سجل المحتوى الحراري للغاز الطبيعي الجاف المستهلك في ولاية تكساس، أحد أقل المعدلات في الولايات المتحدة الأميركية خلال العام الماضي (2023).

ويُعرف المحتوى الحراري بأنه كمية الطاقة الحرارية التي تُطلق عند استهلاك أو تحويل وحدة محددة من الطاقة، مثل طن الفحم أو برميل النفط أو قدم مكعبة من الغاز، وفقًا لوحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

ويُعد محتوى الحرارة للغاز الطبيعي مؤشرًا على تركيبته وجودته، ويرجع اختلافه بصورة كبيرة إلى طبيعة حوض الإنتاج.

وقد يكون الغاز الطبيعي جافًا، عندما يكون كله من الميثان، الذي يصل محتواه الحراري إلى 1010 وحدات حرارية بريطانية لكل قدم مكعبة، أو رطبًا عندما تختلط مع الميثان غازات الهيدروكربونات الأخرى مثل الإيثان والبروبان.

ويصل محتوى الحرارة لمادة الإيثان إلى 1770 وحدة حرارية بريطانية لكل قدم مكعبة، في حين يصل لمادة البروبان لـ2516 وحدة حرارية بريطانية لكل قدم مكعبة، وكلما زادت سوائل الإيثان والبروبان في الغاز الطبيعي يكون مقدار المحتوى الحراري أو الطاقة الموجودة به أعلى.

المحتوى الحراري للغاز في تكساس الأميركية

بحسب تقرير حديث صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، سجّل متوسط المحتوى الحراري للغاز الجاف المستهلك في تكساس ​​1018 وحدة حرارية بريطانية لكل قدم مكعبة خلال العام الماضي، ليكون أقل بنسبة 1.7% من المتوسط العام في أميركا البالغ 1036 وحدة حرارية بريطانية.

وتعتمد محطات المعالجة في تكساس على عملية التبريد العميق لاستعادة سوائل الغاز الطبيعي مثل الإيثان والبروبان، ولجعل الغاز الجاف متوافقًا مع معايير جودة خطوط الأنابيب والمستهلكين، بما في ذلك المحتوى الحراري.

حفارة نفط في أميركا – الصورة من موقع بلومبرغ

وعلى الرغم من أن محتوى السوائل في الغاز الطبيعي الرطب المنتج من حوض برميان -الموجود في تكساس- من بين أعلى المعدلات في أميركا، كان المحتوى الحراري للغاز الجاف الموجَّه إلى المستهلكين في الولاية من أدنى المعدلات على مستوى البلاد خلال العام الماضي 2023، بعد إزالة الإيثان والبروبان.

وفي عام 2023، كان الإيثان يمثّل 44% من السوائل المستخرجة من الغاز الطبيعي في حوض برميان، في حين شكّل البروبان 30%، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأميركية.

يُشار إلى أن الأجهزة المنزلية التي تستعمل الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة تعمل بمحتوى حراري للغاز يتراوح ما بين 950 و1100 وحدة حرارية بريطانية لكل قدم مكعبة.

علاوة الإيثان تخفض المحتوى الحراري للغاز

بعد فصل سوائل الغاز الطبيعي مثل الإيثان والبروبان، تُنقل عبر شبكة خطوط أنابيب مستقلة وتُباع إلى قطاع البتروكيماويات بأسعار أعلى مقارنة بسعر الغاز الطبيعي الجاف.

وارتفعت العلاوة السعرية للإيثان نسبة إلى الغاز الطبيعي خلال الآونة الأخيرة، في ظل الطلب المتزايد من أسواق البتروكيماويات المحلية والدولية.

وتشير البيانات إلى أن متوسط علاوة الإيثان السنوية ترتفع منذ عام 2019، لتصل من 79 سنتًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية إلى 1.47 دولارًا في عام 2023.

وبسبب العلاوة المرتفعة، زادت استعادة الإيثان من الغاز الطبيعي في العديد من الولايات الأميركية، وأسهم ذلك في انخفاض المحتوى الحراري للغاز خلال السنوات الأخيرة، بما في ذلك ولايات داكوتا الشمالية، وفيرجينيا الغربية، وبنسلفانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: الغاز الطبیعی فی تکساس

إقرأ أيضاً:

تقرير حول حالة الطقس في مصر: تحديثات للأيام المقبلة

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية عن تحسن ملحوظ في درجات الحرارة ابتداءً من اليوم الاثنين، 16 سبتمبر 2024، وحتى يوم السبت المقبل. 

هذا التحسن يترافق مع طقس رطب نهارًا وليلًا، مع ظهور الشبورة المائية في الصباح الباكر على الطرق الزراعية والسريعة القريبة من المسطحات المائية.

تفاصيل حالة الطقس اليوم

القاهرة والوجه البحري:

الحد الأدنى: 33°Cالحد الأعلى: 35°C

السواحل الشمالية:

الحد الأدنى: 30°Cالحد الأعلى: 33°C

جنوب سيناء:

الحد الأدنى: 37°Cالحد الأعلى: 39°C

شمال الصعيد:

الحد الأدنى: 36°Cالحد الأعلى: 38°C

جنوب الصعيد:

الحد الأدنى: 39°Cالحد الأعلى: 40°Cتوقعات الطقس للأيام المقبلةالجمعة القادمة:من المتوقع ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة على أغلب أنحاء الجمهورية.نسب الرطوبة ستسجل مستويات مختلفة، حيث:القاهرة الكبرى والوجه البحري: 75% - 80%السواحل الشمالية: 85% - 90%شمال الصعيد: 50% - 55%جنوب الصعيد: 30% - 35%أمطار خفيفةاليوم الاثنين، 16 سبتمبر 2024:من المتوقع هطول أمطار خفيفة على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة.الرياح ستكون معتدلة، مع نشاط أحيانًا على أغلب الأنحاء.درجات الحرارة اليوم

القاهرة:

الحد الأدنى: 24°Cالحد الأعلى: 33°C

الإسكندرية:

الحد الأدنى: 24°Cالحد الأعلى: 30°C

شرم الشيخ:

الحد الأدنى: 28°Cالحد الأعلى: 37°C

دمياط:

الحد الأدنى: 26°Cالحد الأعلى: 32°C

بورسعيد:

الحد الأدنى: 26°Cالحد الأعلى: 31°C

الإسماعيلية:

الحد الأدنى: 24°Cالحد الأعلى: 35°C

ينصح بمراقبة تحديثات الطقس اليومية والتأكد من الاستعدادات اللازمة للظروف الجوية المتوقعة، خاصةً فيما يتعلق بالشبورة المائية والأمطار.

مقالات مشابهة

  • أربعة قتلى في انفجار بحقل للغاز في أوزبكستان
  • إنتاج مصر من الغاز الطبيعي يعاود الارتفاع خلال يوليو (رسومات بيانية)
  • وزير البترول المصري يُؤكد أهمية دور بلاده في تجارة الغاز الطبيعي والهيدروجين
  • بالأرقام.. إجمالي الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي خلال 24 ساعة
  • تركيا توقع اتفاقاً لاستيراد الغاز من فرنسا
  • أرامكو: نريد أن تصبح لاعبا رئيسيا في مجال الغاز المسال
  • ارتفاع حصة أرامكو في ميد أوشن للطاقة إلى 49%
  • أرامكو السعودية ترفع حصتها في ميد أوشن للطاقة إلى 49 بالمئة
  • تقرير حول حالة الطقس في مصر: تحديثات للأيام المقبلة