قالت الهيئة العامة الأرصاد الجوية إن فصل الخريف 2024 يبدأ يوم الأحد المقبل 22 سبتمبر ويستمر لمدة 3 أشهر لينتهي الجمعة 20 ديسمبر، مُشيرة إلى أنّ خريف هذا العام يتميز بظروف مناخية مٌختلفة عن الأعوام السابقة، ويشهد زيادة في حدة الظواهر الجوية التي تسيطر عليه.

مناخ فصل الخريف 2024

وأوضحت «الأرصاد» في بيان لها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن مناخ فصل الخريف يتسم دائما بالاعتدال في درجات الحرارة، لكن وفقا للتنبؤات الفصلية هذا العام قد يتخلله بعض الارتفاعات المؤقتة في قيم درجات الحرارة العظمى على بعض المناطق خاصة في النصف الأول من ذلك الفصل، مضيفة أنّ فصل الخريف هو فصل انتقالي ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى اعتدال درجات الحرارة وسقوط الأمطار بالإضافة إلى تكوّن الشبورة التي تكون كثيفة في بعض الأحيان.

زيادة في الأمطار والسيول

وتشير توقعات التنبؤات الفصلية التابعة لهيئة الأرصاد الجوية، إلى أن فصل خريف هذا العام يشهد زيادة في معدلات سقوط الأمطار؛ في ظل التغيرات المناخية وبسبب تعرض البلاد لحالات عدم الاستقرار خاصة على مناطق من السواحل الشمالي، وجنوب البلاد.

وتوقعت «الأرصاد»، أن تتعرض بعض المناطق إلى امتداد منخفض السودان الموسمي في مناطق جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء، الذي يؤدي إلى سقوط أمطار قد تكون غزيرة أحيانا مع زيادة فرص تشكل السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

وأوضحت «الأرصاد» أنّ من سمات فصل الخريف، هو تكون السحب والعواصف الرعدية التي تتسبب أحيانا في زيادة فرص سقوط الأمطار المصحوبة بحبات ثلجية على مناطق متفرقة من شمال البلاد.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فصل الخريف الأرصاد خريف 2024 حالة الطقس حالة الطقس في فصل الخريف طقس الخريف فصل الخریف

إقرأ أيضاً:

موجة حارة لمدة 3 أيام.. الأرصاد تكشف تفاصيل حالة الطقس الأيام المقبلة

كشف الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس اليوم، مشيرا إلى أنه اعتبارا من اليوم سيكون هناك ارتفاع في درجات الحرارة لمدة 72 ساعة، وتكون ذروة الارتفاع يوم الجمعة.

وأشار القياتي، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر قناة مصر الأولى، اليوم الخميس، إلى أن درجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى يصل اليوم إلى 36 درجة، موضحا أن الموجة الحارة سببه تعرض البلاد لكتل هوائية صحراوية مع وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا.

إبراهيم عيسى: ما حدث اليوم لحزب الله حدث هام ومأساوي ومفجع مصطفى الفقي: وفاة عبد الناصر تعني لنا تراجع المشروع القومي وصعود المشروع الديني

وقال الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن كافة مناطق الجمهورية تتأثر بارتفاع درجات الحرارة، حيث تتخطى درجة الحرارة على محافظات الصعيد إلى 42 درجة، وتنخفض درجة الحرارة غدا الجمعة على السواحل الشمالية فقط.

وحذر من سرعات الرياح المثيرة للرمال والأتربة على شمال سيناء وجنوب الصعيد ومحافظة الوادي الجديد، مع استمرار ارتفاع نسبة الرطوبة خاصة خلال ساعات الليل. 

مقالات مشابهة

  • موجة حارة لمدة 3 أيام.. الأرصاد تكشف تفاصيل حالة الطقس الأيام المقبلة
  • «الأروع خلال العام».. الأرصاد تكشف موعد بدء فصل الخريف وأهم سماته
  • الحر رجع تاني..الأرصاد تكشف عن حالة الطقس خلال الـ6 أيام المقبلة
  • رسميا.. الأرصاد تعلن بدء فصل الخريف 2024 في هذا الموعد (تفاصيل)
  • هيئة الأرصاد الجوية: أمطار غير مسبوقة في فصل الخريف 2024
  • شبورة مائية وحار رطب.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدًا
  • الأرصاد: زيادة في معدلات سقوط الأمطار خلال خريف 2024
  • «الأرصاد» تتوقع أمطار وسيول ومنخفضات جوية في الخريف.. هل تصل إلى القاهرة؟
  • 3 ظواهر جوية.. توقعات حاة الطقس غدًا بالقاهرة والمحافظات