الماضي تحت عنوان "طلبات قصيرة قوية من القداس"، وتناول جزءًا من الأصحاح الثاني في إنجيل معلمنا مرقس والأعداد (٣ – ١٢).

وتناول قداسة البابا طِلبة "شفاءً للمرضى"، مشيرًا إلى أن حياة الإنسان تدور حول أربعة محاور رئيسية، هي:

١- المرض والصحة.

٢- العمل والرزق.

٣- الإنسان والشيطان.

٤- الحياة والموت.

وأضاف قداسته أن الكنيسة تطلب دائمًا من أجل المرضى، من خلال: سر مسحة المرضى وهو أحد الأسرار الكنسية السبعة، وأوشية المرضى وهي صلاة من أجل المرضى، وفيها نقول: "أمراض نفوسنا اِشفها، والتي لأجسادنا عافها. يا مدبر كلّ جسدٍ تعهدنا بخلاصك".

وأوصى قداسة البابا بأننا أثناء المرض نلجأ إلى الله ضابط الكل ومدبر حياتنا، ونصلي هذه الطِلبة، وكذلك أن نقدم العون للمريض، ونعطيه روح الأمل والرجاء، ونشكر الله على نِعمه الكثيرة.

 


 

مقالات مشابهة

  • الصحة تؤكد التزامها بتعزيز سلامة المرضى وتحقيق أعلى معايير الرعاية الصحية
  • في اليوم العالمي.. «الصحة» توجه عددا من الرسائل التوعوية لرفع الوعي بإجراءات سلامة المرضى
  • "طِلبات من القداس الغريغوري" (١).. "شفاءً للمرضى" سلسلة جديدة من عظات البابا تواضروس
  • الصحة تضيء معالم سياحية باالبرتقالي احتفالاً باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • حفر الباطن.. جولات رقابية على أسواق الخضار والأسماك لضمان سلامة الغذاء
  • أفلام قصيرة وأركان توعوية في فعاليات اليوم العالمي لسلامة المرضى بالقطيف
  • الصحة: فوز 23 مشروعا طبيا بجائزة “نجمة السلامة” للعام 2023
  • القعود يطلع على الخدمات الصحية ومشاريع التوسعة بهيئة مستشفى الثورة بالحديدة
  • الصحةتحتفل بيوم سلامة المرضى وتستعرض أهمية التشخيص الصحيح