تداول مغاربة على منصات التواصل الاجتماعي صورة قالوا إنها "توثق لعملية توقيف أشخاص حاولوا التسلل إلى مدينة سبتة الإسبانية"، نهاية الأسبوع، قبل أن يصدر توضيح رسمي من سلطات الفنيدق المغربية يقول إن الصورة "حقيقية لكنها قديمة" ولا ترتبط بما حدث في المدينة خلال الأيام الماضية.

وتُظهر الصورة عشرات الأشخاص، نصف عراة، جاثمين بالقرب من سيارات "القوات المساعدة" (جهاز تدخل أمني تابع للإدارات الترابية)، بينما وضع بعضهم يديه فوق رأسه، فيما يبدو أنها عملية توقيف واسعة النطاق.

لقطة للمنشورات المتداولة

ونقلت وسائل إعلام محلية عن سلطات مدينة الفنيدق تأكيدها أن "الصورة التي أظهر مركبات للقوات المساعدة وأشخاصا نصف عراة يجلسون على الأرض بمحاذاة هذه المركبات أو قبالة حائط إسمنتي" لا علاقة لها بالتدخل الأمني لإحباط محاولات هجرة لسبتة شهدتها الفنيدق نهاية الأسبوع.

وفي الوقت الذي زعم مدونون أن الصورة مفبركة، أفاد توضيح سلطات الفنيدق بأنها حقيقية، لكنها "تعود إلى أيام عدة خلت".

وأضاف "هذه الصور، المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، لها علاقة بإحباط القوات العمومية عملية للهجرة غير المشروعة سباحة" نحو سبتة، حين "تم إنقاذ المرشحين وانتشالهم من مياه البحر، وهو ما يفسر ظهور هؤلاء الأشخاص شبه عراة إلا من ملابس السباحة التي كانوا يرتدونها حين ضبطهم من قبل القوات العمومية".

وكانت وسائل إعلام مغربية أكدت توقيف مئات الأجانب خلال الأسبوع الماضي، ضمن تحركات مكافحة الهجرة غير النظامية إلى مدينة سبتة الإسبانية.

وأفاد موقع "هسبريس" المغربي، استناداً إلى إحصائيات رسمية، أن عدد الموقوفين بلغ 4455 شخصاً، بينهم 519 أجنبياً، حاولوا دخول سبتة بطريقة غير قانونية منذ منتصف الأسبوع الماضي وحتى نهايته، في ما وصف بـ"ليلة الهروب الكبير".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

مستوى النهر ارتفع متر ونصف.. فيضانات قوية تقترب من مدينة بولندية

أعلنت هيئة الأركان العامة للجيش البولندي أن فيضانات قوية في جنوب غرب بولندا وصلت الآن منطقة بالقرب من مدينة فروتسواف.
وقالت الهيئة العامة في منشور عبر منصة " إكس" اليوم الأربعاء أن مستوى نهر أودير ارتفع بنحو متر ونصف خلال الليل في بلدة أولاوا، التي يقيم بها 33 ألف نسمة، وتقع على بعد 26 كيلومترا جنوب شرق فروتسواف.
أخبار متعلقة أوكرانيا: عدد قتلى وجرحى الجيش الروسي وصل إلى 637 ألفًا و10 جنودمحكمة تلغي غرامة قدرها 1.5 مليار يورو ضد "جوجل".. ماذا حدث؟وقال عمدة البلدة إنه من المتوقع أن تكون موجة الفيضانات أقل مما كان يعتقد في السابق، على أن يصل الحد الأقصى إلى 7.70 متر، مقارنة بالمستوى الطبيعي وهو 2 متر.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مستوى نهر أودير ارتفع بنحو متر ونصف- د ب أالفيضانات في بولندامع ذلك، فإن مستويات المياه المرتفعة قد تستمر لفترة أطول من المتوقع، مما يفرض ضغطا على السدود، وقال المتحدث باسم إدارة الإطفاء لوكالة الأنباء البولندية، إن الكثير من المدنيين يساعدون أفراد قطاع الطوارئ في تعزيز السدود بأكياس الرمال.
كما جرى تعزيز الدفاعات من الفيضانات في فروتسواف كإجراء احترازي، ومن المتوقع أن تصل موجة فيضان أودير المدينة غدا الخميس أو بعد غد الجمعة.
ويذكر أن ثلث مدينة فروتسواف، التي يبلغ تعداد سكانها نحو 630 ألف شخص، قد غرقوا خلال فيضانات نهر أودير عام 1997.

مقالات مشابهة

  • حزب الكتاب ينقل أحداث الفنيدق إلى البرلمان ويطالب بكشف حقيقة الصور المتداولة
  • مستوى النهر ارتفع متر ونصف.. فيضانات قوية تقترب من مدينة بولندية
  • مدينة الفنيدق .. ماذا بعد أحداث 15 شتنبر؟
  • عاجل.. مصادر تكشف حقيقة الصور والفيديو المتداول لمعتقلي أحداث الفنيدق
  • هل اقتُطعت ميغان ماركل من صورة عيد ميلاد الأمير هاري؟
  • توضيحات من السلطات بعد جدل انتشار صور لشبان شبه "عراة" عليهم آثار الضرب..
  • هذه حقيقة الصورة المنتشرة لأشخاص “عراة” على خلفية الأحداث الجارية بالفنيدق
  • سلطات الفنيدق تكذب صور أشخاص عراة مكبلون تروجها وسائل إعلام جزائرية
  • الهدوء يُخيّم على مدينة الفنيدق بعد ليلة عصيبة