موقع 24:
2024-09-19@07:13:17 GMT

ما هي أسباب نزيف الأنف؟

تاريخ النشر: 17th, September 2024 GMT

ما هي أسباب نزيف الأنف؟

قالت الرابطة الألمانية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة، إن لنزيف الأنف أسباب عدة، منها البسيط والخطير.

وأوضحت الرابطة أن من أسبابه جفاف الأغشية المخاطية في الأنف، بسبب جفاف الهواء في الغرفة، أو  الحساسية مثل حمى القش، وعدوى الجهاز التنفسي مثل نزلة البرد، أو الاستخدام طويل الأمد لبخاخات الأنف المزيلة للاحتقان، أو تناول مضادات التخثر مثل حمض أسيتيل الساليسيليك، الأسبرين.


مشكلة

وقد ينذر أيضاًبمشكلة صحية خطيرة مثل انحناء الحاجز الأنفي واضطرابات تخثر الدم، أو نقص الصفيحات  أو الفشل الكبدي.
كما قد يكون بسبب أورام حميدة أو خبيثة في البلعوم الأنفي، أوسرطان الدم، وإذا تكرر وكان حاداً  فيجب استشارة الطبيب لتحديد سببه الحقيقي للعلاج في الوقت المناسب.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية نزيف الأنف

إقرأ أيضاً:

جفاف 186 بحيرة في تركيا!

أنقرة (زمان التركية) – كشف البروفيسور إيرول كيسيتشي، المستشار العلمي لجمعية حماية الطبيعة التركية (TTKD)، أن 186 بحيرة من أصل 240 بحيرة في تركيا قد جفت تمامًا في السنوات الستين الماضية، وحذر من أن البحيرات المتبقية معرضة لخطر الجفاف والتلوث المفرط.

وقال كيسيتشي إنه في الوقت الحالي، ليس لدى تركيا بحيرة واحدة يمكن أن يطلق عليها اسم بحيرة جيدة.

وأعلن الدكتور إيرول كيسيتشي أنه سيتم عقد اجتماع بعنوان ”لا تتركوا بحيراتنا تجف“ في إسطنبول في 17 سبتمبر للفت الانتباه إلى المشاكل التي تواجهها البحيرات في تركيا.

وقال الدكتور إيرول كيسيتشي مشيراً إلى أن جميع البحيرات في تركيا تقريباً تعاني من أزمة: ”-البحيرات- مشاكلها شديدة للغاية، تعاني من انحسار مستويات المياه، والتلوث، ونقص الأكسجين، فهي شبه مستنفدة، ولسوء الحظ، فإن العديد من بحيراتنا الطبيعية التي تشكلت منذ ملايين السنين قد جفت بشكل مفرط في السنوات الستين الماضية وخاصة في السنوات الأخيرة، وهناك عدد قليل فقط من بحيراتنا التي تكافح من أجل البقاء على قيد الحياة بسبب ملوحتها وموقعها الإقليمي”.

وذكر كيسيتشي أن “الجفاف الشديد والتلوث ظهرت آثارهما بشكل أكبر في السنوات الأخيرة، لقد فقدوا جميعًا كميات كبيرة من المياه، وما زالوا يفقدونها، وهذا يتسبب في تدمير التنوع البيولوجي”.

وأشار إلى أن الجفاف الهيدرولوجي يسبب جفافاً مناخياً، وقال الدكتور: “إنه يتسبب في زيادة الجفاف الزراعي والاجتماعي، وبما أن الوصول إلى الماء والغذاء سيصبح أكثر صعوبة، فإن المياه القذرة يمكن أن تسبب أمراضا مختلفة وانخفاض إنتاجية المحاصيل الزراعية”.

وعن حل هذه الأزمة، يقول الدكتور التركي: “يجب حماية منسوب المياه، أولاً يجب تقليل المياه المستخدمة في الري الزراعي بنسبة 60 بالمائة وإيقاف الري الزراعي بالغمر، ثانياً، يجب تنظيف باطن البحيرات وتطهيرها من المعادن الثقيلة والملوثات الأخرى، فالمياه الجوفية مهمة جداً، وثالثا لا ينبغي بالتأكيد السماح بالحفر، وفقاً لمناخ المدن والأنسجة النباتية والإنتاج الزراعي، وينبغي تنظيمه وفقا للظروف العلمية السائدة في ذلك الوقت”.

Tags: بحيراتتركياجفافجفاف البحيرات

مقالات مشابهة

  • محاذير لا يفعلها أطباء الأذن
  • تعرف على أسباب نزف اللثة؟
  • أنخفاض منسوب أنهار الأمازون إلى أدنى مستوياته على الإطلاق بسبب الجفاف
  • خبير علاقات دولية: توافق مصري أردني على ضرورة وقف نزيف الدم بغزة
  • ما أسباب نزيف اللثة والتهابها؟
  • 5 أعراض لمرض الشريان التاجي.. احذر الإصابة بالنوبات القلبية
  • طبيبة أسنان تكشف أسباب نزيف اللثة
  • جفاف 186 بحيرة في تركيا!
  • استشاري: أحد أسباب “فقر الدم المنجلي” زواج الأقارب