قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الزكاة هي حق معلوم في المال ويجب دفعها وفق شروط مُحددة، لافتا إلى أن الزكاة تحسب بنسبة 2.5% من المال الذي يبلغ النصاب، الذي يٌعادل قيمة 85 جرامًا من الذهب عيار 21، ويُشترط أن يكون المال قد مر عليه سنة كاملة «حول»، ليتم دفع الزكاة.

النفقة على الوالدين والأبناء تعتبر واجبة

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الثلاثاء: «لا يمكن للأخ أو الأم استلام الزكاة من أبنائهم، لأن النفقة على الوالدين والأبناء تعتبر واجبة وليست من الزكاة، أما بالنسبة للأقارب الآخرين مثل الأخوات أو أبناء الأخ، فيمكن توزيع الزكاة عليهم إذا كانوا في حاجة».

توزيع الزكاة على المحتاجين من الأقارب

وأشار إلى أنه إذا كان لديكِ مال زائد وتحتاجين لتوزيعه على عدة أشخاص، يمكنكِ توزيع الزكاة على المحتاجين من الأقارب غير المباشرين مثل الأخوات أو أبناء الأخ، بشرط أن يكونوا في حالة فقر أو حاجة، مشددًا على ضرورة توزيع الزكاة على الأشخاص الذين ليس لديهم ما يكفيهم من المال، وتجنب إعطائها للأقارب الذين يتعين عليكِ الإنفاق عليهم، وهما الأب والأم.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دار الإفتاء المصرية فتوى توزیع الزکاة

إقرأ أيضاً:

TRANSFORMERS ONE يصل دور العرض المصرية.. رحلة البدايات

تعود سلسلة الأفلام الشهيرة TRANSFORMERS إلى دور السينما مع أحدث أفلامها TRANSFORMERS ONE، من إخراج جوش كولي، الذي سيعرض في صالات السينما يوم ١٨ سبتمبر، بتوزيع من فور ستار فيلمز.

TRANSFORMERS ONE يأخذ الجمهور في رحلة إلى البدايات، حيث يستكشف الفيلم كوكب سايبرترون الغامض، موطن بداية القصة الملحمية التي تروي أصول الشخصيات المحبوبة مثل أوبتيموس برايم وميجاترون.

TRANSFORMERS ONE من إخراج جوش كولي ويضم طاقمًا من النجوم العالميين، من بينهم كريس هيمسوورث وسكارليت جوهانسون، بالإضافة إلى الممثل المخضرم ستيف بوشيمي، والنجمين لورنس فيشبورن وبراين تيري هنري، وكايغان-مايكل كي، وجون هام.

TRANSFORMERS ONE

TRANSFORMERS ONE من إنتاج لورينزو دي بونافينتورا، وتوم دي سانتو، ودون ميرفي، ويستند إلى سلسلة ألعاب "ترانسفورمرز" الشهيرة من شركة هاسبرو. كتب السيناريو إريك بيرسون، أندرو بارير، وغابرييل فيراري.

تتولى Four Star Films  مهام توزيع فيلم TRANSFORMERS ONE، سواء كنت من عشاق السلسلة منذ زمن أو ترغب في مشاهدة الفيلم مع عائلتك، لا تفوت فرصة التحقق من مواعيد عرض الفيلم في دور السينما القريبة لك.

مقالات مشابهة

  • بزرميط .. تامر أمين يهاجم قرار الشكل الجديد للدوري (فيديو)
  • النوفل يكشف سبب تواجد فهد المولد في دبي قبل تعرضه للحادث.. فيديو
  • الدولة والعلم الشرعى
  • بسنت صيام تهدي العمرة الثانية لـ سعاد حسني (فيديو)
  • أمين الفتوى: من يحمون حقوق المستهلكين مرابطين في سبيل الله
  • أمين الفتوى يوضح حكم رفض البائع إعطاء فاتورة للمشترى: آثم شرعاً (فيديو)
  • أمين الفتوى يوجه نصيحة للزوجات لتقليل المشاكل الأسرية: "زوجك مطحون طبطي عليه"
  • هل يجوز الدفع إلى المنصات والجمعيات الخيرية عن العقيقة الثانية؟.. الشيخ المنيع يجيب.. فيديو
  • TRANSFORMERS ONE يصل دور العرض المصرية.. رحلة البدايات