انطلقت  منذ قليل ندوة كتاب الدكتور سامي عبد الحليم  لتوقيع كتابه من فعاليات مهرجان القومي للمسرح المصري والذي تم تكريمه في إفتتاح مهرجان القومي للمسرح المصري للدورته السادسة عشرة برئاسة الفنان القدير محمد رياض.

سامي عبد الحليم يتحدث عن الجانب الدراسي والجانب الفني 

تحدث الفنان القدير سامي عبد الحليم عن الجانب الدراسي والجانب الفني قائلًا “ عندما كنت أستاذ جامعي، كان تركيزي على الجانب الدراسي أكثر من الجانب الفني، مما جعلني أقُصر في الجانب الفني ” 

ندوة توقيع كتاب الدكتور سامي عبد الحليم

تابعًا: الممثل لا يجب أن يكون لديه  قيود.

. يجب أن يكون بلا قيود، وأنا أمامي إختيارين أنا أكون أقُصر في الجانب الدراسي أو الجانب الفني، وكان إختياري للجانب الدراسي أن أكون قدوة للتلاميذي فيذكروني بكل خير " 

سامي عبد الحليم يعرب عن سعادته بتكريمه في المهرجان القومي للمسرح

و من جانب آخر أعرب سامي عبد الحليم عن سعادته بتكريمه في المهرجان القومي للمسرح وتكريمه وهو على قيد الحياة قبل فوات الآوان" 

مهرجان القومي للمسرح المصري للدورته السادسة عشرة

يقُام مهرجان القومي للمسرح المصري للدورته السادسة عشرة برئاسة الفنان القدير محمد رياض ما بين ٢٩ يوليو حتي ١٤ أغسطس.

أبرز المكرمين للدورة السادسة عشرة من مهرجان القومي للمسرح المصري

و كُرم عدد من الفنانين في هذا المهرجان  أبرزهم الفنان القدير سامي عبد الحليم والفنان القدير محمد أبو داوود والفنان القدير محمد محمود والفنان القدير خالد الصاوي والفنان القدير أحمد فؤاد سليم والفنان القدير صلاح عبد الله والفنان القدير رياض الخولي وغيرهم من الفنانين.

أبرز الحاضرين لندوة توقيع كتاب سامي عبد الحليم

حرصت زوجة ونجلة الفنان القدير على الحضور ومساندة زوجها ووالدها والفنان كريم الحسيني، والفنان القدير يوسف إسماعيل وعدد من النقاد “  حازم الصواف وعماد العقاد، وأحمد الخميس، عصام عبد الله ”  و عدد من الصحفيين والإعلاميين.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محمد رياض المهرجان القومي للمسرح مهرجان القومي للمسرح المصري سامي عبد الحليم مهرجان القومی للمسرح المصری الفنان القدیر محمد سامی عبد الحلیم والفنان القدیر

إقرأ أيضاً:

100 عام على مشوراها الفني.. المتحف القومي للحضارة يحتفل بـ أم كلثوم

ينظم المتحف القومي للحضارة حفلا ساهرا بمناسبة مرور 100 عام على بداية كوكب الشرق أم كلثوم مشوارها الفني فى الغناء، وذلك يوم 6 من شهر يوليو الجاري.

وتشهد فعاليات الحفل تنوعا ما بين التراث والثقافة، كما أنه سوف يلقي الضوء على أهم معالم تراثها الفني، ومن المقرر أن يكون الحضور مجاني.

وتأتي الاحتفالية بـ مئوية أم كلثوم بالتعاون مع دار الكتب والوثائق القومية التي سوف تعرض خلال اليوم لصور ومشاهد لأم كلثوم، ولقطات من أفلامها السينمائية.

نشأة أم كلثوم

ولدت أم كلثوم لأسرة متواضعة في قرية ريفية تسمى طماي الزهايرة، في مركز السنبلاوين محافظة الدقهلية، كان والدها الشيخ إبراهيم إمام ومؤذن لمسجد في القرية، ووالدتها فاطمة المليجي تعمل ربة منزل، ولها أخت متزوجة اسمها رقية وأخ اسمه خالد أكبر منها.

