موقع 24:
2024-09-19@07:07:45 GMT

انسداد الأمعاء خطر حقيقي

تاريخ النشر: 17th, September 2024 GMT

انسداد الأمعاء خطر حقيقي

قالت الجمعية الألمانية لأمراض الجهاز الهضمي وأمراض التمثيل الغذائي، إن انسداد الأمعاء، حالة طبية خطيرة تمنع حركة الطعام والسوائل عبر الأمعاء الدقيقة والغليظة، وتتطلب إجراءً سريعاً، لأنها تهدد الحياة في كثير من الحالات.

وأضافت الجمعية أن الأسباب عديدة، وفي الأمعاء الدقيقة يكون السبب غالباً الالتصاقات بعد العمليات، أو فتق جدار البطن.

ومع الأمعاء الغليظة، تؤدي الأورام عادة إلى انسداد الأمعاء، خاصة لدى كبار السن المعرضين لخطر الإصابة بسرطان القولون.وقد يكون السبب أيضاً أمراض الأمعاء الالتهابية مثل مرض كرون، أو التهاب الرتج، كما يعد الذين يعانون من شلل الأمعاء، أكثر عُرضة للخطر.


الأعراض

وتتمثل الأعراض في آلام البطن المبرحة، والغثيان، والقيء، والإمساك، وانتفاخ البطن، والغازات، والضعف العام، والتعرق وسرعة النبض.
ولأنها حالة طارئة، يجب العلاج فور ملاحظة هذه الأعراض، بالتوازي مع تناول الأغذية الغنية بالألياف الغذائية، وشرب السوائل على نحو كاف، مع المواظبة على الرياضة والأنشطة الحركية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية انسداد الأمعاء

إقرأ أيضاً:

«الصحة» تبحث إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي والروبوت في الجراحات الدقيقة

عقد الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، اجتماعا مع قيادات بشركات القطاع الخاص، لبحث سبل التعاون في القطاع الصحي، في ديوان عام الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

الاستثمار في القطاع الصحي

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنّ الاجتماع تناول بحث فرص التعاون والاستثمار في القطاع الصحي، بما يساهم في النهوض بالمنظومة الصحية، وتطوير ورفع كفاءة المنشآت الصحية في جميع المحافظات، باستخدام تقنيات الاستشارات الطبية والتشخيص «عن بُعد» والروبوت الجراحي.

وقال «عبدالغفار» إنّ الوزير ناقش مع ممثل الشركة إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي والروبوت، في الجراحات الدقيقة بمستشفيات العاصمة الإدارية، ومعهد ناصر للبحوث والعلاج، لتحسين مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، مؤكدا أهمية هذه التقنيات في تقليل احتمالات أخطاء التشخيص، وميكنة صرف الأدوية، وزيادة معدلات الأمان في إجراءات مكافحة العدوى.

واستطرد «عبدالغفار» أنّ الوزير أشار إلى أهمية تعظيم الاستفادة من تلك التقنيات وخاصة في المنشآت الصحية الجديدة، ومنها المدينة الطبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي ستحدث نقلة تكنولوجية في كافة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

التطبيب عن بعد

ولفت إلى تأكيد الوزير على أنّ تقنية التطبيب عن بعد والاستشارات الطبية ستكون من خلال التواصل مع أطباء من مختلف دول العالم، لزيادة وتبادل الخبرات الطبية، مضيفا أنّ استخدام هذه التقنيات يقلل معدلات الهدر في الأدوية والمستلزمات، وتكلفة العلاج، كما أنّ استخدام الروبوت، يساهم في حوكمة ودقة التشخيص، حيث أن هذه التقنية ستكون من خلال بصمة خاصة بالطبيب المستخدم للروبوت.

حضر الاجتماع الدكتور أنور إسماعيل، مساعد وزير الصحة والسكان للمشروعات القومية، الدكتور أشرف عبدالعليم مساعد وزير الصحة والسكان لنظم المعلومات، الدكتور محمد فوزي مستشار الوزير للأشعة، والدكتور محمد مصطفى عبدالغفار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف جديد: كيف تصل جزيئات البلاستيك الدقيقة إلى الدماغ؟
  • الحياة الزوجية على صفيح ساخن.. روشتة لوقف خراب البيوت.. وجولة بأروقة محاكم الأسرة تكشف المستور.. أسباب واهية وراء الطلاق.. أسرع حالة انفصال خلال 30 دقيقة.. وخبراء يتفقون على الحل.. والإسراف فى السوشيال السبب
  • حتى مع السمنة التمارين تغير دهون البطن إلى الأفضل
  • ليس الأطفال فقط.. فوائد حليب الأم تمتد للكبار أيضا
  • طريقة عمل السجق الشرقي في المنزل.. اعرف سر المطاعم والجزارة
  • مولوي في اتصال مع نظيره العراقي: للتكاتف في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها لبنان
  • خل التفاح منها.. 10 مشروبات لحرق الكرش
  • «الصحة» تبحث إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي والروبوت في الجراحات الدقيقة
  • للتخلص من دهون البطن…6 نصائح مذهلة