حذرت دراسة نموذجية حديثة من أن العالم يواجه أزمة صحية متفاقمة بسبب مقاومة المضادات الحيوية، حيث يتوقع أن تودي بحياة 39 مليون شخص خلال الـ 25 عامًا القادمة إذا لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة.

وأشارت الدراسة، التي نُشِرت في مجلة “ذي لانسيت” المرموقة، إلى أن عدد الوفيات السنوية الناجمة بشكل مباشر عن مقاومة المضادات الحيوية قد يرتفع إلى 1.

91 مليون بحلول عام 2050، في حين ستلعب مقاومة المضادات دوراً في 8.22 مليون حالة وفاة سنوياً بحلول منتصف القرن.

وأكد الباحثون أن هذا السيناريو القاتم لا يزال من الممكن تجنبه من خلال تعزيز الوقاية من الأمراض ومكافحتها، وتحسين علاج الالتهابات، وضمان الوصول العادل إلى المضادات الحيوية، خاصة في المناطق الأكثر ضعفاً مثل جنوب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وتسلط هذه الدراسة الضوء على الحاجة الملحة لمعالجة مشكلة مقاومة المضادات الحيوية على الصعيد العالمي، واتخاذ خطوات جادة للحد من انتشارها وتطوير علاجات جديدة فعالة.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: المضادات الحيوية الوقاية من الأمراض دراسة علاج الالتهابات مقاومة المضادات الحيوية

إقرأ أيضاً:

الطب العلاجى بالدقهلية يكثف تدريب فرق الصيدلة الاكلينيكية علي ترشيد استخدام المضادات الحيوية

عقدت إدارة  الطب العلاجى بالدقهلية  اجتماعاً اليوم  بقاعة التدريب بمستشفى الجلدية والجذام، مع مديرى المستشفيات  وذلك لمتابعة تدريب فرق الصيدلة الاكلينيكية وتذليل العقبات الادارية التي تواجههم جاء ذلك تحت رعاية الدكتور تامر مدكور وكيل لوزارة الصحة بالمحافظة.

الطب العلاجي

 وبحضور الدكتور أحمد البيلى وكيل المديرية للطب العلاجى  ومديرى  ادارات المستشفيات و مكافحة العدوي والحميات وعلاوة على دير ادارة المعامل و مدير الصيدلة الإكلينيكية .

بحث الاجتماع تكثيف تدريب فرق الصيدلة الاكلينيكية  علي اعمال ترشيد استخدام المضادات الحيوية وذلك لمنع ظهور سلالات البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية وحماية المرضي من المضاعفات الجانبية لها بعدم استخدامها بالشكل الامثل.

كما تمت التوصية بعمل سجل تدريبي لكل الفرق الطبية بالمستشفيات وتعليق المطبوعات والتعليمات الخاصة بالاستخدام الامثل للمضادات الحيوية بجميع اقسام المستشفي

شارك بالاجتماع إلى جانب مديرى المستشفيات رؤساء الهيئة الطبية  ومدير المعمل والصيدلي الاكلينيكي و الصيدلي الاول  بالإضافة إلى عضو من فريق مكافحة العدوي بالمستشفي . 

مقالات مشابهة

  • الطب العلاجى بالدقهلية يكثف تدريب فرق الصيدلة الاكلينيكية علي ترشيد استخدام المضادات الحيوية
  • علماء يحذرون من بكتيريا فائقة تقاوم المضادات الحيوية
  • دراسة: الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية تهدد حياة 40 مليون شخص بحلول عام 2050
  • مقاومة المضادات الحيوية قد تتسبب في وفاة أكثر من 39 مليون شخص بحلول 2050
  • بعد تهديد حياة 40 مليون شخص.. احذر تناول المضادات الحيوية في 8 حالات
  • العدوى المقاومة للمضادات تقتل الملايين حول العالم هذا العام
  • لهذا السبب.. حياة الملايين حول العالم في خطر!
  • دراسة: 39 مليون شخص عرضة للموت بسبب الأمراض المقاومة للمضادات الحيوية بحلول 2050
  • البكتريا المقاومة للأدوية قد تقتل 39 مليون شخص بحلول 2050