تضاربت مصادر تاريخ ميلادها الدقيق، فبعض المصادر تشير إلى أن تاريخ ميلادها يعود لـ 31 ديسمبر 1898، ومصادر أخرى ترجح أن ميلادها يرجع لتاريخ 4 مايو 1908م وهو المذكور في سجل مواليد المحافظة.

وعاشت العائلة في مسكن صغير مُشيد من طوب لبن. وكان الدخل المادي للأسرة منخفض، حيث أن المصدر الرئيس للدخل هو والدها الذي يعمل كمُنشد في حفلات الزواج للقرية، ومع ذلك لم يكن مجموع دخله من عمله الأصلي كمؤذن وعمله الإضافي كمنشد يتجاوز العشرين قرشا

أهم أعمال أم كلثوم

تميزت أم كلثوم بصوتها القوي والعميق وقدرتها على التعبير عن المشاعر بطريقة مؤثرة، حيث كانت تستخدم تقنيات فنية متقدمة في أدائها للأغاني، مثل التزامن الكامل بين الكلمات والموسيقى والتلاعب بالإيقاعات والتركيز على التفاصيل الصوتية الدقيقة.

وأصبحت أم كلثوم رمزًا للفن العربي، وأغانيها تعتبر تراثًا ثقافيًا لا يموت. تمتاز أغانيها بالعمق والروحانية والمواضيع الشاملة التي تتناولها، وكانت قادرة على لمس قلوب الناس وإحداث تأثير عاطفي عميق في جمهورها.

وقدمت أم كلثوم خلال مسيرتها الفنية التي استمرت لأكثر من خمسة عقود، العديد من الألبومات والأغاني الشهيرة، ومن بين أشهر أغانيها «ألف ليلة وليلة» و«الأطلال» و«أنت عمري».

أوسمة وجوائز حصلت عليها كوكب الشرق

حصلت كوكب الشرق أم كلثوم، على العديد من الجوائز من عدة دول عربية وأجنبية خلال مسيرتها الفنية، منها وسام نجمة الاستحقاق الباكستاني، ووسام الكمال في مصر من الملك فاروق، وجائزة الدولة التقديرية في الستينيات، ووسام الأرز اللبناني، ووسام النهضة الأردني، ونيشان الرافدين العراقي، ووسام الاستحقاق السوري.

وفاة أم كلثوم

وفي فترة السبعينيات عانت أم كلثوم من التهاب الكلى حيث سافرت إلى لندن للعلاج، حتى وفاتها يوم 3 فبراير عام 1975.

اقرأ أيضاًفي مشهد تمثيلي.. «بيت السعد» يجمع أحمد حلمي وعمرو سعد لأول مرة (فيديو )

«جامدين جامدين».. تامر حسني يستعد لطرح أحدث أعماله الغنائية | صورة

مقالات مشابهة

  • محاور خطة وزير التربية والتعليم قبل العام الدراسي الجديد
  • محمود العزازي لـ «الوفد»: مسرحية «نوستالجيا 90 /80» جذبت الجمهور للمسرح من جديد
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان الكبير حسن العدل خلال حفل افتتاح دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يعلن تكريم الفنان حسن العدل
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان حسن العدل في دورته الـ 17
  • 100 عام على مشوراها الفني.. المتحف القومي للحضارة يحتفل بـ أم كلثوم
  • بعد أول عرض.. محمد سامي يحتفل بتصدر بيت السعد «صورة»
  • ياسر علي ماهر يشيد بشباب ورشة "التأليف" بالمهرجان القومي للمسرح: سيصنعون نهضة عظيمة
  • المهرجان القومي للمسرح يكرم عاطف عوض في افتتاح دورته الـ 17
  • محمود العزازى: حبى للزعيم وراء تقليدى له وعرض نوستالجيا 90/80 أعاد للمسرح جمهوره